الإثنين 16 سبتمبر 2019 م - ١٦ محرم ١٤٤١ هـ
الرئيسية / السياسة / تقرير إخباري: أبرز نقاط قمة بيونج يانج بين الكوريتين

تقرير إخباري: أبرز نقاط قمة بيونج يانج بين الكوريتين

سيئول ـ أ ف ب :
اتفق الرئيس الكوري الجنوبي مون جاي ـ إن والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون الاربعاء على سلسلة مشاريع تهدف الى تعميق العلاقات في شبه الجزيرة الكورية. في ما يلي أبرز نقاط الوثائق التي وقعها الطرفان في بيونغ يانغ بعد يومين من محادثات القمة.
ـ إغلاق “دائم” توجه مون الى بيونغ يانغ على أمل الحصول على بادرة تتيح استئناف المفاوضات حول نزع الاسلحة النووية بين واشنطن وكوريا الشمالية.وجاء في الاعلان أن “الشمال وافق على أن يغلق نهائياً منشأة تونغتشانغ-ري لتجارب محرّكات الصواريخ ومنصات إطلاق الصواريخ، بحضور خبراء من الدول المعنيّة”.وأضاف أن كوريا الشمالية “أبدت استعدادها لاتخاذ اجراءات إضافية بما يشمل التفكيك الدائم” لمجمع يونغبيون النووي إذا اتخذت واشنطن “إجراءات مماثلة” في إشارة الى مركز الابحاث الذرية المعروف في الشمال.

ـ خفض التوتر
انتهت الحرب الكورية بهدنة وليس معاهدة سلام، أي أن البلدين لا يزالا تقنيا في حالة حرب ووقعت وزارتا الدفاع في البلدين ميثاقا يهدف إلى خفض التوتر وينص على أن تفكك كل دولة 11 مركز حراسة بحلول نهاية السنة ووقف التدريبات العسكرية على الحدود اعتبارا من الأول من نوفمبر.كما قررا إقامة منطقة عازلة في البحر الأصفر الحدود البحرية المتنازع عليها، وتعليق التدريبات والنيران البحرية وإقامة منطقة حظر جوي على الحدود لتجنب مواجهات عرضية.
ـ مد جسور اتفقا على تدشين مشروع هذه السنة لربط شبكتي السكك الحديد والطرقات و”تطبيع” الوضع في كايسونغ، المنطقة الصناعية المشتركة المغلقة حاليا في كوريا الشمالية.وكانت الرئيسة الكورية الجنوبية السابقة بارك غوين-هيه أغلقت هذا الموقع في 2016 بعيد التجربة النووية الرابعة التي قامت بها كوريا الشمالية. وقررا أيضا ان الرحلات التي تنظم للسياح الكوريين الجنوبيين الى جبل كومغانغ، المنتجع الجبلي السياحي في كوريا الشمالية، يمكن ان تستأنف “اذا سمحت الظروف بذلك”.

ـ الألعاب الأولمبية
ستتقدم كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية بملف ترشيح مشترك لاستضافة دورة الألعاب الأولمبية الصيفية 2032. وجاء في البيان أن “الجنوب والشمال وافقا على المشاركة بفعالية وبشكل مشترك في المنافسات الرياضية الدولية بما فيها دورة الألعاب الأولمبية الصيفية 2020 (في طوكيو)، والتعاون للتقدم بملف استضافة مشترك شمالي-جنوبي لاستضافة دورة الألعاب الأولمبية الصيفية 2032″.
ـ اجتماعات العائلات
فرقت الحرب الكورية مئات آلاف العائلات. وتذكر اجتماعات العائلات التي تنظم بشكل نادر كل مرة بالكلفة الانسانية للنزاع وتقسيم شبه الجزيرة.والاتصالات المباشرة بين الكوريتين محظورة. وقد استخدم الشمال في عدة أحيان لقاءات العائلات كمقايضة في مفاوضاته مع سيول.لكن الرئيس الكوري الجنوبي والزعيم الكوري الشمالي قررا فتح مكتب في جبل كومغانغ بهدف افساح المجال امام انعقاد هذه اللقاءات المنتظمة.

إلى الأعلى