الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م - ٤ ربيع الثانيI ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / كتارا تحتفي بالجمال والحياة في أعمال فنانين من قطر وسوريا وروسيا
كتارا تحتفي بالجمال والحياة في أعمال فنانين من قطر وسوريا وروسيا

كتارا تحتفي بالجمال والحياة في أعمال فنانين من قطر وسوريا وروسيا

الدوحة ـ “الوطن”:
افتتحت المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا بالدوحة مؤخرا أربعة معارض متنوعة وهي معرض “نحب الحياة” للفنان السوري أكرم سويدان، بالاضافة إلى معارض أخرى في مركز كتارا للفن وهي معرض للوحات زيتية بعنوان “تصريح وطني” للفنانة التشكيلية القطرية شوق المانع و معرض للصور الفوتوغرافية بعنوان “رحلة من الشمال إلى الجنوب” للفنانة الروسية ماريا أوزيانيكوفا. ومعرض بعنوان مشهد للفنانين السوريين شادي أبو سعدة و علاء أبو شاهين و الذي يتنزل ضمن مشروع ناقص40 لجاليري المرخية. وقد افتتح معرض نحب الحياة أحمد عبد الرحمن السيد نائب المدير العام لشؤون العمليات في كتارا والذي قال في تصريح له : المعرض يتماهى مع ما تبثه كتارا من رسائل للسلام والحياة من خلال الفنون والإبداع. مبينا أن المعرض برغم احتوائه على صور لأعمال الفنان أكرم سويدان الا انه لفت الانتباه إلى براعة الفنان وذكائه في الوقت نفسه في تحويل القذائف إلى اعمال فنية هي عبارة عن تحف حقيقية. وقد تابع الحضور فيلما تسجيليا يشرح طريقة تنفيذ الفنان لأعماله مؤكدا على رمزية ما يقوم به من أجل نشر قيم الجمال والسلام. وتجدر الإشارة إلى أن المعرض احتوى على 30 صورة لأعمال الفنان المتنوعة التي شكلها على القذائف والقنابل التي كانت ترمى لقتل الأبرياء فحولها الى تحف فنية تبعث على الأمل وحب الحياة.
وفي مركز كتارا للفن افتتح سيف سعيد الدوسري مدير ادارة الموارد البشرية في كتارا مدير مركز كتارا للفن معرض تصريح وطني للفنانة التشكيلية القطرية شوق المانع، والتي قالت عن أعمالها: أحاول من خلال أعمالي الفنية التركيز على الحالة العاطفية والمشاعر الوطنية، حيث تشمل هذه الاعمال اشارات لعلاقتي الوثيقة بالشعر وعرفانا بالروح القيادية القوية لأمير قطر و الرمز الذي يمثل.
وفي المبنى نفسه تم ايضا افتتاح معرض رحلة من الشمال إلى الجنوب للفنانة التشكيلية ماريا أوزيانيكوفا التي قالت إنها تقدم اعمالها للمرة الأولى في دولة قطر ويضم معرضها 11 لوحة فوتوغرافية ترصد تفاصيل رحلة من شمال البلاد إلى جنوبها رصدًا عن المناظر الجميلة والمميزة في البلاد. مبينة أن كل صورة تشرح قصة مرتبطة في قطر. يذكر أن الفنانة سعت من خلال أعمالها لأن تبرز اهتمامها بالتراث القطري التقليدي والمناظر الطبيعية. وأشارت إلى أن المعرض يتزامن مع احتفالية إطلاق العام الثقافي قطر ـ روسيا 2018.
هذا بالإضافة إلى افتتاح معرض مشهد الذي يتنزل ضمن مشروع ناقص 40 لجاليري المرخية حيث استضاف أعمال كل من الفنانيْن السوريين شادي أبو سعدة وعلاء أبو شاهين ليقدم تجارب فنية متنوعة تترواح بين الرسم الزيتي والمجسمات.

إلى الأعلى