الجمعة 21 يوليو 2017 م - ٢٦ شوال ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / ضبط 800 علبة من الأدوية والمستحضرات العشبية غير المرخصة بمركز البلدية الترفيهي بصلالة
ضبط 800 علبة من الأدوية والمستحضرات العشبية غير المرخصة بمركز البلدية الترفيهي بصلالة

ضبط 800 علبة من الأدوية والمستحضرات العشبية غير المرخصة بمركز البلدية الترفيهي بصلالة

تمكنت إدارة حماية المستهلك بمحافظة ظفار مؤخرا من ضبط قرابة 800 علبة من المستحضرات العشبية ذات الاستخدامات الطبية والتغذوية غير الحاصلة على تصاريح تسمح بتسويقها وتداولها وذلك من خلال قيام مأموري الضبط بالمحافظة بمهامهم التفتيشية بالمعرض الاستهلاكي المقام في مركز البلدية الترفيهي، حيث تلاحظ لديهم تداول أدوية ومستحضرات عشبية غير مرخصة الأمر الذي أستدعى ضبطها والتحفظ عليها، نظرا لما قد تشكله من ضرر على مستخدمها في حال كونها لا تلتزم بمعايير الصحة والسلامة.
وقال علي بن سالم البصراوي مدير إدارة حماية المستهلك بمحافظة ظفار أن الأدوية والمستحضرات العشبية ينظمها القرار رقم 136/2012 الصادر من رئيس الهيئة العامة لحماية المستهلك والذي يحضر في مادته الأولى التسويق والإعلان عن الأعشاب الطبيعية أو المستخلصات النباتية ذات الطبيعة التغذوية إلا بعد الحصول على موافقة وزارة التجارة والصناعة.
واشار البصراوي بأن القرار 136/2012 يحضر في مادته الثانية التسويق أو التوزيع أو الإعلان عن أي أعشاب طبيعية أو مصنعة ذات استخدامات طبية على هيئة (حبوب وكبسولات ومراهم وسائل ومسحوق) أو بأي هيئة أخرى إلا بعد الحصول على موافقة من وزارة الصحة.
واختتم البصراوي حديثه ناصحا المستهلكين بضرورة المطالبة بتصاريح ترويج الأدوية والمستحضرات العشبية عند الرغبة في الشراء، ناصحا أياهم بالكف عن شراء هذه المستحضرات في حال عدم الاطلاع على تلك التصاريح.
يذكر أن الهيئة العامة لحماية المستهلك تشترط على المحلات العاملة في هذا المجال أن تعرض تصاريح وزارتي التجارة والصناعة والصحة في مكان بارز وفي مرأى البصر بالمحل لكي يطمئن المستهلك عند رغبته في الشراء.

إلى الأعلى