الأحد 25 أغسطس 2019 م - ٢٣ ذي الحجة ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / السياسة / السودان: اتفاق سلام جديد بين فرقاء الجنوب

السودان: اتفاق سلام جديد بين فرقاء الجنوب

مقتل طيارين بتحطم طائرتهما

الخرطوم ـ وكالات: شهدت العاصمة السودانية الخرطوم مساء أمس الأول توقيع اتفاق السلام بين الفرقاء في جمهورية جنوب السودان، في احتفالية شارك فيها كلٌّ من رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت، وزعيم المعارضة رياك مشار.
وأجرى الرئيس السوداني عمر البشير ورئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت مباحثات بالعاصمة السودانية الخرطوم، وهو أول لقاء بينهما عقب التوقيع على اتفاق السلام الشامل بدولة جنوب السودان الأسبوع الماضي بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا. وقال وزير الخارجية السوداني الدرديري محمد إن الجلسة تناولت سبل تنفيذ اتفاق السلام الموقع بين حكومة جنوب السودان والمعارضة المدنية والمسلحة بعد مفاوضات امتدت أكثر من شهرين.
وتهدف الزيارة إلى حث الأطراف الجنوبية على البدء في تنفيذ الاتفاق، وتهيئة الأجواء لوقف إطلاق النار وتجاوز أي خروق أو إشكالات قد تطرأ لاحقا بحسب الحكومة السودانية. وتأمل القيادة السودانية أن تساهم هذه الزيارة في تعزيز الثقة بين الأطراف الموقعة على اتفاق سلام جنوب السودان، وأن تعمل على تذليل الصعاب التي تواجه تنفيذه في بلد مازال أهله يدفعون ثمن الحرب. وبينما تستعد تلك الدولة الوليدة لدخول الاتفاق حيز التنفيذ عبر مرحلة انتقالية تبدأ بعد ثمانية أشهر، ينتظر ملايين الجنوبيين المكتوين بنيران الصراع داخل بلادهم أو اللاجئين بدول الجوار أن يشكل ذلك بداية حقيقية لطي سنوات العنف والاقتتال كي تتسنى لهم العودة لديارهم.
على صعيد آخر، قتل طياران سودانيان تحطمت طائرتهما العسكرية اثناء تدريب قرب ام درمان المدينة التوأم للعاصمة الخرطوم، كما أعلن الجيش مساء أمس الاول في حادث جديد يضرب الأسطول المتهالك. وتحطمت الطائرة، اثناء مهمة تدريب، في أم درمان على طول الضفة الغربية لنهر النيل. وقال المتحدث باسم الجيش العميد أحمد خليفه الشامي في بيان “تحطمت طائرة تدريب عسكرية من طراز k8 في منطقة الكوداب شمال ام درمان بعد اقلاعها من قاعدة تدريبية ليلية”. وتابع أن الحادث “أدى الى استشهاد طياريها الاثنين”. والاثنين، تحطمت مروحية عسكرية في ولاية دارفور الغارقة في الحرب اثناء هبوطها بعد مهمة روتينية. واكد الجيش إنقاذ كل ركابها الذين لم يعلن عن عددهم رغم اشتعال النيران في المروحية.

إلى الأعلى