السبت 20 أكتوبر 2018 م - ١١ صفر ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / الأولى / ضريبة القيمة المضافة 0% على 94 سلعة غذائية أساسية
ضريبة القيمة المضافة 0% على 94 سلعة غذائية أساسية

ضريبة القيمة المضافة 0% على 94 سلعة غذائية أساسية

لا تزال مشروعا والتطبيق المستهدف سبتمبر 2019

كتب ـ يوسف الحبسي:
ضريبة القيمة المضافة لا تزال مشروعاً بحسب وزارة المالية إذ تستهدف تطبيقها في سبتمبر من العام المقبل وسيتم تقديمها ضمن دراسة شاملة للتأثيرات إلى الجهات التشريعية، وسوف تشمل الضريبة 0% على 94 سلعة غذائية بالإضافة إلى القطاعين التعليمي والصحي وجزء من قطاعي النقل والإسكان.
وقال سليمان بن سالم العادي، مدير عام الحصر والاتفاقيات الضريبية بالأمانة العامة للضرائب بوزارة المالية مساء أمس خلال أولى مبادرة “أمسيات” التي تتبناها غرفة تجارة وصناعة عمان والتي كانت تحت عنوان “ضريبة القيمة المضافة.. الدوافع والأهداف والتأثيرات المحتملة على الاقتصاد والتنمية”: إن تطبيق ضريبة القيمة المضافة يأتي في إطار التزام السلطنة بالاتفاقية الموحدة لضريبة القيمة المضافة لدول مجلس التعاون.
وتمت دراسة هذه الضريبية بين دول المجلس عام 2005م وفي عام 2010م كان هذه الضريبية جاهزة للتطبيق بنسبة 5% على السلع والخدمات .. مشيراً إلى أن الضريبية كانت ستدخل حيز التطبيق في عام 2010م بكافة دول المجلس إلا أنه كان ثمة رأي آخر ألا يتم فرض هذا النوع من الضرائب خلال الانتعاش الاقتصادي وتم تأجيلها آنذاك.
وأشار إلى أن ضريبة القيمة المضافة ما زالت مشروعا إذ لا تزال وزارة المالية تدرس التطبيق متى ما كانت الظروف ملائمة والتوقيت مناسبا سوف تقوم وزارة المالية بإحالة هذا المشروع إلى الجهات التشريعية في البلد إلا أن وزارة المالية تستهدف تطبيق هذه الضريبة في سبتمبر 2019 وهذا يعتمد على مدى جاهزية منظومة الاقتصاد .. مؤكداً لا يوجد توقيت مثالي لتطبيق هذه الضريبة سواء أكان في وقت رخاء أو انكماش، وعموماً الضريبة مكروهة وليست مرغوبة والجميع يتذمر من سماعها ولها أثر نفسي سلبي.
وأضاف أن ضريبة الدخل تكاليفها على قطاع الأعمال قد لا يذكر وهو عبارة عن توزيع للربح، أما عندما نتحدث عن ضريبة القيمة المضافة فإننا نتحدث عن 5% فقط، ووزارة المالية ترى أن هذه النسب المناسبة وهي في المتناول .. مشيراً إلى أن قطاع الأعمال في السلطنة لن يتأثر من تطبيق ضريبة القيمة المضافة وربما يتأثر فقط في بداية التطبيق وسوف يسترجع عافيته في وقت محدد ويكاد يكون تأثر ضريبة القيمة المضافة على قطاع الأعمال 0% لأن حيادية الضريبة يكمن في قدرتها على الاسترداد في كافة المراحل والتاجر لن يتحمل هذه الضريبة إطلاقاً بينما يكون أثرها على المستهلك.
وقال مدير عام الحصر والاتفاقيات الضريبية بالأمانة العامة للضرائب إن ضريبة القيمة المضافة ستفرض على 94 سلعة أساسية من المواد الغذائية نسبة 0% بالإضافة إلى الأدوية والقطاعين التعليمي والصحي وجزء من النقل والإسكان لأن تعتبر من الحاجات الأساسية التي تمس حياة المواطن.
وأكد أن الضريبة على العقارات والدخل ليست غائبة عن وزارة المالية ولكن سيتم دراسة تأثير كل منها.

إلى الأعلى