الجمعة 19 أبريل 2019 م - ١٣ شعبان ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / الغرفة تختتم برنامجها التدريبي حول دراسات الجدوى الاقتصادية للمشاريع
الغرفة تختتم برنامجها التدريبي حول دراسات الجدوى الاقتصادية للمشاريع

الغرفة تختتم برنامجها التدريبي حول دراسات الجدوى الاقتصادية للمشاريع

مسقط ـ “الوطن”:
اختتمت غرفة تجارة وصناعة عمان برنامجها التدريبي “دراسة الجدوى للمشاريع” والذي نظمته دائرة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بالغرفة وذلك بالتعاون مع الأكاديمية الدولية للتدريب، وقدمت البرنامج تهاني الربضي مدربة بالأكاديمية الدولية، وعقد بالمقر الرئيسي للغرفة.
وهدف البرنامج إلى توضيح الدراسات المبدئية للفكرة الاستثمارية، وتقييم الجدوى المالية والاقتصادية للاستثمار، واستطلاع الجدوى المالية والاقتصادية للمشروع، بالإضافة إلى إجراء ممارسات مهنية حول تقييم الجدوى.
ناقش البرنامج طبيعة الاستثمار وأهدافه وأهميته وأنواعه، وطبيعة وأهمية دراسات الجدوى الاقتصادية للمشروعات الاستثمارية، وطبيعة وأهمية عملية تقييم المشروعات، بالإضافة إلى معايير قياس الربحية التجارية غير المخصومة، ومعايير الربحية التجارية، ومعايير قياس الربحية القومية أو الاجتماعية.
كما تطرق البرنامج إلى مدى مساهمة المشروع في تكوين القيمة المضافة، ومساهمته في تحسين وضع ميزان المدفوعات، وفي زيادة إنتاجية العمل على المستوى القومي.
وقال بدر بن سيف العوفي مساعد المدير العام للشؤون الإدارية والمالية بالغرفة: إن الغرفة على استعداد لتقديم كل ما يسهم في نجاح مسيرة رائد العمل .. مشيراً إلى أن دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع هي الخطوة الأولى والصحيحة لأي مشروع، حيث تعد أحد أهم عوامل النجاح للمشروع، بعدها تبدأ خطوات التركيز حول كيفية إدارة المشروع والمحاسبة والتسويق للمشروع وبين العوفي أن مثل هذه البرامج تسهم في مساعدة أصحاب وصاحبات الأعمال للاطلاع على خطوات الإدارة الكاملة للمشروع بالطرق الصحيحة.

إلى الأعلى