الأربعاء 18 سبتمبر 2019 م - ١٨ محرم ١٤٤١ هـ
الرئيسية / الأولى / 7 جلسات علمية في (صلالة لأمراض القلب)

7 جلسات علمية في (صلالة لأمراض القلب)

صلالة ـ العماني:
افتتح مساء أمس بمنتجع كراون بلازا في صلالة مؤتمر صلالة لأمراض القلب والذي ينظمه مركز طب وجراحة القلب بمستشفى السلطان قابوس بصلالة بالتعاون مع الجمعية العمانية لطب القلب يستمر لمدة 3 أيام. حيث يتضمن 7 جلسات علمية بواقع 27 ورقة عمل في تخصصات القلب المختلفة والجلسات العلمية والتي تناقش سبل الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية متلازمة احتشاء عضلة القلب والذبحات الصدرية وضغط الدم وفشل عضلة القلب وأمراض صمامات القلب والطرق المثلى للعلاج وأخيرا كيفية الوقاية من السكتات الدماغية المصاحبة للرجفان الأذيني. شملت فعاليات اليوم الأول عقد حلقتين عمل تدريبتين في تخطيط القلب وأيضا في أشعة الموجات فوق الصوتية للقلب (إيكو القلب) والتي تسهم في تعزيز المهارات التشخيصية المكتسبة للمشاركين.
رعى الافتتاح سعادة الدكتورالسيد سلطان بن يعرب البوسعيدي مستشار وزارة الصحة للشؤون الصحية بحضور الدكتور خالد بن محمد المشيخي المدير العام للخدمات الصحية بمحافظة ظفار وعدد من المسؤولين من مختلف المؤسسات الصحية والحكومية بمحافظة ظفار.
في البداية ألقى الدكتور سعيد بن مسلم المعشني رئيس مركز طب وجراحة القلب بمستشفى السلطان قابوس بصلالة كلمة قال فيها إن مؤتمر صلالة لأمراض القلب يتضمن حلقات عمل تدريبية متنوعة، إذ إن مركز طب وجراحة القلب بصلالة يعتبر من أحد المنجزات التي تعد مفخرة لوزارة الصحة في الرعاية التخصصية والذي منذ افتتاحه استقبل الكثير من الحالات المرضية الحرجة والتي تماثلت للشفاء بفضل الله سبحانه وتعالى ثم بفضل التجهيزات المتكاملة التي لم تتوان الجهات المختصة في الوزارة عن توفيرها كل في مجاله. وأضاف المعشني لقد تم عمل ما يزيد عن 3400 قسطرة تشخيصية وأكثر من 1200 قسطرة علاجية للشرايين التاجية وما يقارب من 70 حالة لزراعة أجهزة معالجة اعتلال كهربائية القلب، كما تم عمل ما يزيد عن 170 عملية قلب مفتوح لزراعة التوصيلات الشريانية وزراعة صمامات القلب. بعد ذلك تم عرض فيديو مرئي عن مركز طب وجراحة القلب بمستشفى السلطان قابوس بصلالة وأهم الخدمات التي تقدم من عمليات القلب المفتوح وقسطرة القلب وانسدادات الشرايين. ثم تحدث الدكتور كاظم بن جعفر سليمان مدير عام الرعاية الطبية التخصصية ورئيس الجمعية العمانية لطب القلب في كلمته عن البرامج التوعوية للجمعية العمانية لطب القلب والمسيرة المضيئة التي تنتهجها الجمعية والخدمات التي تقدمها وأهم الإنجازات التي بذلت والأنشطة والمشاركات على المستوى الداخلي في المحافظات بالسلطنة وعلى الصعيد الخارجي التي تقدمها منذ تأسيس الجميعة العمانية لطب القلب إلى يومنا هذا. وفي الختام قام سعادة راعي المناسبة بتكريم المتحدثين ولجان التنظيم والجهات المساهمة.

إلى الأعلى