الإثنين 29 مايو 2017 م - ٢ رمضان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / النفط يهبط دون 103 دولارات بسبب وفرة المعروض وقوة الدولار

النفط يهبط دون 103 دولارات بسبب وفرة المعروض وقوة الدولار

لندن ـ رويترز: تراجع سعر خام برنت في العقود الآجلة أمس الجمعة ليواصل نزوله دون 103 دولارات للبرميل متأثرا بقوة الدولار ووفرة المعروض.
ونزل سعر برنت في العقود الآجلة تسليم أكتوبر 16 سنتا إلى 102.47 دولار للبرميل. وانخفض سعر الخام الأميركي 34 سنتا إلى 93.62 دولار للبرميل.
وقال متعاملون ومحللون إن السوق تلتقط أنفاسها على ما يبدو بعد موجة هبوط شديدة دفعت برنت إلى أدنى مستوياته منذ يونيو 2013.
وزاد الإنتاج الليبي إلى 612 ألف برميل يوميا لكنه يظل دون مستوياته العام الماضي التي اقتربت من 1.4 مليون برميل يوميا. ووصل الإنتاج إلى 100 ألف برميل يوميا في وقت سابق هذا العام.
علاوة على ذلك تظل الصادرات العراقية قرب مستوياتها القياسية رغم أعمال العنف الدائرة في شمال البلد. ويجري تصدير الخام أيضا من إقليم كردستان العراق عبر تركيا.
وأظهرت بيانات من معهد البترول الأميركي أن إنتاج الخام الأميركي وصل في يوليو إلي أعلى مستوى في 28 عاما بفضل طفرة النفط الصخري وهو ما دفع الواردات للهبوط إلي أدنى مستوياتها في 19 عاما.
وحوم الدولار عند مستوى أقل قليلا من ذروته في 2014 أمام سلة عملات رئيسية أمس الجمعة مدعوما ببيانات قوية بشأن قطاع الصناعات التحويلية الأميركي وتعاف قوي لسوق الوظائف الأميركية وتلميحات من مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) باحتمال رفع أسعار الفائدة في موعد أقرب من المتوقع.
وينتظر المستثمرون كلمة تلقيها رئيسة مجلس الاحتياطي جانيت يلين في وقت لاحق أثناء اجتماع لمسؤولي البنوك المركزية في جاكسون هول.

إلى الأعلى