الثلاثاء 25 يوليو 2017 م - ١ ذي القعدة ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / دراما رمضان بعيون النقاد
دراما رمضان بعيون النقاد

دراما رمضان بعيون النقاد

طارق الشناوي: “السبع وصايا” و”سجن النساء” الأفضل .. و”دهشة” و”جبل الحلال” لفتا انتباهي

ماجدة موريس: “سجن النساء” للمخرجة كاملة أبو ذكري الأفضل هذا الموسم مناصفة مع “عد تنازلي”

محمد سالم: “ابن حلال” عمل درامي شامل وراق ينم عن الشفافية والبساطة والمصداقية

القاهرة ـ عادل مراد
خرج نقاد الدراما بآرائهم تجاه دراما رمضان المنقضي، واصفين كل ما جاء على مائدة رمضان من أعمال كوميدية أو تراجيدية أو أكشن وغيرها، تجولنا داخل دروب عقول النقاد لنعرف ما بها من انتقادات لهذه الأعمال.
انتباه
في البداية أكد الناقد طارق الشناوي: إن افضل عمل في رمضان يقتسم ما بين “السبع وصايا” بطولة رانيا يوسف وهالة فاخر ومن اخراج خالد مرعي وتأليف محمد أمين راضي، بالاضافة الى مسلسل “سجن النساء” بطولة نيللي كريم ودرة وروبي وسلوى خطاب وهو من اخراج كاملة ابو ذكري وعن سيناريو وحوار يارا نعوم.
وأوضح ان مسلسل “دهشة” الذي قام ببطولته الفنان يحيى الفخراني من الأعمال التي لفتت انتباهه وأيضا مسلسل “جبل الحلال” بطولة محمود عبدالعزيز.
موضحًا ان الاسوأ فى رأيه هو مسلسل “فيفا اطاطا” بطولة محمد سعد، بالاضافة الى مسلسل “سرايا عابدين” ومسلسل “صديق العمر” لان كلا من قصي خولي وجمال سليمان فشلا في تجسيد ادوارهما سواء للزعيم الراحل جمال عبدالناصر او للخديوي اسماعيل.
وأضاف ان مسلسل “دكتور امراض نساء” يدخل في ذيل الاعمال هذا الموسم، بطولة مصطفى شعبان واخراج محمد النقلي وتأليف احمد عبدالفتاح، ومعه مسلسل “صاحب السعادة” بطولة عادل امام واخراج رامي امام وتأليف يوسف معاطي مشيرًا الى انه كان خارج التوقعات وجاء صادمًا له ولكل عشاق الزعيم.
أفضل .. وأسوأ
من جانبه قال الناقد محمد سالم ان مسلسل “ابن حلال” يعتبر الأفضل في رمضان بطولة محمد رمضان واخراج ابراهيم فخر وهو من تأليف حسان دهشان، واضاف ان المسلسل استحوذ على اعجاب وتعاطف ملايين المشاهدين في الوطن العربي لانه عمل درامي شامل راق ينم عن الشفافية والبساطة والمصداقية ومن الاعمال الهادفة بعيدة عن التصنع والسرد التافه.
وأكد ان الاسوأ من وجهة نظره كان مسلسل “فيفا أطاطا” اخراج سامح عبدالعزيز وبطولة محمد سعد وايمي سمير غانم لانه كرر نفسه بشكل مستفز دون ابداع او تغيير وهو ما تسبب فى ابتعاد الجمهور عنه.
سراي عابدين .. وإمبراطورية مين
بينما أكد الناقد نادر عدلي، أن الدراما الرمضانية حظيت هذا العام بنسبة مشاهدة مرتفعة رغم قلة المعروض عن المواسم السابقة.
وأضاف عدلي ان مسلسل “سراي عابدين” يعتبر الافضل من وجهة نظره لأنه بطولة جماعية، ويعتبر مسلسلا تاريخيا أفضل كثيراً من حريم السلطان ولا يشبهه في اي شىء.
وتابع ان مسلسل “امبراطورية مين؟” لهند صبري من الاعمال الجيدة ايضا حيث تتبع هند الكوميديا الجيدة التي اشتهرت بها، وأيضاً محمد رمضان في مسلسل “ابن حلال” وضع نفسه في إطار صحيح يليق بقدراته الفنية.
وأشار ان أسوأ عمل هذا الموسم كان مسلسل «كلام على ورق» بطولة هيفاء وهبي واخراج محمد سامي ووصفه بأنه عمل مزعج.
مناصفة
وترى الناقدة ماجدة موريس ان مسلسل “سجن النسا” للمخرجة كاملة ابو ذكري هو الافضل هذا الموسم مناصفة مع مسلسل “عد تنازلي” للمخرج حسين المنباوي وبطولة عمرو يوسف وطارق لطفي وكندة علوش.

إلى الأعلى