الثلاثاء 24 يناير 2017 م - ٢٥ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / المساعدات الروسية تدخل لوجانسك.. وأوكرانيا تشتكي لمجلس الأمن

المساعدات الروسية تدخل لوجانسك.. وأوكرانيا تشتكي لمجلس الأمن

موسكو ـ كييف ـ (الوطن):
أعلنت ما تسمى قوات الدفاع الشعبي في جنوب شرق أوكرانيا أن الشاحنات الأولى من القافلة الإنسانية الروسية وصلت إلى مدينة لوجانسك الأمر الذي حدا بأوكرانيا إلى الشكوى لمجلس الأمن.
وكانت غالبية الشاحنات المحملة بالمساعدات الإنسانية الروسية قد دخلت الأراضي الأوكرانية يوم أمس عبر معبر “إيزفارينو” الحدودي وتوجهت إلى لوجانسك.
وأكدت هيئة الحدود الأوكرانية أن 145 شاحنة عبرت الحدود الروسية الأوكرانية.
وفي هذا السياق أكد الناطق الرسمي باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف في تصريح لإذاعة “كوميرسانت أف أم” أن الرئيس فلاديمير بوتين على علم ببدء تحرك القافلة باتجاه لوجانسك دون أن يوضح على أي مستوى اتخذ القرار ببدء التحرك.
وعقد مجلس الأمن الدولي اجتماعا طارئا أمس لبحث دخول قافلة المساعدات من دون موافقة كييف التي وصفت هذا الأمر بأنه “اجتياح”.
وقال وزير الخارجية الأوكراني في رسالة وجهها إلى أعضاء المجلس إن “القلق كبير لأن الجانب الأوكراني
لايعلم بما تقله هذه القافلة وكذلك الصليب الأحمر”. وسيستمع أعضاء المجلس الـ15 إلى مساعد الأمين العام للأمم المتحدة اوسكار فرنانديز تارانكو في وقت تخشى الدول الغربية أن تكون هذه القافلة تحوي معدات للانفصاليين الموالين لموسكو.
وأكدت الخارجية الأوكرانية أن مسؤولين أوكرانيين منعوا من تفتيش الشاحنات ،فيما أحجم الصليب الأحمر عن مرافقة القافلة لأنه لم يتلق “ضمانات أمنية كافية”.
وطالبت وزارة الدفاع الأميركية روسيا بأن تسحب “فورا” قافلة المساعدات الإنسانية التي وصلت إلى مدينة لوجانسك.

إلى الأعلى