الإثنين 22 أكتوبر 2018 م - ١٣ صفر ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / المحليات / قائد الجيش السلطاني العماني يزور قيادتي القوتين الجوية والبحرية بتمريني (الشموخ/٢) و(السيف السريع/٣)
قائد الجيش السلطاني العماني يزور قيادتي القوتين الجوية والبحرية بتمريني (الشموخ/٢) و(السيف السريع/٣)

قائد الجيش السلطاني العماني يزور قيادتي القوتين الجوية والبحرية بتمريني (الشموخ/٢) و(السيف السريع/٣)

قام صباح امس اللواء الركن مطر بن سالم البلوشي قائد الجيش السلطاني العماني (قائد القوات المشتركة) يرافقه عدد من كبار الضباط بزيارة ميدانية إلى قيادة القوة الجوية والقوة البحرية بتمريني (الشموخ/٢) و(السيف السريع/٣) للوقوف على جاهزيتها في تنفيذ المراحل اللاحقة ولمتابعة سير العمليات في مسرح العمليات الجوي ومسرح العلميات البحري وضمان دقة تنفيذ المهام الموكلة إليهم حسب الخطة العامة للتمرين والخطط الأخرى المصاحبة لها.
وقد استمع اللواء الركن قائد الجيش السلطاني العماني، قائد القوات المشتركة وكبار الضباط إلى إيجاز شامل عما تم إنجازه من مهام وواجبات ميدانية وعملياتية وإدارية في كلتا القيادتين خلال مسار التمرين وما سيتم اتخاذه من تدابير وإجراءات عسكرية قادمة حيال المعاضل المفترضة، كما اطلع على حجم وتوزيع الأسلحة والمعدات الجوية والبحرية كل حسب المهام والاختصاصات التي حددت له.
وقد أشاد اللواء الركن قائد الجيش السلطاني العماني قائد القوات المشتركة، بالجهود التي تقوم بها القيادتان الجوية والبحرية بما من شأنه تحقيق الأهداف المتوخاة من التمرين بحسب الخطط المعدة وبما يتوافق ومجريات أحداث التمرين.

………………

“الأعلى للتخطيط” و”البيئة والشوؤن المناخية” يشاركان في تمريني (الشموخ/2) و(السيف السريع/3)
أكد المجلس الأعلى للتخطيط ووزارة البيئة والشؤون المناخية مشاركتهما الفاعلة في التمرين الوطني (الشموخ/2) و(السيف السريع/3) مع باقي الجهات المدنية جنباً إلى جنب مع قوات السلطان المسلحة والجهات العسكرية والأمنية.
وقد تمثل عمل المجلس الأعلى للتخطيط في التمرينين إعداد مهام وأهداف وآليات عمل المجلس حول كيفية إعادة إعمار البلاد وإعادة الأمور إلى وضعها الطبيعي أثناء وبعد الحالات الاستثنائية، بالإضافة إلى وضع خطط تنفيذية من خلال فريق عمل متخصص تم تشكيله بهذا الشأن.
وتأتي مشاركة المجلس الأعلى للتخطيط لتأكيد العمل التكاملي المشترك وتحقيقا للغايات والأهداف الوطنية المنشودة وتحقيق التمازج والتعاون في العمل الوطني المشترك.
أما مشاركة وزارة البيئة والشؤون المناخية في التمرينين تأتي حرصاً والتزاماً منها في تعزيز التعاون والتنسيق والتكامل القائم بين كافة الجهات المدنية مع الأجهزة العسكرية والأمنية في إطار ما تشهده السلطنة حالياً من إقامة التمرين الوطني (الشموخ/2) والتمرين المشترك العماني البريطاني (السيف السريع/3).
وحول مشاركة المجلس الأعلى للتخطيط في التمرين الوطني (الشموخ/2) و(السيف السريع/3) أجرى المركز الإعلامي لقاء مع هلال بن عبد الرسول الزدجالي مدير عام الدراسات والأسس العمرانية، حيث قال: تم تشكيل فريق عمل متخصص من المجلس الأعلى للتخطيط للعمل على إعداد المهام والأهداف وآلية العمل في كيفية إعادة الإعمار، بالإضافة إلى وضع خطط تنفيذية لتسريع الاستجابة نحو إعادة الأمور إلى وضعها الطبيعي.
أما عبدالله بن سعيد البوصافي القائم بأعمال مركز مراقبة عمليات التلوث بوزارة البيئة والشؤون المناخية فقال: تمثلت مشاركة وزارة البيئة والشؤون المناخية من خلال تفعيل خطط الرصد والمراقبة لتوفير المعلومات والبيانات البيئية من خلال شبكات الرصد التي قامت الوزارة بتشغيلها وتقديم هذه المعلومات لمتخذي القرار إلى جانب ذلك عمليات المراقبة والتفتيش الميداني للمواقع التي تستوجب عمليات الاستجابة والوقوف عليها ميدانياً، علاوة على تفعيل خطط مكافحة التلوث البيئي والعمل على الحد من تأثير هذه الحوادث على البيئة العمانية ووضع برامج وخطط العمل لتقييم الأضرار البيئية وإصلاحها.

…………………

أسطول القوة البحرية بمسرح العمليات البحري يتفاعل عملياتيا بإجراء عدد من المهام والواجبات العسكرية
تفاعلاً مع مجريات أحداث التمرين الوطني (الشموخ/2) والتمرين المشترك (السيف السريع/3) نفذت سفن مجموعة الواجب البحرية جانباً من المهام والواجبات العسكرية المنوطة بها في عرض البحر ضمن مسرح العمليات البحري وبالتنسيق مع القيادة المشتركة للتمرين وقد جاءت هذه الإجراءات للتأكد من جاهزية سفن الأسطول لتنفيذ المراحل اللاحقة من العمليات المشتركة جنباً إلى جنب مع القوتين البرية والجوية، وذلك تحقيقا للغايات والأهداف الوطنية التي يقام من أجلها التمرين الوطني التكاملي والتمرين العسكري المشترك مع القوات البريطانية.
هذا ويتوالى تنفيذ السفن المشاركة لمهامها وواجباتها تباعا وبشكل متزامن حسب الخطة العامة للتمرين وضمن عملية تفعيل الخطط التفصيلية المصاحبة للعمليات العسكرية، كل حسب مهامه وأدواره العملياتية .
وحول ذلك تحدث العميد الركن بحري خميس بن سالم الجابري مدير عام العمليات والخطط بقيادة البحرية السلطانية العمانية ( نائب قائد القوة البحرية) عن مشاركة سفن الأسطول في التمرينين حيث قال : “تتطلع البحرية السلطانية العمانية من خلال المشاركة في تمريني (الشموخ / 2 ) و(السيف السريع /3 ) إلى تعزيز مفهوم العمل المشترك، والمشترك الموحد مع قوات السلطان المسلحة والأجهزة الأمنية و المؤسسات الحكومية الأخرى ، وكذلك القوات البريطانية الصديقة بمختلف تشكيلاتها ، وتعد هذه التمارين من المكاسب العملياتية التي نحرص على المشاركة فيها كما أنها توفر الفرصة المثلى لرفع كفاءة أطقم السفن في مجال تنفيذ العمليات المشتركة والموحدة واختبار قدرات المنظومات القتالية البحرية والوقوف على فعالية الإسناد اللوازمي في مسرح العمليات ” .

إلى الأعلى