الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 م - ٧ صفر ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / المحليات / «لبان» يتراجع إلى عاصفة وتأثيراته غير المباشرة مستمرة مصحوبة بأمطار متفرقة وتوقعات بزيادة كمياتها اليوم وغدا
«لبان» يتراجع إلى عاصفة وتأثيراته غير المباشرة مستمرة مصحوبة بأمطار متفرقة وتوقعات بزيادة كمياتها اليوم وغدا

«لبان» يتراجع إلى عاصفة وتأثيراته غير المباشرة مستمرة مصحوبة بأمطار متفرقة وتوقعات بزيادة كمياتها اليوم وغدا

- نقل عدد من المرضى من مستشفى السلطان قابوس الى مستشفى القوات المسلحة بصلالة
- تشغيل عدد من المراكز الصحية على مدار الساعة لتقديم الخدمات العلاجية للمراجعين
- التأكيد على المنشآت الصناعية والمصانع التي تتعامل مع المواد الكيميائية والمشعة والوقود تأمين مواقعها
- نقل البضائع الواقعة بالأماكن المكشوفة وفي الساحات العامة الى المستودعات العامة بالمزيونة
- تجهيز مراكز الايواء في صلالة بكافة مواد الاعاشة تحسبا للحالة المدارية

متابعة : محمود الزكواني والعمانية :
أوضحت آخر خرائط الطقس وتحاليل المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة تراجع حدة الإعصار المداري ( لبان) إلى عاصفة مدارية وتتمركز حاليا غرب بحر العرب على دائرة عرض 14.9 شمالا وخط طول 57.5 شرقا، وتقدر سرعة الرياح السطحية حول المركز من 55 إلى 63 عقدة (100 ـ 117 كم/ ساعة).
وتواصل العاصفة المدارية (لبان) تحركها باتجاه الغرب إلى الشمال الغربي نحو السواحل اليمنية بالقرب من سواحل محافظة ظفار مع احتمالية تطورها إلى إعصار من الدرجة الأولى خلال الـ 24 ساعة القادمة وتستمر التأثيرات غير المباشرة على محافظة ظفار والـجزاء الجنوبية لمحافظة الوسطى بأمطار متفرقة ورياح نشطة تقدر بين 20 إلى 25 عقدة (37 ـ 46 كم / ساعة) وارتفاع أمواج من 6 إلى 8 أمتار.
ومن المحتمل أن تتأثر محافظة ظفار بالتأثيرات المباشرة اعتباراً من اليوم السبت بأمطار غزيرة تكون رعدية تتسبب في جريان الأودية ورياح نشطة تقدر بين 30 إلى 40 عقدة 56ـ 74 كم / ساعة) ويكون البحر هائج الموج ويصل أقصى ارتفاع له من 6 إلى 8 أمتار مع احتمالية استمرار التأثيرات غير المباشرة يومي السبت والأحد على محافظة الوسطى.
وأوضح جيفر بن حمد البوسعيدي أخصائي أرصاد جوية بالمركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة بالهيئة العامة للطيران المدني حول آخر المستجدات للحالة المدارية وقال : بحسب آخر التوقعات للحالة المدارية فبسبب الجفاف يوم أمس وتأثر الحالة المدارية انخفض تصنيف الحالة من إعصار مداري من الدرجة الأولى إلى عاصفة مدارية بسرعة تقدر من 55 إلى 60 عقدة .
وأضاف : نتوقع خلال الساعات القادمة تحرك الحالة المدارية إلى الغرب أو الجنوب الغربي باتجاه سواحل اليمن وأن تزيد سرعة الرياح وتتعدى 64 عقدة وبذلك سيصنف لإعصار من الدرجة الأولى مرة أخرى وهذا وارد جدا خلال الساعات القادمة.
أما عن التأثير غير المباشر فقال : بدأت أمس الأمطار المتفرقة ومن المحتمل أن تستمر خلال الساعات القادمة على محافظات جنوب الشرقية والوسطى وظفار فيما يتوقع أن يكون التأثير المباشر للحالة المدارية مع تحركها اليوم حيث بدأت الحالة تحركها نوعا ما بعدما كانت متوقفة أمس بتحرك بطيء فيما مازالت في عرض البحر وتقترب من سواحل محافظة ظفار .
وتوقع البوسعيدي أن تتعدى كميات الأمطار 100 ميلمتر خلال تأثير الحالة على محافظة ظفار خلال اليوم السبت وغدا الأحد وهناك تخوفات لأن الأرض مشبعة بالماء نتيجة نزول الأودية والشعاب وامتلاء السدود بسبب الأمطار التي هطلت في شهر مايو الماضي على محافظة ظفار والأمطار في فصل الخريف الماضي وبالتالي كمية الأمطار التي ستنزل من هذه الحالة من الممكن أن تتسبب في فيضانات في بعض المناطق المنخفضة كما نتوقع ارتفاع أمواج البحر من 4 ـ 6 أمتار في بحر العرب اليوم والرياح تصل إلى 80 كيلومترا في الساعة.
وتواصلا لجهود المتابعة لمعطيات الحالة المدارية لبان وخطط التعامل معها وتحسبا لاحتمالية تأثر عملية تقديم الخدمات الطبية في بعض المؤسسات الصحية في محافظة ظفار قامت وزارة الصحة ممثلة في قطاع الاستجابة الطبية والصحة العامة واللجنة الرئيسية لادارة الكوارث والطوارئ الصحية بالمديرية العامة لمحافظة ظفار بإعادة توزيع ونقل المرضى من مستشفى السلطان قابوس بصلالة إلى مركز طب وجراحة القلب التابع للمستشفى بواقع (56) مريضا من الحالات الحرجة ومرضى التنفس الاصطناعي (الكبار والاطفال) والاطفال الخدج ، والى مستشفى القوات المسلحة بواقع (54) مريضا من المرضى المرقدين.
وضمن التدابير الاحترازية والخطط البديلة تم الاغلاق المؤقت لوحدة الحوادث والطوارئ (للكبار والاطفال) في مستشفى السلطان قابوس كما تم نقل وحدة الحوادث والطوارئ (كبار) الى مركز طب وجراحة القلب بمستشفى السلطان قابوس بصلالة الذي سيستقبل اي حالة طارئة للكبار خلال فترة الحالة الجوية فيما سيستقبل مستشفى القوات المسلحة بصلالة المراجعين لخدمات النساء والولادة (الولادات والحالات الحرجة) ، ووحدة الحوادث والطوارئ (أطفال) خلال الفترة نفسها ، وأي حالات طارئة أخرى ترد إليه.
ووفق الخطط الموضوعة للتعامل مع الحالة المدارية بدأت اعتبارا من أمس مراكز السعادة وصلالة الغربية وعوقد الصحية نظام العمل على مدار الساعة لتقديم الخدمات العلاجية للمراجعين خلال فترة الحالة المدارية كما تم نقل الخدمات الطبية من مستشفيات سدح ورخيوت وضلكوت لمواقع بديلة وآمنة خلال فترة الحالة المدارية وذلك بناء على توصيات لجان الطوارئ بهذه الولايات.
من جهة أخرى تم تفعيل مركز ادارة الحالات الطارئة بوزارة الصحة ومركز الاتصال التابع للوزارة ، للعمل على مدار الساعة وذلك لمساندة ومتابعة جهود اللجنة الرئيسية لادارة الكوارث والطوارئ الصحية بالمديرية العامة لمحافظة ظفار في ادارة والتعامل مع الوضع خلال فترة الاعصار ، وكذلك للرد على استفسارات المواطنين والمقيمين عن الخدمات الصحية في محافظتي ظفار والوسطى .
وضمن جهود الدعم والخدمات اللوجيستية ؛ تم تعزيز عدد من المؤسسات الصحية بمحافظة ظفار بمولدات كهربائية احتياطية تحسبا لانقطاع الكهرباء ، وهي : مركز طب وجراحة القلب بمستشفى السلطان قابوس بصلالة ، ومراكز هرويب وجيجات وسدح وضلكوت وشهيب اصعيب الصحية .
وعلى صعيد متصل عقدت إدارة المنطقة الحرة بالمزيونة اجتماعا برئاسة المهندس يوسف بن علي زعبنوت القائم بأعمال مدير عام المنطقة الحرة بالمزيونة لمناقشة استعدادات المنطقة للحالة المدارية المتوقعة لبان تم خلاله اتخاذ عدد من الاجراءات منها نقل البضائع الواقعة بالأماكن المكشوفة وفي الساحات العامة الى المستودعات العامة وإزالة كافة المواد والحواجز غير الثابتة والقابلة للتطاير اضافة الى نقل العاملين الى أماكن آمنة حفاظا على سلامة الجميع.
وعقدت لجنة متابعة الحالة المدارية بولاية سدح بمحافظة ظفار اجتماعا برئاسة سعادة المنذر بن أحمد المرهون والي سدح بحضور عدد من المسؤولين بالجهات الحكومية تم خلاله مناقشة الاستعدادات والإجراءات الاحترازية اللازمة للجهات المختصة بالولاية للتعامل مع الحالة المدارية لبان والوقوف على جاهزية فرق الطوارئ ومراكز الإيواء.
وفي اطار متصل أعلنت المديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة ظفار في بيان لها امس عن إغلاق مستشفى سدح إلى إشعار آخر اعتبارا من مساء امس تحسبا للحالة المدارية المتوقعة / لُبَان/.
وأوضح البيان أن إغلاق المستشفى يأتي بناء على القراءات العددية والتنبؤات المناخية للحالة المدارية وموقع المستشفى المنخفض وقربه من البحر.
وقال سالم بن علي المهري مشرف الخدمات الصحية بولاية سدح إنه تم توزيع الطاقم
الطبي للمستشفى إلى ثلاث وحدات طبية مجهزة للتعامل مع الحالات الطارئة خلال فترة مرور الحالة المدارية المتوقعة اثنتين في مركز الولاية وأخرى في مركز جوفاء التابع للولاية موضحا أن جميع المراكز الصحية بالولاية جاهزة للتعامل مع أي حالة طارئة على مدار الساعة .
من جهة أخرى أوضحت اللجنة الوطنية للدفاع المدني عبر حسابها على تويتر عن استعداداتها للتعامل مع الحالة المدارية لبان حيث تم تجهيز مراكز الإيواء في ولاية صلالة بمدارس القبس للتعليم الأساسي ( 1 ـ 4) والقوف للتعليم الأساسي (1 ـ 4) والدهاريز للتعليم الاساسي (1 ـ 4) وعائشة بنت أبي بكر للتعليم الأساسي للبنات (5 ـ 10) بمواد الإعاشة اللازمة.
كما أكدت وزارة البيئة والشؤون المناخية عبر حسابها على تويتر لادارات المناطق والمنشآت الصناعية وميناء صلالة والمصانع والمؤسسات الانتاجية التي تتعامل مع المواد الكيميائية والمواد المشعة والوقود والمخلفات الخطرة ضرورة أخذ الاجراءات الاحترازية اللازمة لتأمين هذه المواد في مواقعها وتفعيل خطط الطوارئ لديها وادارة تلك المواد وفق المعايير البيئية الصحيحة، والابلاغ عن أي حادثة تلوث.
كما اكدت وزارة الزراعة والثروة السمكية عبر حسابها على تويتر على المزارعين ومربي الثروة الحيوانية بضرورة أخذ الحيطة والحذر ونقل حيواناتهم الى أماكن آمنة بعيدا عن مجاري الاودية والشعاب وتوفير الاعلاف اللازمة لها وعلى النحالين نقل مناحلهم الى أماكن آمنة.
كما تهيب بالصيادين ومرتادي البحر ضرورة أخذ الحيطة والحذر وعدم المجازفة بنزول البحر خلال هذه الفترة وبضرورة أخذ الاحتياطات اللازمة لضمان سلامة قواربهم وسفنهم ومعداتهم ونقلها الى مواقع آمنة.

إلى الأعلى