الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م - ٤ ربيع الثانيI ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / “تنظيم الاتصالات” تصدر اعتمادها للعروض المرجعية للنفاذ والربط البيني لـ”عمانتل” و” أوريدو”

“تنظيم الاتصالات” تصدر اعتمادها للعروض المرجعية للنفاذ والربط البيني لـ”عمانتل” و” أوريدو”

مسقط ـ (الوطن)
أصدرت هيئة تنظيم الاتصالات اعتمادها للعروض المرجعية للنفاذ والربط البيني لإثنين من المرخص لهم المهيمنين هما عمانتل وأوريدو وذلك بعد مراجعة ومشاورات مستفيضة مع مختلف الجهات المعنية بقطاع الاتصالات، وهذه العروض المرجعية منشورة بالمواقع الإلكترونية للمرخص لهما اللذين تم منحهما مهلة شهرين لاستبدال اتفاقيات البيع بالجملة بالاتفاقيات الجديدة وفقا للعروض المرجعية المعتمدة.
وكانت الهيئة قد وجهت من قبل كلا من عمانتل وأوريدو بموجب قراريها رقم 67/2017 و 68/2017 الصادرين بتاريخ 31 ديسمبر 2017م بمراجعة عروضهما المرجعية للنفاذ والربط البيني وفق التعديلات التي وردت بالقرارين، واستجابة من الهيئة لطلب عمانتل بمراجعة قرارها، فقد قامت الهيئة بدراسة الطلب وأصدرت قرارها النهائي رقم 50/2018.
ويأتي نشر عروض النفاذ والربط البيني بواسطة المرخص لهم المهيمنين تماشيا مع أفضل الممارسات العالمية المعمول بها لتلافي إساءة استغلال المرخص له لمركزه المهيمن عند إبرام اتفاقيات البيع بالجملة عن طريق تعمد تأخير المفاوضات، ووضع شروط وأحكام تعاقدية غير عادلة، والامتناع عن تقديم الخدمة وما إلى ذلك.
ووفقا لهذه العروض المرجعية سوف يكون العديد من خدمات البيع بالجملة متاحا للمنافسة فيما بين المرخص لهم حيث يشمل ذلك تفكيك الحلقة المحلية، والتيار الثنائي المستمر، والنفاذ إلى محطات الإرساء، والنفاذ إلى المحطات الأرضية، واختيار المشغل وغيرها، وتم ترشيد العديد من أسعار خدمات البيع بالجملة بناء على نماذج التكلفة التي قامت الهيئة بتطويرها إلى جانب النماذج المقدمة من عمانتل وأوريدو .
الجدير بالذكر أن سعر إنهاء المكالمة المتنقلة الذي يبلغ الآن 15 بيسة للدقيقة سيتم تخفيضه تدريجيا إلى 4 بيسات في الدقيقة على مدى أربع سنوات، كما أن سعر إصدار المكالمة المتنقلة تم تخفيضه من 16,6 بيسة للدقيقة إلى 10.54 بيسة للدقيقة.
كما أن هذه الخطوة الهامة التي حققتها الهيئة سيكون من شأنها إتاحة خدمات النفاذ والربط البيني بواسطة المرخص لهم المهيمنين لمن يطلبها من المرخص لهم الجدد والحاليين بأسعار معقولة وبناء على شروط عادلة وغير تمييزية، وهذا بدوره سيعمل على تهيئة البيئة الملائمة لتشجيع المنافسة الفعالة في قطاع الاتصالات وسيمكن مشغلي خدمات الاتصالات من تقديم باقات متنوعة من الخدمات المتطورة والحديثة للمواطنين والمقيمين بأسعار مناسبة.

إلى الأعلى