الإثنين 22 أكتوبر 2018 م - ١٣ صفر ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / منوعات / هبوط اضطراري لمركبة الفضاء الروسية سويوز بسبب خلل أثناء إطلاقها
هبوط اضطراري لمركبة الفضاء الروسية سويوز بسبب خلل أثناء إطلاقها

هبوط اضطراري لمركبة الفضاء الروسية سويوز بسبب خلل أثناء إطلاقها

بايكونور في جورجيا ـ موسكو ـ وكالات : أعلنت وكالة الفضاء والطيران الأميركية (ناسا) أنه تم إخراج رائدي فضاء المركبة سويوز الأميركي نيك هاج والروسي ألكسي أوفتشينين من كبسولتهما بعد الهبوط الاضطراري للمركبة في وقت سابق أمس بعد فترة وجيزة من انطلاقها من كازاخستان. وأوضحت الوكالة أن المركبة هبطت باستخدام مظلة، شرق مدينة كازاخ الكازاخية، وأكدت أن رائدي الفضاء “بحالة جيدة”. وشكلت وكالة الفضاء الروسية “روسكوزموس” لجنة للتحقيق في الحادث. وكانت مشكلة في الصاروخ الحامل لسويوز قد تسبب في الإجراء الاضطراري. وكان من المقرر أن ينضم رائدا الفضاء الأميركي والروسي إلى طاقم محطة الفضاء الدولية الذي يضم ألكسندر جيرست، وهو أول ألماني يقود محطة الفضاء الدولية، ورائدة الفضاء الأميركية سيرينا أونون تشانسلور والروسي سيرجي بروكوبيف. وكان الثلاثة قد وصلوا إلى المحطة في يونيو الماضي. وتتولى محطة الفضاء، وهي عبارة عن مختبر يدور حول الأرض على ارتفاع نحو 400 كيلومتر، مهمة إجراء الأبحاث العلمية التي لا يتسنى إجراؤها على سطح الأرض.
وأوضحت وكالة الفضاء والطيران الأميركية (ناسا) أن طاقم الرحلة عاد إلى الأرض بعد فترة وجيزة من انطلاقها من كازاخستان “بسبب مشكلة في المعزز”. وأوضحت الوكالة أن المركبة هبطت”بهبوط باليستي”، ويعني أن الهبوط تم تحت قوة الجاذبية وحدها، باتجاه الأرض وأن فرق البحث والإنقاذ تتواجد في المنطقة. وقد نقلت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء أمس قول مصدر إن رائدي الفضاء لا يحتاجان إلى رعاية طبية عاجلة. وذكرت وكالة الإعلام الروسية نقلا عن مصدر أن روسيا قررت تعليق جميع الرحلات الفضائية المأهولة بعد تعطل سويوز.
وفي موسكو قال يوري بوريسوف نائب رئيس الوزراء أمس إنه يأمل أن تتفهم الولايات المتحدة العطل الذي وقع أثناء محاولة إطلاق المركبة. ونقلت عنه وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء قوله إنه تقرر تعليق الرحلات الفضائية التي تحمل روادا إلى حين استكمال التحقيق في أسباب الحادث.

إلى الأعلى