الإثنين 10 ديسمبر 2018 م - ٢ ربيع الثانيI ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / فردوس البغوية تقدم حلقة بعنوان “فن زخارف الماندالا” بالسيب
فردوس البغوية تقدم حلقة بعنوان “فن زخارف الماندالا” بالسيب

فردوس البغوية تقدم حلقة بعنوان “فن زخارف الماندالا” بالسيب

كتب ـ خالد بن خليفة السيابي: تصويرـ أمل الطوقية
أقامت الفنانة التشكيلية فردوس شافي محمد البغوية حلقة عمل بعنوان “فن زخارف الماندالا” بمدرسة عاتكة بن زيد للتعليم الأساسي بولاية السيب.
عرضت بالحلقة تجربة الفنانة فردوس شافي في فن الماندالا ومشروعها الفني المختص بهذا الفن، حيث تضمنت الحلقة ثلاثة محاور متنوعة وهي : “السيرة الذاتية للفنانة والإنجازات والمشاركات الفنية التي شاركت بها”،”مقدمة في فن الماندالا
والفوائد ذات الجانب النفسي لممارسي فن الماندالا والخامات والأدوات المستخدمة وخطوات ومراحل رسم هذا الفن من مرحلة التخطيط وحتى مرحلة اختيار الألوان”،”التعريف بفكرة مشروع “فردوس بآشن”والتحديات والحلول وأهداف المشروع على المدى البعيد”.
وقامت مقدمة الحلقة فردوس البغوية بتقديم العديد من النصائح للحضور ومنها: أهمية البحث عن الموهبة والشغف والممارسة باستمرار لتطوير الجانب الفني والاهتمام بالمشاركة في الأنشطة والفعاليات الفنية والتركيز أو الاتجاه نحو ثقافة ريادة الأعمال والاستفادة من المواهب الطلابية في إنتاج مشاريعهم الخاصة.
وفي ختام الحلقة قامت مديرة المدرسة: عايدة الحبسية بتكريم الفنانة التشكيلية بشهادة تقديرية وتمنت لها مستقبلا تشكيليا مشرقا.
وحول هذه الحلقة قالت التشكيلية فردوس البغوية: الفن التشكيلي فن حالم ومتشعب، والفنان التشكيلي فارس يجول بفضاء هذا العالم لينثر للمتلقي عبير الإبداع، والسمو والجمال الساحر الذي يسر الناظرين، أما عن حلقة العمل فكثر ما كانت حلقة تعليمية ومحاور فنية، كثر ما كانت رحلة بعوالم الفن التشكيلي، تم التركيز على “فن زخارف الماندالا” وهو حالة إبداعية عفوية تبدأ بنقطة وتنتهي حيث إنتهى الجمال، و”فن زخارف الماندالا” تعود جذوره الأولى إلى الثقافة الهندية، إلا أن انتشارها أصبح كبيرا مؤخرا، ومتداول عند الكثير من الفنانين بكافة الشعوب العربية والعالمية.
وأضافت”البغوية”: قمنا بتناول محاور متنوعة ترتقي بذائقة كل محب لهذا المجال وأتمنى من كل مشارك بهذه الحلقة عدم الوقوف عند نقطة معينة والبحث لكسب معرفة فنية جديدة يسخرها لمشواره الفني القادم، وأشكر إدارة وأعضاء مدرسة عاتكة بن زيد للتعليم الأساسي بنات (٦-١٠) بولاية السيب بمحافظة مسقط على الدعوة التي أعتز بها ويحسب لهم السعي لصقل المواهب الصغيرة التي سوف تصبح لها بصمة فنية بقادم الوقت.
وحول هذه الحلقة قالت معلمة فنون سوسن حمد الفارسية: الحلقة تضمنت أهدافا فنية، حيث قامت الفنانة التشكيلية فردوس البغوية بالمساهمة بتحقيقها، وكما هو معروف الفن التشكيلي فن جميل يتضمن رسالة سامية، مفادها هنا الجمال يتراقص طربا بهذا الكون وأتمنى للفنانة التشكيلية فردوس البغوية مسيرة حافلة بالنجاح بقادم مشوارها الفني.
يذكر أن الفنانة فردوس شافي محمد البغوية حاصلة على درجة البكالوريوس في الإدارة والأعمال مع مرتبة الشرف بجامعة برادفورد البريطانية بالارتباط الأكاديمي مع كلية الدراسات المصرفية والمالية، وصاحبة مشروع (firdauspassion) – فردوس بآشن – متخصص في عرض وبيع لوحات فنية مرسومة بزخارف فن الماندالا كهدايا راقية وبرصيدها عدة مشاركات فنية محلية من معارض وحلقات وفعاليات فنية، الفنانة فردوس البغوية منتسبة بالجمعية العمانية للفنون التشكيلية، وعضوة بمنتدى بيت الفن التشكيلي العماني، ومنتسبة لدى بيت فن صحار وعضوة بجماعة الفنون التشكيلية بكلية الدراسات المصرفية والمالية.

إلى الأعلى