الخميس 13 ديسمبر 2018 م - ٥ ربيع الثانيI ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / المحليات / الأحداث المحلية في أسبوع: ترقية الموظفين والتدريبات العسكرية والحالة المدارية والإنجازات الطبية وأسباب حل الجمعيات الأهلية والعديد من الأعمال والاتفاقيات أبرز الأخبار
الأحداث المحلية في أسبوع: ترقية الموظفين والتدريبات العسكرية والحالة المدارية والإنجازات الطبية وأسباب حل الجمعيات الأهلية والعديد من الأعمال والاتفاقيات أبرز الأخبار

الأحداث المحلية في أسبوع: ترقية الموظفين والتدريبات العسكرية والحالة المدارية والإنجازات الطبية وأسباب حل الجمعيات الأهلية والعديد من الأعمال والاتفاقيات أبرز الأخبار

شهدت الأسبوع الماضي العديد من الأحداث والأخبار المحلية الهامة والتي ارتأينا عرضها من خلال هذه النافذة وتجميعها لقارئنا العزيز لارتباطها المباشر بحياة الناس ولزيادة معرفة القارئ بأهم الأحداث ووضع الحقائق بين يدي قارئنا العزيز وتسهيل الوصول إليها .

■ أعرب عدد من الموظفين عن خالص شكرهم وامتنانهم لجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ لتفضله باصدار توجيهاته السامية بترقية موظفي الدولة العمانيين دفعة عام 2010م وأصدر مجلس الوزراء بيانًا أكد فيه الاهتمام المتواصل لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ بأبناء هذا البلد العزيز وتهيئة الظروف المناسبة لكل ما من شأنه تحقيق الصالح العام .

■ «لبان» يواصل تقدمه نحو سواحل ظفار والوسطى حيث توضح آخر خرائط الطقس وتحاليل المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة تمركز الحالة المدارية (لبان) في بحر العرب مع احتمال تأثر سواحل ظفار بتأثيرات غير مباشرة اليوم.

■ وصف وزير الدولة بالخارجية البريطانية بأن السلطنة شريك استراتيجي وموضع للثقة وأن بلاده تقدر الجهود والمبادرات التي تقدمها حكومة السلطنة لإيجاد الحلول والمخارج للأزمات التي تعصف بالمنطقة.

■ تواصل أعمال القوات المشاركة في تمريني «الشموخ/2» و«السيف السريع/3» بكافة أفرعها وأسلحتها البرية والجوية والبحرية ومختلف الاجهزة الامنية والمدنية حيث استكملت مراحل انتشارها فـي مسرح العمليات ضمن الخطة العامة للقوات المشتركة .

■ أكد خبراء الأمم المتحدة أن المساهمة الفعالة للسلطنة فـي آلية استعراض اتفاقية مكافحة الفساد شاهد على الالتزام والارادة السياسية العالية لمكافحة الفساد وذلك خلال الزيارة القُطرية في دورتها الثانية والتي استضافتها السلطنة ممثلة في جهاز الرقابة المالية والادارية للدولة .

■ ناقشت المنظمة الاستشارية القانونية لدول آسيا وأفريقيا قانوني البحار والتجارة والاستثمار الدوليين وفق قيم التعاون والتعايش السلمي وسيادة القانون.

■ شاركت السلطنة فـي اجتماعات مؤتمر المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة «الأيسيسكو» بمقر المنظمة في الرباط وخلال الاجتماع ألقت وزيرة التربية والتعليم كلمة أكدت فيها دعم السلطنة لعمل المنظمة.

■ أعلنت التنمية الاجتماعية أن حل الجمعيات أو دمجها أو تعيين مجلس إدارة مؤقت يتم وفقا لقانون الجمعيات حيث لم يرد في قانون الجمعيات الأهلية أو اللائحة التنظيمية لأندية الجاليات ما يتعلق بحلّ مجلس إدارة ، إنما اشتمل القانون واللائحة على مواد تتعلق بتعيين مجلس إدارة مؤقت مدته عامان بناء على أسباب تتعلق بعمل الجمعية ومخالفاتها يأتي هذا حيث تشرف الوزارة على 161 جمعية وناديا للجاليات.

■ اجتمعت لجنة الخدمات الصحية بالداخلية لمناقشة توفير الكوادر الطبية للتوسعة الجديدة لمستشفى نزوى واستعراض التقارير الاحصائية الشهرية للعام الحالي 2018 ومناقشة تكاليف علاج المصابين في حوادث السير والبعثات الدراسية لدرجات البكالوريوس في التمريض وغيرها من المواضيع الاخرى .

■ بحثت اللجنة الصحية بالشورى تأخر توظيف أطباء الامتياز وقانون تنظيم مزاولة الطب والمهن المساعدة المحال من الحكومة وارتأت اللجنة استضافة عدد من الجهات المعنية للاستئناس بمرئياتهم وملاحظاتهم على مواد مشروع القانون وكذلك استقبال مسئولين من وزارة الصحة لاستيضاح الأمر حول تأخر تعيين الأطباء .

■أكدت محاضرة بجامعة ظفار وصول أبحاث استخدام اللبان العماني في المستحضرات الطبية لمراحل متقدمة مع إمكانية تطوير مستحضرات مهمة باستخدامه اللبان العماني فـي علاج الربو والتهاب المفاصل وإنتاج مستحضرات طبية لعلاج العديد من الأمراض وتم استعراض كافة الدراسات الكيميائية والبيولوجية والصيدلانية والسمية التي أجريت على هذه المنتجات .

■ بحث الفريق المعني بدراسة العبء الاقتصادي للتبغ كيفية القيام بالدراسة التي من المتوقع الانتهاء منها منتصف العام القادم 2019م والتي تركز على الآثار الاقتصادية والصحية والتكلفة والأمراض حيث سيتم نشر هـذه الدراسة وتعميمها على أفراد المجتمع .

■ ناقش المجلس البلدي لظفار المسارات المقترحة لمشروع قطارات عمان فـي المحافظة وذلك من خلال الاستماع للخطط التي اقترحتها شركة قطارات عمان على المجلس خلال اجتماعه .

■ دشنت وزارة الصحة الحملة الوطنية للكشف المبكر عن سرطان الثدي بمحافظة مسقط والتي تستمر حتى نهاية هذا الشهر تهدف الحملة إلى رفع الوعي بأهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي وتستهدف النساء من الفئة العمرية بين (40-69) عاما .

■ «الصناعات الحرفية» تسجل تصاميم حرفية فـي نظام الملكية الفكرية تتضمن العديد من المنتجات الحرفية في الصناعات المختلفة .

■ ألقت شرطة عمان السلطانية خلال شهر سبتمبر الماضي بالتعاون مع باقي الجهات العسكرية والأمنية القبض على 240 متسللاً ومتسللة من جنسيات عربية وآسيوية وأفريقية وقامت خلال نفس الشهر بترحيل 259 متسللين بينهم 34 امرأة.

■ السلطنة تشهد تغيرات مناخية فـي الغلاف الجوي خلال شهري أكتوبر ونوفمبر
ويشهد بحر العرب خلال شهري أكتوبر ونوفمبر ما يسمى الفترة الانتقالية الثانية، وفيها تتكون الأعاصير والحالات المدارية وهي حالات استثنائية تشهدها المنطقة في حال توافر الظروف المناسبة لتكونها وتطورها.

■ اعتنق الدين الإسلامي خلال أشهر يوليو وأغسطس وسبتمبر من هذا العام 2018 على يد عددٍ من أصحاب الفضيلة في السلطنة (96) شخصاً من الجنسين وذلك من عدة جنسيات مختلفة، أعلاها من (الجنسية الفلبينية)، ثم من (الجنسيات الأوغندية والهندية والسريلانكية .. وغيرها).

■ قام طبيب عماني متدرب في قسم جراحة الأورام بمعهد باولي كالميتيس في مدينة مرسيليا الفرنسية بالمشاركة فـي إجراء جراحة لاستئصال ورم وعائي كبـدي نـادر فـي فرنسا لفريق من الجراحين المتخصصين لحالة نادرة جداً لورم وعائي كبدي عملاق متشعب لمريض يعاني من إسهال وقيء وألم في منطقة أعلى البطن يزداد أثناء السعال أو الميل للأمام.

■ باحثة عمانية ضمن فريق البحث الياباني الفائز بجائزة نوبل للطب وقد تم اختيار طالبة الدكتوراه العمانية منى بنت محمد بن أحمد الحبسية للانضمام إلى الفريق البحثي الذي فاز بجائزة نوبل للطب العام الجاري بعد أن اطلع البروفيسور الياباني (تاسوكو هونجو) على سيرتها الذاتية.

إلى الأعلى