الخميس 13 ديسمبر 2018 م - ٥ ربيع الثانيI ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / الأولى / رئيس الوزراء العراقي يواصل مشاوراته لاختيار وزرائه

رئيس الوزراء العراقي يواصل مشاوراته لاختيار وزرائه

بغداد ـ وكالات: يواصل رئيس الوزراء العراقي المكلف، عادل عبدالمهدي، مشاوراته ولقاءاته بكبار الزعماء العراقيين لمناقشة تشكيل الحكومة الجديدة واختيار وزرائه. حيث التقى زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، ورئيس تيار الحكمة، عمار الحكيم، وممثلين عن الحزب الديمقراطي الكردستاني، بالإضافة إلى قادة أحزاب آخرين لوضع تفاهمات حول دعم تشكيلته الوزارية الجديدة، التي ستضم وزراء مستقلين وآخرين من الأحزاب الكبيرة، قبيل الموعد الذي تحدث عنه عبدالمهدي في 24 من الشهر الجاري. وأشار مراقبون إلى أن عبدالمهدي قد ينجح في تمرير تشكيلته الوزارية أمام البرلمان قبل نهاية أكتوبر، بسبب التفاهمات مع الأحزاب ودعم المرجعية الدينية له بعد وصول المفاوضات السياسية إلى طريق مسدود. وبالتزامن، نفى المكتب الإعلامي لعبدالمهدي ما يتم تداوله في وسائل الإعلام ومواقع التواصل لقوائم تتحدث عن اختيار أسماء وزراء، مشيراً إلى أنها تهدف إلى تضليل الرأي العام وخلط الأوراق.
ومع تسارع وتيرة الأحداث السياسية في بغداد، يجد عبد المهدي نفسه أمام امتحان صعب لتشكيل حكومته المقبلة، بين دعوات لاختيار وزراء تكنوقراط وأخرى رافضة لإلغاء المحاصصة الحزبية.
وبدأ عبد المهدي مشوار تأليف الحكومة بإطلاق موقع إلكتروني مكنّ العراقيين لمدة يومين من تقديم طلبات ترشيح لمنصب وزير، في خطوة غير مسبوقة وغير مألوفة في العراق.

إلى الأعلى