الأربعاء 25 يناير 2017 م - ٢٦ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / إيران تتجه لخصخصة الصناعة النووية

إيران تتجه لخصخصة الصناعة النووية

أصفهان (إيران) ـ وكالات: قال رئيس مؤسسة الطاقة الذرية الإيرانية علي أکبر صالحي إن بلاده تتحرك باتجاه خصخصة الصناعة النووية “.
وقال صالحي للصحفيين على هامش افتتاح الوحدة الإنتاجية لثاني أکسيد اليورانيوم بدرجة أقل من خمسة بالمئة،” إننا نأمل بأن تدخل شرکة علمية أو شرکتين من التي تقدم خدماتها الآن في مسار الخصخصة خلال العام الحالي”بحسب وكالة الأنباء الإيرانية(إرنا).
وأضاف إن هذه الشرکات تنتج على سبيل المثال أجهزة الطرد المرکزي ذات توربينات لإنتاج الأمصال لوزارة الصحة والعلاج.
وصرح أن هذه الشرکات قد تحولت إلى شرکات علمية مساهمة خاصة ويمكن أن تتحول إلى شرکات مساهمة عامة لتوليد الدخل وتوفير العائدت.
وأشار إلى أن حكومة الجمهورية الإسلامية الإيرانية تمارس الإشراف فقط لكي يتم تنفيذ الأمور بشكل صحيح ووفقا للضوابط والمقررات والقوانين المتعلقة بمعايير الأمان.
وحول المفاوضات النووية، قال صالحي” أنا متفائل دوما لأنه لايوجد من سبيل إلا التعامل مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية”.
وأشار إلى أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية قد بلغت مرحلة من القوة وتدفع بنشاطاتها إلى الأمام بصورة لايمتلك الطرف المقابل من وسيلة إلا التعامل مع إيران بيد “أننا نقول دوما بأننا نبحث عن قاعدة (الربح للجميع) وأننا لانسعى وراء وضع الطرف المقابل في ظروف صعبة”.
يذكر أن إيران ومجموعة 5+1 (التي تضم بريطانيا وفرنسا والصين وروسيا والولايات المتحدة إضافة إلى ألمانيا) توصلتا في شهر نوفمبر الماضي إلى اتفاق مؤقت يقضي بالحد من الأنشطة النووية الإيرانية مقابل تخفيف العقوبات.
وسوف يستأنف الجانبان في شهر نوفمبر المقبل المحادثات الرامية للتوصل إلى اتفاق شامل.

إلى الأعلى