الأحد 22 يناير 2017 م - ٢٣ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / ميناء صلالة الثالث على مستوى أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا في إنتاجية الأرصفة
ميناء صلالة الثالث على مستوى أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا في إنتاجية الأرصفة

ميناء صلالة الثالث على مستوى أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا في إنتاجية الأرصفة

عزز ميناء صلالة من مستويات إنتاجية الأرصفة ليصل الى المرتبة 15 عالمياً، وليوازي أفضل موانئ الحاويات في العالم وفقاً لبحث أوردته مجلة التجارة Journal of Commerce في تقريرها عن إنتاجية الموانئ في عام 2013 والذي صدر في النصف الثاني من السنة الحالية.
واستناداً الى معدل نقلات الحاويات للسفينة الواحدة في 2013، فقد وضعت مجلة التجارة ميناء صلالة بالمرتبة الثالثة على مستوى منطقة أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا نتيجة تحقيقه لمعدل 91 نقلة/ ساعة، أي بزيادة 26% عن معدل النقلات في عام 2012 والتي كانت 71 نقلة/ ساعة.
وقال أحمد عكعاك، نائب الرئيس التنفيذي “يعمل موظفونا بجد واجتهاد يدا بيد ضمن فريق عمل متناغم من أجل تحسين العمليات برمتها، وهذا ما يحصده عملاء الميناء أيضا.
وأضاف: ومثال ذلك، فقد انخفض وقت انتظار الشاحنات في بوابة الميناء من 70 دقيقة الى أقل من 30 دقيقة، أضف الى ذلك انخفاض عطل المعدات وتوقفها لأغراض الصيانة والتصليح انخفاضاً مذهلاً، ناهيك عن التحسن الذي طرأ على مستويات العمل الجماعي ورضا الموظفين عموماً.”
ويعد ميناء صلالة الذي يمتلك أحدث المعدات التكنولوجية الميناء الرائد في السلطنة والذي يؤمن ربط الرحلات البحرية مع موانئ شرق الولايات المتحدة وأوروبا والشرق الأقصى وشرق إفريقيا، حيث يناول الميناء بين 3 ـ 4 ملايين حاوية سنوياً خلال السنوات السبع الماضية.
وتتولى إدارة الميناء شركة أي بي أم لمحطات الحاويات وهي شركة عالمية رائدة في عمليات محطات الحاويات والموانئ. ومن الجدير بالذكر أن مجلة التجارة قد أعلنت عن تسمية 11 منشأة موانئ تابعة لشبكة محطات أي بي أن تي العالمية باعتبارهم الأوائل في صناعة الموانئ، ومن بين تلك الموانئ محطة حاويات يوكوهاما التي ترتبط ارتباطاً وثيقاً مع محطة (تيانجين زنجانج سينور) التي تحتل المركز الأول بـ 163 نقلة/ ساعة.
وقال ديفيد جلدهيل، الرئيس التنفيذي لميناء صلالة، “نحن فخورون بهذا التميز الذي نعده تكريما للنجاح الذي يعزى الى فريق العمل المهني والمحترف وتفانيهم في سبيل الميناء.”
ولا بد من الإشارة الى أن الدراسة التي أجرتها مجلة التجارة قد استندت الى بيانات استمدتها من 150 ألف سفينة ترددت على موانئ العالم في عام 2013، حيث جرى من خلالها تقييم أداء 443 ميناء و771 محطة حاويات. ووفقاً لمجلة التجارة، “تعرف النقلات الكلية بالساعة الواحدة ولسفينة واحدة على أساس أنها العدد الكلي لنقلات الحاويات (المشحونة الى السفينة والمفرغة منها والحاويات التي تم تغيير موقعها) مقسوماً على عدد الساعات التي كانت السفينة رأسية خلالها.”

إلى الأعلى