الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م - ١٣ ربيع الاول ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / الرياضة / اليوم انطلاق موسم سباق الخيل بتكلفة إجمالية للسباقات تبلغ قرابة المليون ريال
اليوم انطلاق موسم سباق الخيل بتكلفة إجمالية للسباقات تبلغ قرابة المليون ريال

اليوم انطلاق موسم سباق الخيل بتكلفة إجمالية للسباقات تبلغ قرابة المليون ريال

تغطية – بدر الزدجالي:
عقد صباح أمس اللقاء الصحفي السنوي للخيالة السلطانية بشؤون البلاط السلطاني للكشف عن تفاصيل موسم سباقات الخيل التي ينظمها نادي سباق الخيل بالخيالة السلطانية والتي تأتي ضمن الأوامر السامية لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم – حفظه الله ورعاه – والتي تشهد إقبالا كبيرا من المهتمين بالخيل، حيث يشهد الموسم الحالي إقامة عشرين سباقا تقام على مضمار الخيل بمزرعة الرحبة بولاية بركاء وتقام أول السباقات تحت رعاية سعادة عباس بن عبدالله البحراني رئيس الشؤون المالية بشؤون البلاط السلطاني ويشتمل على ثمانية أشواط خصصت ستة منها للخيول العربية الأصيلة وشوطان للخيول المهجنة الأصيلة.
وتبلغ التكلفة الإجمالية لسباقات الخيل خلال الموسم الواحد قرابة المليون ريال منها 750 ألف مخصص كجوائز مالية بالإضافة إلى الجوانب التشغيلية الأخير.
(20 ) سباقا للموسم
وقال العميد أول عبدالرزاق بن عبدالقادر الشهورزي قائد الخيالة السلطانية المشرف العام على سباقات الخيل بالسلطنة إن موسم سباقات الخيل في اللقاء الصحفي الذي عقده بمكتبه بحضور ممثلي وسائل الإعلام المحلية أن موسم السباقات سيشتمل على (20) سباقا وسينطلق السباق الأول اليوم وسيقام السباق الختامي في السادس من شهر أبريل 2019 وستقام جميع السباقات على مضمار الرحبة بولاية بركاء وأضاف الشهورزي أن اللجنة المنظمة للسباقات أكملت كافة تحضيراتها لانطلاق الموسم كل في مجال اختصاصه.
مشيرا أن هناك تعاونا كبيرا بين شؤون البلاط السلطاني ووزارة الشؤون الرياضية في تطويرمضمار ومرافق مضمار الرحبة بولاية بركاء وأن المضمار جاهز لانطلاقة الموسم .
سباقات كلاسيكية للموسم
قال قائد الخيالة السلطانية بأن الموسم الحالي لسباقات الخيل سوف يشهد إقامة عدد من السباقات الكلاسيكية ضمن برنامج الموسم وستكون أول السباقات بكأس العيد الوطني يوم 17 نوفمبر وبعدها كأس الديربي العماني بتاريخ 18 يناير وآخر تلك السباقات الكلاسيكية سيكون بالسباق الختامي للموسم بتاريخ 16 أبريل من العام القادم وسوف يشارك فيه أبرز الخيول العربية الأصيلة والإنتاج المحلي.
إشادة دولية
وأضاف الشهورزي أن سباقات الخيل في المواسم الماضية شهدت نجاحا كبيرا بإشادة دولية من الخبراء المتخصصين في مجال سباقات الخيل والذي قام نادي سباق الخيل السلطاني بالتنسيق معهم لمتابعة وتقييم السباقات حيث أشادوا بمستوى السباقات مما أدى إلى استضافة السلطنة لسباقات دولية تخللت سباقات المواسم منها (سباقات الفيجنتري وسباقات الشيخة فاطمة بنت مبارك للفارسات ) ويقوم فريق عمل من الاتحاد الدولي لسباقات الخيل بزيارات مستمرة إلى السلطنة لمتابعة السباقات ويتم الاستفادة من هذه الخبرات والكفاءات الدولية لتطوير السباقات بالسلطنة وانعكس إيجابا من خلال إدارة عمانية بنسبة ما يقارب (99) بالمئة لسباقات الخيل .
تضاعف الاهتمام بالخيل
وأشار العميد أول قائد الخيالة السلطانية في المؤتمر الصحفي إلى أن تطور سباقات الخيل بالسلطنة ساهم في تضاعف الاهتمام بخيول السباق وشراء أجود السلالات العربية الأصيلة للمشاركة بها في السباقات ومنها لأغراض التوليد وهذا ساهم في حركة شراء وبيع الخيول في السلطنة وأعطى دافعا كبيرا للمشاركة الخارجية للمواطنين وتحقيق نتائج متقدمة في مختلف المشاركات فتواجد مالك الخيل والمدرب والفارس العماني على منصات التتويج الدولية.
انعكاس التطوير
وقال الشهورزي إن تطور سباقات الخيل بالسلطنة انعكس إيجابا على تطور مهارات الفارس العماني الذي أصبح مطلوبا وبشكل كبير في السباقات الخارجية (الخليجية والأوروبية) فشارك الفارس العماني في محافل دولية وحقق إنجازات عالمية أثبت من خلالها كفاءته ومهارته وذلك بعد أن اكتسب الخبرة من مشواره المحلي لينتقل إلى المشوار العالمي .
تطوير مهارة الفرسان
وذكر الشهورزي أن نادي سباق الخيل السلطاني يسعى لتطوير مهارات جميع فرسان سباقات الخيل في السلطنة وليس فقط فرسان الخيالة السلطانية وذلك من خلال تواجد مدرب فرسان دولي لمتابعة الفرسان في جميع السباقات حيث يقوم بتوجيههم التوجيه الأمثل لتطوير مهاراتهم من خلال خبرته الدولية في هذا المجال .
المشاركات الخارجية
أشار العميد أول قائد الخيالة السلطانية أن مشاركات الخيالة السلطانية الخارجية لهذا الموسم ستتواصل بإذن الله تعالى في سباقات الخيل والقدرة والتحمل وجمال الخيل إلى جانب المشاركات المحلية التي ينظمها الاتحاد العماني للفروسية في رياضات الفروسية المختلفة مثل القدرة والتحمل وقفز الحواجز والتقاط الأوتاد وأدب الخيل .
أرقام من الموسم الماضي
أوضح العميد أول عبدالرزاق بن القادر الشهورزي قائد الخيالة السلطانية أن عدد الخيول العربية الأصيلة والخيول المهجنة الأصيلة المسجلة في نادي سباق الخيل السلطاني في تزايد مستمر من موسم لآخر وأوضح أن الخيول العربية الأصيلة التي تم تسجيلها في الموسم الماضي بلغت ما يقارب (560) خيلا والخيول المهجنة الأصيلة التي تم تسجيلها بلغت ما يقارب (220) خيلا وما زال تسجيل الخيول مستمرا لهذا الموسم وبلغ عدد ملاك الخيل إلى ما يقارب (340) مالكا في الموسم الماضي والرقم في تزايد هذا الموسم وبلغ عدد المدربين المسجلين للموسم الماضي (84) مدربا وبلغ عدد الفرسان المشاركين في الموسم الماضي (64) فارسا ومازالت الأرقام في تزايد هذا الموسم . وبلغ عدد الخيول الجديدة التي ستشارك في السباق الأول للموسم الحالي لعمر (3) سنوات (30) خيلا منها عدد (25) خيلا من خيول الإنتاج المحلي بالسلطنة . وتبلغ قيمة جوائز الموسم (750) ألف ريال عماني موزعة على (20) سباقا.

إلى الأعلى