الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م - ١٣ ربيع الاول ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / السياسة / الكوريتان تكملان إزالة الألغام من المنطقة الأمنية المشتركة

الكوريتان تكملان إزالة الألغام من المنطقة الأمنية المشتركة

سيئول ـ موسكو ـ وكالات: أكملت الكوريتان الجنوبية والشمالية عملية إزالة الألغام تقريبا في الجانبين الجنوبي والشمالي من المنطقة الأمنية المشتركة، والتي تعتبر خطوة أولى لنزع السلاح فيها.
وينص الاتفاق العسكري (اتفاق 19 سبتمبر العسكري) على تنفيذ إعلان بانمونجوم، والذي يقضي بان تكمل الكوريتان عملية إزالة الألغام حتى يوم 20 أكتوبر الجاري، بحسب وكالة يونهاب للأنباء الكورية الجنوبية.
وقال مصدر حكومي إن الجانب الجنوبي أكمل عملية إزالة الألغام تقريبا، مضيفا أن الجانب الشمالي سيدخل مرحلة التشطيبات النهائية لعملية إزالة الألغام وسيكمل العملية في غضون اليوم السبت.
وقالت مصادر إن كوريا الشمالية كشفت عن خمسة ألغام وفجرتها في إطار عملية إزالة الألغام في المنطقة الأمنية المشتركة التي بدأت في اليوم الأول من الشهر الجاري، فيما لم يكشف الجنوب أي لغم في الجانب الجنوبي من المنطقة.
وأضاف المصدر الحكومي إن الكوريتين يجب عليهما سحب نقاط الحراسة والقوات والأسلحة النارية من المنطقة الأمنية المشتركة حتى يوم 25 أكتوبر الجاري بموجب الاتفاق العسكري.
وبعد اكتمال نزع السلاح في المنطقة الأمنية المشتركة، يمكن أن يزور مدنيون جنوبيون وشماليون وسياح وأجانب الجانبين الجنوبي والشمالي للمنطقة بحرية من الساعة التاسعة صباحا حتى الساعة الخامسة مساء.
وفي موسكو نقلت وكالة الإعلام الروسية عن نائب وزير الخارجية إيجور مورجولوف قوله إن موعد اجتماع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون قيد النقاش. كان ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين قد قال هذا الشهر إن مسؤولين روسا وجهوا الدعوة للزعيم الكوري الشمالي لزيارة روسيا، مضيفا أنه لم يتم الاتفاق بعد على موعد الزيارة.

إلى الأعلى