الخميس 15 نوفمبر 2018 م - ٧ ربيع الاول ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / بدء التشغيل التجاري لمحطة “صحار3″ لإنتاج الكهرباء في الربع الأول من 2019
بدء التشغيل التجاري لمحطة “صحار3″ لإنتاج الكهرباء في الربع الأول من 2019

بدء التشغيل التجاري لمحطة “صحار3″ لإنتاج الكهرباء في الربع الأول من 2019

طرح 40% من أسهمها للاكتتاب العام في الربع الثالث من العام القادم

الرئيس التنفيذي لـ “شناص لتوليد الكهرباء”:
65.4 مليون ريال عماني إجمالي العقود المسندة للشركات المحلية في مجال القيمة المضافة

مسقط ـ العمانية: قالت شركة شناص لتوليد الكهرباء ـ الشركة المنفذة لمشروع محطة صحار لإنتاج الكهرباء (المرحلة الثالثة) ـ إنها تستعد لتشغيل المحطة في الربع الأول من العام القادم 2019 وطرح 40% من أسهمها للاكتتاب العام في الربع الثالث من العام ذاته.
وقال المهندس عبدالله بن علي النوفلي الرئيس التنفيذي لشركة شناص لتوليد الكهرباء إن “محطة صحار لتوليد الكهرباء المرحلة الثالثة” تعد ثاني أكبر محطة لإنتاج الكهرباء في السلطنة بسعة إنتاجية تبلغ 1710 ميجاوات وتتخذ من ميناء صحار موقعا لها وترتبط بشبكة الكهرباء الرئيسية.
وأوضح النوفلي أن هذا المشروع تساهم فيه كل من شركة “متسوي وشركائها المحدودة” بنسبة 50.1% وشركة “أكوا باور” بنسبة 44.9% وشركة ظفار الدولية للتنمية والاستثمار القابضة بنسبة 5%، مبينًا أن حجم استثمارات المشروع يبلغ حوالي 368 مليون ريال عماني أي ما يعادل حوالي 957 مليون دولار أميركي.
وأكد أن المشروع دخل مرحلة التجارب التشغيلية بعد اكتمال الأعمال الإنشائية حيث ترتبط المحطة بشبكة نقل كهرباء حديثة بجهد يبلغ 400 كيلو فولت مما يساهم في دفع الحركة التجارية والصناعية النشطة في محافظة شمال الباطنة بشكل خاص والسلطنة بشكل عام.
وأشار الرئيس التنفيذي لشركة شناص لتوليد الكهرباء إلى أن الشركة تولي جانب القيمة المضافة اهتمامًا كبيرًا، حيث تجاوزت العقود المسندة للشركات المحلية ما نسبته 21.6% من قيمة إنشاء المشروع أي ما يعادل 65.4 مليون ريال عماني وتبلغ نسبة التعمين في الشركة المشغلة للمحطة (الشركة الوطنية الأولى لخدمات التشغيل والصيانة) أكثر من 65%، موضحًا أنه سيتم خلال المراحل القادمة توفير فرص تدريب للطلبة والخريجين.
وأضاف المهندس عبدالله النوفلي أن الشركة ـ التي ترتبط بعقد شراء الطاقة مع الحكومة ممثلة بالشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه لمدة 15عاما ـ ستقوم بطرح ما نسبته 40% من أسهمها للاكتتاب العام خلال الربع الثالث من العام 2019 مما ستشكل بذلك فرصة استثمارية للأفراد والمؤسسات الراغبين في إيجاد عوائد جيدة ومستدامة في قطاع الطاقة في ظل العقود المبرمة مسبقًا.
يذكر أن شركة شناص لتوليد الكهرباء تأسست في عام 2016 كمنفذ لمشروع بناء وتملك وتشغيل محطة صحار لتوليد الكهرباء المرحلة الثالثة وتعمل المحطة بأحدث التقنيات العالمية القائمة على نظام الدورة المركبة التي تعمل على خفض التكاليف ورفع كفاءة استهلاك الغاز الطبيعي المستخدم في توليد الكهرباء وبالتالي رفع كفاءة التشغيل والإنتاج.

إلى الأعلى