الخميس 27 يوليو 2017 م - ٣ ذي القعدة ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / المحليات / الجمعية الفلكية العُمانية تقيم مخيمها الفلكي الثامن بجبل شمس
الجمعية الفلكية العُمانية تقيم مخيمها الفلكي الثامن بجبل شمس

الجمعية الفلكية العُمانية تقيم مخيمها الفلكي الثامن بجبل شمس

برعاية الوطن إعلاميا وبمشاركة أكثر من 250 فردا

نظمت الجمعية الفلكية العُمانية خلال الفترة من 21-23/8/2014 مخيمها الفلكي الثامن للعائلات في ربوع جبل شمس وبرعاية الشيخ د. محمود بن زاهر العبري أحد مشايخ ولاية الحمراء وحضور عدد غفير من المختصين والهواة والمهتمين بعلم الفلك محليا وعربيا ودوليا والذي وصل إلى أكثر من 250 مشاركا وتم الاعتذار من الكثير بسبب الطاقة الأستيعابة لمنتجع جبل شمس.
اشتملت فعاليات المخيم الفلكي الثامن للعائلات على العديد من البرامج العلمية الفلكية والثقافية والترفيهية والتي لاقت استحسانا كبيرا من الجمهور المشارك وكان لفلذات أكبادنا نصيب من فعاليات المخيم ومنها حلقة عمل الفلكي الصغير والتي اشتملت الرسم والرصد والتصوير وعمل المناظير الفلكية البسيطة والتي تم من خلال تلك الحلقة تمت الإجابة على استفساراتهم.
كما تضمنت فعاليات المخيم الفلكي الثامن للعائلات على شرح مفصل عن صفحة السماء بما احتوتها من كواكب وأقمارها ونجوم ومجرات وسدم وأبراج فلكية واستمتع المشاركون بالتعرف على أبراج العقرب والميزان والأسد وغيرها من الأبراج السماوية الظاهرة في صفحة السماء في تلك الليالي .
كما تعرف المشاركين من خلال رصد صفحة السماء على كيفية تحديد الاتجاهات ورصد النجم القطبي الذي يعتبر دليل جهة الشمال إضافة إلى رصد المشاركين القمر وكوكبي المريخ وزحل وذراع مجرتنا (مجرة درب التبانة) وموقع الشمس في ذلك الذراع إضافة لرصد مجرة المرأة المسلسلة وعدد من الشهب أثناء تصفح السماء وتمت الإجابة على جميع استفسارات المشاركين من خلال ضخ الكم الهائل من المعلومات الفلكية في إجابة المختصين.
من ضمن فعاليات المخيم أقيم مهرجان ثقافي فلكي علمي شارك فيه الجميع وكانت السعادة ظاهرة على الجميع من خلال التفاعل المنقطع النظير وبعد ذلك تم رصد الشمس باستخدام التلسكوب خاص برصد الشمس وكذلك كانت هناك ورشة لتركيب وتشغيل التلسكوب والتعرف على المناظير الفلكية.
وفي ختام المخيم قام الشيخ محمود العبري بتدشين المرصد الخاص بالجمعية الفلكية العُمانية في جبل شمس والذي يعتبر إضافة نوعية للجمعية وللمختصين وللمهتمين بالفلك وهواته حيث سينمي مهارات الكوادر المحلية إضافة أن يكون محطة علمية لإجراء البحوث العلمية والفلكية .

د.صبيح الساعدي
المحرر العلمي بالجريدة
وعضو مجلس إدارة الجمعية الفلكية العُمانية

إلى الأعلى