الخميس 15 نوفمبر 2018 م - ٧ ربيع الاول ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / الخام العماني يرتفع 97 سنتًا والأسعار العالمية تتجاوز 80 دولاراً
الخام العماني يرتفع 97 سنتًا والأسعار العالمية تتجاوز 80 دولاراً

الخام العماني يرتفع 97 سنتًا والأسعار العالمية تتجاوز 80 دولاراً

مسقط ـ عواصم ـ وكالات: اقترب الخام العماني من حاجز 80 دولاراً وبلغ سعر نفط عُمان تسليم شهر ديسمبر القادم أمس 68ر79 دولار، وأفادت بورصة دبي للطاقة أن سعر نفط عُمان شهد ارتفاعًا بلغ 97 سنتًا مقارنة بسعر يوم الجمعة الماضي الذي بلغ 71ر78 دولار.
تجدر الإشارة إلى أن معدل سعر النفط العُماني تسليم شهر نوفمبر القادم بلغ 78 دولارًا و72 سنتًا للبرميل مرتفعا بمقدار 08ر6 دولار مقارنة بسعر تسليم شهر أكتوبر الجاري.
بينما ارتفعت أسعار النفط فوق 80 دولارا للبرميل أمس الاثنين قبل أسبوعين من تطبيق العقوبات الأميركية التي قد توقف إمدادات النفط الإيراني.
وقال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح لوكالة تاس الروسية للأنباء إنه لا نية لدى المملكة لفرض حظر نفطي على المستهلكين الغربيين على غرار ما حدث في 1973 لكنها تركز على زيادة الإنتاج لتعويض تراجع الإمدادات من دول أخرى من بينها إيران.
وأوضح الفالح أن السعودية ستزيد الإنتاج قريبا إلى 11 مليون برميل يوميا من 10.7 مليون حاليا.
وأضاف: أن الرياض تستطيع زيادة الإنتاج إلى 12 مليون برميل يوميا وأن حليفتها الإمارات تستطيع إضافة 0.2 مليون برميل يوميا أخرى.
وارتفع خام برنت 45 سنتا إلى 80.23 دولار للبرميل، وزادت العقود الآجلة للخام الأميركي غرب تكساس الوسيط 31 سنتا إلى 69.43 دولار للبرميل.
يبدأ تنفيذ العقوبات الأميركية على قطاع النفط في إيران، ثالث أكبر منتج في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، في الرابع من نوفمبر ويعتقد محللون أن إمدادات تصل إلى 1.5 مليون برميل ستكون مهددة بالتوقف.
وفي يونيو اتفقت أوبك على تعزيز المعروض لتعويض التعطيلات المتوقعة في صادرات إيران، لكن وثيقة داخلية اطلعت عليها رويترز تشير إلى أن أوبك تجد صعوبة في زيادة المعروض إذ ترفع السعودية الإمدادات لكن في مواجهة انخفاضات بأماكن أخرى.

إلى الأعلى