الخميس 21 سبتمبر 2017 م - ٣٠ ذي الحجة ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / سوريا: أنباء عن مبادرة عربية لحل الأزمة

سوريا: أنباء عن مبادرة عربية لحل الأزمة

دمشق ـ واشنطن ـ (الوطن) ـ وكالات:
كشفت مصادر إعلامية وصفت بـ(المطلعة) أنه جرى تفاهم خلال اجتماع جدة الذي عقده وزراء خارجية السعودية ومصر وقطر والامارات والأردن الأحد الماضي ، على طرح مبادرة عربية لحل سياسي جديد للأزمة السورية فيما أعلنت الولايات المتحدة أنها بصدد القيام بطلعات استطلاع جوي فوق سوريا.
وقالت المصادر الإعلامية أن المبادرة العربية ستقودها مصر وترعاها بمشاركة دول عربية أخرى مرشحة أن تكون الجزائر إحداها وربما السلطنة. وتسعى المبادرة ـ وفقا للمصادر ـ إلى إنهاء الأزمة والعمليات، وإجراء حوار سوري ـ سوري للاتفاق على مستقبل وشكل النظام السياسي الذي سيحكم سوريا.

إلى ذلك تعتزم الولايات المتحدة إرسال طائرات استطلاع فوق سوريا لرصد مواقع ما يسمى تنظيم “داعش” تمهيدا لشن ضربات جوية محتملة، بحسب ما أعلن مسؤول أميركي، في وقت أعلنت دمشق استعدادها للتعاون مع أي جهة دولية بما فيها واشنطن، من أجل “مكافحة الإرهاب”.
وأفاد مسؤول أميركي كبير أن بلاده على وشك إرسال طائرات تجسس وطائرات من دون طيار فوق سوريا لرصد المتطرفين وإعداد الأرض لاحتمال شن ضربات جوية.
كذلك أفادت تقارير إعلامية أميركية بأن الجيش الأميركي بدأ مهام لتحليق طائرات استطلاع فوق سوريا.
وقال مسؤولون أميركيون رفضوا الكشف عن هويتهم لمحطة تليفزيون إن بي سي إن مهام طائرات الاستطلاع تستهدف تحليل أهداف لغارات جوية محتملة ضد مسلحي تنظيم داعش.
ورفض البيت الأبيض التعليق على هذه التقارير، ولكنه قال إن الولايات المتحدة ستستخدم “كل الأدوات التي هي تحت تصرفنا “.
وقالت كيتلين هايدن المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي ” في حين لم يتخذ الرئيس قرارا للقيام بأعمال عسكرية إضافية في هذا الوقت، فإننا لا نضع حدا لخياراتنا بحدود جغرافية عندما يتعلق الأمر بالمهمة الرئيسية الخاصة بحماية شعبنا “. على حد قولها.

إلى الأعلى