الخميس 23 مارس 2017 م - ٢٤ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / السياسة / إيران : وصول وفد من مفتشي “الذرية” لتنفيذ اتفاق جنيف

إيران : وصول وفد من مفتشي “الذرية” لتنفيذ اتفاق جنيف

طهران ـ وكالات: وصل مفتشون من الوكالة الدولية للطاقة الذرية امس السبت الى إيران لمراقبة تطبيق الاتفاق الذي تم التوصل اليه مع القوى الست الكبرى حول تجميد انشطة إيران النووية الحساسة اعتبارا من الاثنين، بحسب وسائل الاعلام.
واوضحت وكالة الانباء الإيرانية الرسمية ان الفريق برئاسة ماسيمو ابارو سيجري محادثات مع مسؤولين إيرانيين مكلفين المسائل النووية. واوضح رئيس المنظمة الإيرانية للطاقة النووية علي اكبر صالحي بحسب تصريحات اوردها الموقع الالكتروني للتلفزيون الرسمي ان الوفد سيزور ايضا موقعي التخصيب النووي في نطنز وفوردو في وسط إيران. واضاف صالحي ان “احدى مهماتهم هي تفتيش اجهزة الطرد المركزي” بهدف “التأكد من ان تعليق التخصيب بنسبة 20% يجري تطبيقه”. واتفاق جنيف الذي ابرم في 24 نوفمبر ووضعت اللمسات الاخيرة عليه الاسبوع الماضي بين إيران والدول الست الكبرى في مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا وبريطانيا والصين وألمانيا) سيدخل حيز التطبيق الاثنين.
ويقضي الاتفاق بالحد من الانشطة النووية الحساسة لإيران طيلة ستة اشهر مقابل رفع جزئي للعقوبات الغربية التي تلقي بثقلها على الاقتصاد الإيراني. وتعهدت إيران خصوصا الاكتفاء بتخصيب اليورانيوم بنسبة 5% ونقل مخزون اليورانيوم المخصب بنسبة 20% وتجميد انشطتها في موقعي نطنز وفوردو اضافة الى مفاعل المياه الثقيلة في اراك ووقف تثبيت اجهزة طرد مركزي – قرابة 18 الفا حاليا – في هذه المواقع. وسيقوم مفتشون من الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للامم المتحدة بالاشراف على تطبيق هذه الاجراءات والمصادقة عليها. وستقوم الدول الست في المقابل برفع عقوباتها المفروضة على قطاعي السيارات والطيران والافراج عن حوالي 4,2 مليارات دولار من الاصول المالية المجمدة. وفترة الستة اشهر ستسمح بانطلاق مباحثات حول اتفاق شامل يتعلق بالبرنامج النووي الإيراني قد تؤدي الى تسوية ازمة بين إيران والمجتمع الدولي تعود لأكثر من عشرة اعوام. ويشتبه في ان إيران تسعى الى امتلاك السلاح الذري تحت غطاء برنامجها النووي المدني، وهو ما تنفيه بشكل قاطع. الى ذلك، قال مندوب إيران لدى الوكالةالدولية للطاقة الذرية رضا نجفي ان مفتشي الوكالة سوف يزورون موقعي فوردو وناتانز لتخصيب اليورانيوم، حسبما ذكرت وكالة فارس الإيرانية. واضاف ان المفتشين سوف يشرفون على وقف التخصيب بنسبة 20% في الموقعين، متابعا “وجود المفتشين يتعلق بقضايا فنية ولكن من المقرر فقط ان يزور المفتشون هذين الموقعين حيث من المقرر أن تتخذ إيران اجراءات معينة في العشرين من الشهر الجاري”. وأكد المندوب الإيراني ان “مديرعام الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا امانو تلقى طلبا عبر رسالة مشتركة ارسلتها إيران ومجموعة 5+1 بأن يشرف على مبادرات إيران النوووية في اطار الاتفاق الاخير الذي توصل اليه الجانبان”. واستطرد ان امانو سوف يعد قائمة بالمهام التي يتعين على الوكالة ان تقوم بها ثم يطلب من مجلس محافظي الوكالة السماح لأمانتها بتنفيذ هذه الاجراءات. واشار نجفي الى ان مجلس محافظي الوكالة سوف يناقش هذه القضية في جلسة استثنائية في الرابع والعشرين من الشهر الجاري.

إلى الأعلى