الخميس 15 نوفمبر 2018 م - ٧ ربيع الاول ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / السياسة / الدفاع الروسية: أكثر من 1.5 مليون لاجئ عادوا إلى سوريا
الدفاع الروسية: أكثر من 1.5 مليون لاجئ عادوا إلى سوريا

الدفاع الروسية: أكثر من 1.5 مليون لاجئ عادوا إلى سوريا

دمشق ـ الوطن ـ وكالات:
أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن عودة أكثر من 1.5 مليون لاجئ ونازح سوري إلى وطنهم، بمن فيهم 260 ألف لاجئ من الخارج. وقال مدير المركز الوطني لإدارة شؤون الدفاع، الفريق أول ميخائيل ميزينتسيف، خلال جلسة مشتركة لمقرات التنسيق المشتركة لعودة اللاجئين، “حتى الاربعاء عاد إلى أماكن إقامتهم الدائمة أكثر من 1.507 مليون مواطن سوري، بينهم أكثر من 1.246 مليون نازح وأكثر من 260 ألف لاجئ من الخارج”. وأضاف أنه خلال الأسبوع الماضي عاد إلى الوطن 7028 مواطنا سوريا، بينهم 5241 شخصا من الخارج و1787شخصا من مناطق مختلفة داخل سوريا. وأكد ميزينتسيف زيادة أعداد اللاجئين العائدين في الفترة الأخيرة، وقبل كل شيء من الأردن بعد أن بدأ معبر نصيب بالعمل بكامل طاقته. وأشار ميزينتسيف كذلك إلى أن القيادة اللبنانية أعلنت عن استعدادها لتأمين عودة نحو 200 ألف لاجئ سوري إلى بلادهم قبل نهاية العام الحالي. وشدد على أن الحديث يدور عن عودة طوعية وفقا للمبادئ الأساسية للأمم المتحدة. يذكر، أن روسيا أعلنت في شهر يوليو الماضي عن تأسيس مركز لاستقبال وتوزيع وإيواء اللاجئين في سوريا بالتنسيق مع سلطاتها، وهو يتولى مهام المساعدة على عودة اللاجئين السوريين بشكل آمن وطوعي. كما تم تأسيس مقر تنسيق مشترك لوزارتي الدفاع والخارجية الروسية في موسكو لتنسيق الجهود وفق هذا الاتجاه.
الى ذلك، عادت أمس دفعات جديدة من المهجرين السوريين من الأراضي اللبنانية عبر معابر الدبوسية والزمراني وجديدة يابوس الحدودية في إطار الجهود المشتركة التي تبذلها الحكومة السورية بالتعاون مع الجانب اللبناني. وذكرت وكالة “سانا” السورية الرسمية للأنباء أن الجهات المعنية قامت باستقبال المهجرين العائدين وتقديم التسهيلات اللازمة لهم قبيل نقلهم إلى قراهم وبلداتهم التي حررها الجيش العربي السوري من الإرهاب خلال الأشهر الماضية. ففي معبر الدبوسية بريف حمص ذكر، وصلت نحو الساعة الثامنة صباحا دفعة من المهجرين إلى المعبر قادمة من الأراضي اللبنانية حيث قامت الجهات المعنية بتقديم التسهيلات اللازمة لعودتهم إلى منازلهم وقراهم التي حررها الجيش العربي السوري من الإرهاب. ولفتت الوكالة السورية إلى أن فرقا وكوادر طبية تابعة لمديرية صحة حمص قامت بتقديم اللقاحات والخدمات الصحية للمهجرين والاطفال العائدين فور وصولهم إلى المعبر.
وفي معبر الزمراني بريف دمشق أشارت “سانا” إلى وصول عدد من السيارات التي تقل على متنها دفعة جديدة من المهجرين السوريين حيث قامت قوات حرس الحدود في الجيش العربي السوري والجهات المعنية باستقبالهم وتقديم المساعدات الفورية اللازمة لهم قبيل توجههم إلى قراهم وبلداتهم المحررة من الإرهاب. كما لفتت “سانا” إلى معبر جديدة يابوس إلى وصول حافلات سورية كانت دخلت منذ ساعات الصباح الأولى إلى الأراضي اللبنانية وعلى متنها مئات المهجرين السوريين حيث قامت الجهات المعنية باستقبالهم وتقديم المساعدات اللازمة لهم ومن ثم نقلهم إلى قراهم وبلداتهم المحررة في ريف دمشق. وكانت عادت مطلع الشهر الجاري 3 دفعات من المهجرين السوريين عبر معابر الدبوسية والزمراني وجديدة يابوس الحدودية مع لبنان إلى قراهم وبلداتهم بعد أن أعاد إليها الجيش العربي السوري الأمن والاستقرار وطهرها من مخلفات الإرهابيين.

إلى الأعلى