الأحد 18 نوفمبر 2018 م - ١٠ ربيع الاول ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / الأولى / ترامب يطيح بوزير العدل ويهدد الديمقراطيين ودعوات لتظاهرات احتجاجية لحماية تحقيق مولر

ترامب يطيح بوزير العدل ويهدد الديمقراطيين ودعوات لتظاهرات احتجاجية لحماية تحقيق مولر

واشنطن ـ وكالات: أجبر الرئيس الأميركي دونالد ترامب وزير العدل جيف سيشنز على الاستقالة وهدد بالرد إذا استخدم الديمقراطيون أغلبيتهم الجديدة في مجلس النواب لفتح تحقيقات في إدارته وموارده المالية.
وجاء رد فعل الرئيس الجمهوري قويا بعد يوم من فقد الجمهوريين السيطرة على مجلس النواب، ونفذ تهديداته المتكررة بإقالة سيشنز.وسيشنز عضو سابق بمجلس الشيوخ عن ولاية ألاباما يبلغ من العمر الـ71عاما، وكان من أوائل المؤيدين المخلصين لترامب، لكنه أثار غضب الرئيس عندما تنحى عن التحقيق في التدخل الروسي في الانتخابات الرئاسية الأميركية لعام 2016.
وتنحي سيشنز قد يكون الأول في سلسلة عزل شخصيات رفيعة في وقت
وقالت نانسي بيلوسي، زعيمة الديمقراطيين في مجلس النواب والتي يمكن أن تكون الرئيسة التالية للمجلس، في بيان نشر على تويتر، إن الإطاحة بسيشنز “محاولة فاضحة” لتقويض التحقيق الروسي.وحثت ويتيكر، الذي يشرف الآن على تحقيق يجريه المستشار الخاص روبرت مولر وسبق أن قال إن التحقيق تجاوز الحدود، على أن ينأى بنفسه عن التورط في الأمر.
وخلال مؤتمر صحفي اتسم بالتوتر وشهد جدال ترامب مع الصحفيين، تباهى الرئيس الأميركي بدوره في المكاسب التي حققها الجمهوريون في انتخابات التجديد النصفي للكونجرس التي جرت يوم الثلاثاء الماضي، وحذر من “وضع يشبه الحرب” في واشنطن إذا قام الديمقراطيون بالتحقيق معه. هذا وتنظم مجموعات في الولايات المتحدة مئات الاحتجاجات على مستوى أميركا لمطالبة الرئيس دونالد ترامب بعدم اتخاذ أي إجراء لعرقلة تحقيق دائر حول ما يتردد عن تدخل روسيا لمساعدته على الفوز بالانتخابات الرئاسية عام 2016.ويدعو منظمو الاحتجاجات بقيادة جماعة (موف أون) المواطنين الأميركيين إلى التجمع في مختلف المدن في مسعى لحماية التحقيق الذي يقوده المحقق الخاص روبرت مولر. وتُنظم الاحتجاجات تحت شعار (لا أحد فوق القانون).

إلى الأعلى