الخميس 15 نوفمبر 2018 م - ٧ ربيع الاول ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / المحليات / أهم أحداث الأسبوع الماضي: ـ الذخيرة الحية في البيان الختامي لتمرين السيف السريع ـ رئيسة الوزراء الرومانية تزور السلطنة وتوقع عددا من الاتفاقيات
أهم أحداث الأسبوع الماضي: ـ الذخيرة الحية في البيان الختامي لتمرين السيف السريع ـ رئيسة الوزراء الرومانية تزور السلطنة وتوقع عددا من الاتفاقيات

أهم أحداث الأسبوع الماضي: ـ الذخيرة الحية في البيان الختامي لتمرين السيف السريع ـ رئيسة الوزراء الرومانية تزور السلطنة وتوقع عددا من الاتفاقيات

ـ وزير الداخلية يوجه بالاستعداد لانتخابات الشورى ـ إسناد العديد من المشروعات ـ مناقشة مشروعات القوانين ـ المفتش العام للشرطة والجمارك يدعو لتسهيل إجراءات الخدمات الشرطية
شهد الأسبوع الماضي العديد من الأحداث والأخبار المحلية الهامة والتي ارتأينا عرضها من خلال هذه النافذة وتجميعها لقارئنا العزيز لارتباطها المباشر بحياة الناس ولزيادة معرفة القارئ بالأحداث ووضع الحقائق بين يديه لتسهيل الوصول إليها .

■ بتكليف سام من لدن حضرة صاحب الجلالة السلطان المعظم القائد الأعلى للقوات المسلحة ـ حفظه الله ورعاه ـ رعى معالي السيد بدر بن سعود بن حارب البوسعيدي الوزير المسؤول عن شؤون الدفاع مرحلة البيان العملي الميداني بالذخيرة الحية والذي نفذته قوات السلطان المسلحة والقوات المسلحة الملكية البريطانية.
■ السلطنة ورومانيا توقعان اتفاقية الإعفاء المتبادل من التأشيرات لحملة الجوازات الدبلوماسية والخاصة والخدمة بين حكومتي البلدين وذلك ضمن الزيارة التي قامت بها رئيسة وزراء رومانيا للسلطنة حيث بحثت علاقات التعاون القائمة بين البلدين في مختلف المجالات وسبل تعزيزها بما يخدم المصالح المشتركة.
■ وجه معالي السيد حمود بن فيصل البوسعيدي وزير الداخلية أصحاب السعادة المحافظين والولاة بأهمية الاستعداد لانتخابات مجلـس الشورى للفترة التاسعة ومواصلة أدوارهم في المجتمع عبر تكثيف تواصلهم مع القطاعات المختلفة في كل ما من شأنه تحقيق المزيد من التنمية والتطور.
■ البحرية السلطانية العمانية تحتفل بيومها السنوي وتخريج دورة جديدة من الضباط الجامعيين بحضور عدد من قادة قوات السلطان المسلحة والجهات العسكرية والأمنية كما تم تقليد ميدالية الخدمة الطويلة والسلوك الحسن وشهادات ثناء القائد .
■ أصدرت شرطة عمان السلطانية قرارا بتعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لنظام كلية الشرطة الأول بتعديل مسمى أكاديمية الشرطة وإصـدار نظام كلية الشرطة وتشكيل المجلس العلمي برئاسة مساعد القائد للشؤون الأكاديمية ويحل نائب الرئيس محل الرئيس فـي رئاسة الاجتماع .
■ جامعة السلطان قابوس تحتفل غدا بتخريج 1303 خريجين وخريجات من كلياتها العلمية من الدفعة التاسعة والعشرين بالمسرح المفتوح في الجامعة ويبلغ إجمالي عدد الخريجين والخريجات لهذا العام 2954 .
■ شهدت محافظة الوسطى افتتاح مبنى قيادة شرطة محافظة الوسطى بولاية هيما وتخريج فصائل جديدة من الشرطة المستجدين ضمن سعي القيادة العامة لشرطة عمان السلطانية المستمر لتطوير وتحديث منشآتها والاهتمام بالعنصر البشري وتطوير قدراته .
■ أكد معالي الفريق المفتش العام للشرطة والجمارك خلال لقائه قادة تشكيلات الشرطة على أهمية الارتقاء بالاداء وتقديم الخدمات ذات العلاقة بشرطة عمان السلطانية للمواطنين والمقيمين بكل سهولة ويسر.
■ معرض رسالة الإسلام بالعاصمة التشيكية براغ أكد عمق تجربة السلطنة فـي التعايش السلمي والقيم المشتركة والذي تم افتتاحه بحضور عدد من الشخصيات التشيكية البارزة والذي أكد على دعم السلطنة لمبادئ العدل والمساواة والقيم الإنسانية المشتركة والإرث الحضاري العماني والانفتاح التجاري والثقافي .
■ ناقش مجلس الدولة خلال فعاليات اليوم المفتوح للإعلاميين تعزيز دورهم فـي تغطية أعمال وأنشطة خاصة في المرحلة القادمة التي تتطلب مزيداً من العمل لتعزيز الدور المناط والمساهمة بشكل يتناسب مع أهمية دور المجلس في العملية التنموية في البلاد. .
■ بحث معالي وزير الصحة مع أعضاء الجمعية الطبية وروابطها تطوير القطاع الصحي والتأمين وتوظيف الأطباء ومناقشة الوضع الصحي بالسلطنة وأهم المستجدات كما شدد معاليه على أن للمريض وصحته الأولوية ولا مساس بهذا الجانب وأن الوزارة تقوم بدورها في موضوع التأمين الصحي والسعي لتعيين خريجي كلية الطب حيث إن السلطنة تعاني من عجز في عدد الأطباء.
■ ناقشت لجنة الشؤون البلدية بولاية قريات شق طريق لقرية الكفوف وتجميل قرية فيق وشق طريق ترابي بقرية عفا، وإيجاد حل لمداخل ومخارج الطرق بقرية الشهباري الشرقية من الشارع العام، وتنفيذ مشاريع خدمية بقرية عمق الرباخ خلال اجتماع لجنة الشئون البلدية بقريات.
■ لجنتا التربية والصحة بالشورى تناقشان برامج إعداد المعلمين ومحاضري الإنجليزية وقانون مزاولة الطب والمهن المساعدة حيث استضافت عددا من المسئولين في هذا الجانب لدراسة الإجراءات التنفيذية .
■ تم خلال الربع الثالث من العام الحالي تسجيل 336 حالة لأطفال تعرضوا للإساءة وخط حماية الطفل يتلقى 225 بلاغا حيث كشفت إحصائية الربع الثالث من العام الجاري والصادرة عن وزارة التنمية الاجتماعية بأن الأطفال المعرضين للإساءة الذين تعاملت معهم لجان حماية الطفل في مختلف المحافظات بلغ عددهم (336) طفلاً حيث تحتضن محافظة مسقط العدد الأكبر بمجموع 146 طفلاً.
■ مسقط لتوزيع الكهرباء توقع عقود تدعيم للشبكة الكهربائية بتكلفة 7 ملايين و500 ألف ريال عماني منها توصيل التيار الكهربائي إلى مدينة النهضة المرحلة (11) والمرحلة (14) بالعامرات ومرتفعات العامرات المرحلة (4) و(6) .
■ قدم صندوق الرفد منذ انطلاقه في يناير 2014 وحتى شهر أكتوبر من العام الجاري (2150) قرضا في جميع محافظات السلطنة شملت مختلف القطاعات الاقتصادية بمبالغ مالية فاقت (80) مليون ريال عماني، وفرت (3446) فرصة عمل مباشرة للشباب العماني.

■ بدأت وزارة التربية والتعليم بناء مدرسة جديدة للتعليم الأساسي لطالبات ينقل بمحافظة الظاهرة بتكلفة مليون و549 ألف ريال عماني والتي تتكون من ثلاثين فصلاً دراسياً وثلاثة مختبرات للعلوم والمبنى يتكون من ثلاثة طوابق وفق مواصفات حديثة تنسجم مع بناء المرافق المدرسية الحديثة .
■ وقعت وزارة البيئة والشؤون المناخية ممثلة في دائرة المحميات الطبيعية وشركة أوكسيدنتال عمان اتفاقية لنشر كتاب حول المحميات الطبيعية في السلطنة
■ نظم جهاز الرقابة المالية والإدارية للدولة ندوة في إبراء حول دور جهاز الرقابة المالية والإدارية للدولة في حماية المال العام وتعزيز النزاهة، وحرصاً منه على تجسيد مبدأ الشراكة مع الجهات الخاضعة لرقابته .
■ بدأ مجلس البحث العلمي النسخة الثانية من جائزة الغرفة للابتكار2019م اعتبارا من بداية شهر نوفمبر الجاري وذلك عن طريق الموقع الإلكتروني لمجلس البحث العلمي، حيث ينظم المجلس الجائزة بالتعاون مع غرفة تجارة وصناعة عمان .
■ احتفلت البحرية السلطانية العمانية بيومها السنوي بميدان قاعدة سعيد بن سلطان البحرية تحت رعاية معالي الدكتور أحمد بن محمد السعيدي وزير الصحة وتخريج دورة من الضباط الجامعيين وتقليد ميدالية الخدمة الطويلة والسلوك الحسن
■ قامت وزارة الإسكان بتوزيع «79» وحدة سكنية بدماء والطائيين لمستحقيها فيما تسلم 56 وحدة فـي المضيبي هذا الأسبوع وذلك ضمن جهود الوزارة في توفير السكن الملائم للمواطنين المستحقين للمساعدات السكنية. .
■ ألزمت وزارة البيئة والشئون المناخية خلال الاجتماع الدوري لوزارة البيئة والشؤون المناخية أصحاب الكسارات والمحاجر بتشجير مناطق العمل ومتابعة وتشديد الرقابة على الحياة الفطرية والانبعاثات الصناعية وأكدت على أهمية تكثيف التوعية البيئية للمؤسسات والمجتمع المدني وتشديد الرقابة والمتابعة للتعدي على الحياة .
■ بينت إحصائية حديثة أن 39%مـن المتقاعـدين لعـام 2017م بلغوا سن الستين حيث بلغ عدد المسنين العمانيين149 ألفا و824 كما بلغت قيمة المبالغ المصروفة لمسني الضمان 53 مليون ريال عماني إجمالي في منتصف عام 2017م .
■ نظمت وزارة الإعلام أعمال دبلوم المحتوى الإلكتروني الذي يهدف إلى رفع كفاءة الموظفين العاملين في المواقع الإلكترونية في مجال إدارة المحتوى الإلكتروني وإكساب المشاركين مهارة الكتابة الإلكترونية حسب المواصفات والمعايير العالمية.

■ ناقش وكيل الصحة فـي زيارته للمؤسسات الصحية بالداخلية في إطار متابعة سير العمل في المؤسسات الصحية بمختلف المحافظات توسيع الخدمات الصحية كما قام بتكريم مجمع نزوى الصحي كأفضل عيادة لصحة الطفل شملت الزيارة كلا من مستشفى نزوى ومركز بركة الموز الصحي .
■ وقعت جمعية الأطفال أولا واليونيسف مذكرة تفاهم لرفع الوعي بقضايا أطفال السلطنة خاصة في التوعية بصحة الطفل وتغذيته وحمايته حيث يعد خطوة مهمة لتحسين مساعي السلطنة نحو تعزيز الخدمات المقدمة للأطفال
■ أكدت حلقة عمل لوزارة الصحة أهمية تلقيح الحوامل والمسنين وذوي الأمراض المزمنة بلقاح الأنفلونزا وهي الفئات الأكثر عرضة للتعرض للأنفلونزا كونه أهم وسائل للوقاية من الانفلونزا الموسمية.
■ احتفلت ولايتا الرستاق والعوابي بتكريم الفائزين في مسابقة حفظ القرآن الكريم السابعة عشرة والتي نظمتها اللجنة الثقافية بنادي الرستاق حيث تم خلاله تكريم الفائزين والفائزات في المسابقة .
■ حصدت جامعة السلطان قابوس جائزة البحوث الخضراء وذلك عن بحث الدكتورة صباح بنت أحمد عبد الوهاب السليمان حول إعادة استخدام مخلفات حفر آبار النفط في أنشطة صناعية أخرى مثل صناعة أسمنت قابل للاستدامة وأقل ضرراً على البيئة من فئة “البحوث الخضراء” في احتفالية جوائز قطر للاستدامة .
■ بدأت شرطة عمان السلطانية تحصيل رسوم تجديد الإقامة والغرامات إلكترونيا إلكترونياً عند طباعة استمارة تجديد الإقامة حيث يتعين على طالب خدمة تجديد الإقامة الدخول إلى الموقع الإلكتروني لشرطة عمان السلطانية وتعبئة استمارة التجديد ودفع الرسوم المستحقة إضافة إلى دفع الغرامات المترتبة على التأخير آلياً .
■ قامت الهيئة العامة للصناعات الحرفية بتدشين بوابة الخدمات الإلكترونيةوذلك بمسرح ديوان عام الهيئة العامة للصناعات الحرفية بمرتفعات المطار ويأتي تدشين بوابة الخدمات الإلكترونية للهيئة العامة للصناعات الحرفية تحت مسمى “سنبدع” في إطار حرص الهيئة على مواكبة الأنظمة الإلكترونية والتقنيات المتسارعة .
■ احتفلت كلية العلوم التطبيقية بعبري بتخريج طلبة التخصصات التطبيقية حيث بلغ عدد خريجي هذا العام 224 طالبا وطالبة، منهم من حملة البكالوريوس بواقع 197 خريجاً، 27 خريجاً في الدبلوم في تخصصات التصميم الرقمي والتصميم الجرافيك وأمن تقنية المعلومات وتطوير البرمجيات والشبكات وإدارة البيانات.
■ تكريم أحد ضباط البحرية السلطانية العمانية أثناء احتفال الملحقية العسكرية الإيطالية بمسقط تحتفل بيوم القوات المسلحة الإيطالية وهو الملازم بحري محمد بن جمعة الخاطري من البحرية السلطانية العمانية بمنحه جائزة الخنجر الإيطالي البحري ،وهي جائزة تمنح من قبل البحرية الإيطالية للضباط البحريين المتفوقين .
■ أكد لقاء التواصل الحكومي على أهمية مد جسور التكامل والتعاون مع الوحدات الحكومية بعضها ببعض وتعزيز تبني أفضل ممارسات العمل الإعلامي الحكومي بالدوائر القائمة على عملية الاتصال بالوحدات الحكومية.
■ بدء تنفيذ سد التغذية الجوفية على وادي السليف فـي عبري بسعة تخزينية تقدر بمليون م3 من المياه حيث بدأت الشركة المنفذة للمشروع أعمالها الميدانية بموقع انشاء السد ويبلغ طول السد حوالي (3,2) كيلومتر بارتفاع يصل الى (8,6) متر وسيتم إنشاؤه من الأتربة المدكوكة مع وجود قاطع من الخرسانة اللدنة ومفيض .
■ أكدت وزارة الصحة في افتتاح عيادة فحص السرطان بسمائل أن هناك أكثر من 700 حالة سرطان ثدي مسجلة بالسجل الوطني للسلطنة منذ عام 2014م وأوضحت خطورة مرض سرطان الثدى وأهمية اكتشافه المبكر للقضاء عليه قبل انتشاره
■ السلطنة تستضيف مؤتمر دور الحكومات العربية فـي تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030 نوفمبر الجاري المؤتمر بهدف إعادة تقييم وتبني برامج وطنية لمواكبة التطورات وتحسين اقتصاد العرب حتى 2030م بالتعاون مع المنظمة العربية للتنمية الإدارية المؤتمر السنوي خلال الفترة من 26 إلى 27 نوفمبر الجاري .

الشؤون البلدية بمطرح تناقش مشكلات مشاريع الصرف الصحي وتكاثر القوارض وتطوير حي الميناء خلال استضافتها الرئيس التنفيذي لـ “حيا”حيث تمت مناقشة خطة الشركة والمدة الزمنية لتنفيذ المشاريع الخدمية وأهمية الصرف الصحي في الجزء المتبقي من محلة الولجة .
■ بلدي جنوب الباطنة يناقش مشكلة ارتفاع فواتير الكهرباء والمياه واستبدال شبكة مياه فلج السعيدي بالحوقين خلال اجتماعه مع المختصين من الهيئة العامة للكهرباء والمياه حيث تم الحديث عن مشاريع الهيئة الحالية والمستقبلية ومشاكل قراءة عدادات فواتير الكهرباء وتغطية شبكات المياه .
■ مناقشة حفر آبار لمياه الشـرب بقرى وادي شافان لتعويض شح المياه بالخابورة في زيارة ميدانية لوالي الخابورة لبعض قراها وهي قرية لفريعة والأبيوض والحلو بوادي شافان حيث تم الوقوف على بعض مطالب المواطنين وأهمها حفر آبار لمياه الشرب.
■ أكدت إحصائية حول المساواة بين الجنسين حصول المرأة العمانية على حقها فـي الصحة والتعليم والعمل والإدارة العليا والحياة السياسية وأشار التقرير إلى أن القوانين الصادرة بالسلطنة تكّفــل المســاواة بــين المواطنــين وتضَّمــن عــدم التمييــز بينهــم لأي ســبب مــن الأسباب.
.
■ ناقشت اللجنة الصحية بالشورى مشروع قانون تنظيم مزاولة الطب ومهنه المساعدة خلال استضافتها عدداً من المعنيين بالادعاء العام للاستئناس بمرئياتهم في مواد مشروع قانون تنظيم مزاولة مهنة الطب والمهن الطبية المساعدة المحال من الحكومة.
■ أسندت لجنة المناقصات الداخلية بمكتب وزير الدولة ومحافظ ظفار المناقصات الخاصة بتشغيل وصيانة محطة تحلية المياه في ربكوت ومناقصة تجديد التراخيص الخاصة بمركز البيانات وشبكة مكتب وزير الدولة ومحافظ ظفار ومناقصة شراء أنابيب صاعدة لآبار سهل صلالة والسعادة .
■ ناقش المجلس البلدي بمحافظة الداخلية استحداث مخططات سكنية فـي إزكي وتخصيص أرض لسوق الحرفيين بسمائل وتعرف على جائزة السلطان قابوس للعمل التطوعي كما تمت الموافقة على تغيير مسمى ميدان سباق الهجن بسيح الظباء ليكون باسم ميدان سيح الظباء .
■ افتتحت تعليمية البريمي أمس مركز الابتكار العلمي بتمويل من الشركة العمانية للغاز المسال من خلال توفير كافة المستلزمات المطلوبة في المركز ويضم المركز أربع مختبرات للروبوت والذكاء الاصطناعي ومختبر الابتكار العلمي وقاعة متعددة الأغراض وقاعة للعروض العلمية ومكتب إداري .
■ حصلت حديقة البريمي العامة على المركز الثاني في جائزة مجلس التعاون كثاني أفضل عمل بلدي فـي المسابقة الخليجية للأعمال البلدية والتي جاءت هذا العام تحت عنوان (أنسنة المدن) على هامش اجتماع الوزراء المعنيين بشؤون البلديات لدول مجلس التعاون والذي عُقد بالكويت

إلى الأعلى