الخميس 15 نوفمبر 2018 م - ٧ ربيع الاول ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / الأولى / بنية أساسية تدعم تنافسية الموقع

بنية أساسية تدعم تنافسية الموقع

مع تقدم ميناء صلالة 5 مراكز ليحصل على المرتبة الـ39 بين أفضل مئة ميناء دولي في مناولة الحاويات على مستوى العالم، فإن ذلك يعد ثمرة للبنية الأساسية المتطورة التي تدعم تنافسية الموقع المتميز للميناء.
ففي تصنيف “لويدز ليست” السنوي لعام 2017 حقق ميناء صلالة أكبر نمو بنسبة 18.7%، حيث تم العام الماضي إنجاز مناولة 3.946.421 مليون حاوية مقابل 3.325.044 مليون حاوية عام 2016.
وقد جاء هذا الإنجاز في ظل استثمارات في البنية الأساسية تقدر بـ800 مليون دولار أميركي، كما يمتلك الميناء قدرات محطات عالمية المستوى لمناولة شحنات المواد السائلة والمعادن، علاوة على أرصفته الستة المخصصة للحاويات وقنواته التي يبلغ عمقها 18 مترًا.
كما عملت هذه البنية الأساسية على تمكين الميناء من استيعاب أكبر سفن حاويات في العالم.. كذلك فإن القدرة التشغيلية للميناء تمكنه من مناولة أكثر من 5 ملايين حاوية في العام الواحد، علاوة على تقديم الخدمات لجميع أنواع السفن أيًّا كان حجمها أو نوعها، بدءًا من الحاويات وناقلات البضائع والنفط والمواد الخام وحتى البواخر السياحية.
وتعزز البنية الأساسية من الموقع الاستراتيجي للميناء الذي يطل على ممرات التجارة الرئيسية الواصلة بين كل من آسيا وشبه القارة الهندية والشرق الأوسط وأوروبا، وما ينسحب على ذلك من أوقات العبور الأفضل مقارنة بالموانئ المنافسة الأخرى.
ومع النمو السريع في أسواق شرق إفريقيا والهند تتعاظم أهمية ميناء صلالة ما يجعله مؤهلًا لتحقيق المزيد من النمو.

المحرر

إلى الأعلى