السبت 15 ديسمبر 2018 م - ٧ ربيع الثانيI ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / السلطنة تتجه لتكون الخيار الأول لسياحة الحوافز والمؤتمرات‬
السلطنة تتجه لتكون الخيار الأول لسياحة الحوافز والمؤتمرات‬

السلطنة تتجه لتكون الخيار الأول لسياحة الحوافز والمؤتمرات‬

مدير مكتب عمان للمؤتمرات: عوائد الحوافز والمؤتمرات أضعاف المنتجات الأخرى‬ والترويج للسلطنة أبرز أدوار المكتب

مسقط ـ (الوطن):
يعد قطاع سياحة الحوافز والمؤتمرات أحد القطاعات السياحية الواعدة بالسلطنة والذي يحتل مكانة عالية في استراتيجية عمان للسياحة 2040 حيث تسعى السلطنة لتكون الخيار الأول لسياحة الحوافز والمؤتمرات بالمنطقة لما له من عائد إيجابي على القطاع السياحي بشكل خاص وعلى الاقتصاد الوطني بشكل عام‬.
وقال خالد بن الوليد الزدجالي مدير مكتب عمان للمؤتمرات إن قطاع سياحة الحوافز والمؤتمرات يشمل 4 شرائح هي الاجتماعات والحوافز والمعارض والمؤتمرات‬.
واضاف أنه وفيما يخص الاجتماعات فهناك بعض المؤسسات او الشركات على المستوى الدولي أو الإقليمي تعقد اجتماعات مجالس الإدارة أو اجتماعات الموظفين أو المساهمين او مديري الأقاليم في وجهة معينة وهي وإن كانت ثقافة جديدة بالنسبة لنا إلا أنها موجودة‬. أما فيما يخص سياحة الحوافز فهناك العديد من المؤسسات أو الشركات التي تعمل على تحفيز موظفيها المجيدين الذين عملوا على تحقيق أهداف المؤسسة خلال فترة ما حيث يتم هذا التحفيز من خلال رحلة سياحية للموظف وأسرته سواء كانت بشكل فردي أو شكل جماعي‬.. ‫كما أن هذه البرامج من الممكن أيضا أن تصمم للزبائن البارزين كالشركات التي تقدم رحلات سياحية لعملائها أو تقدم لهم الدعوة لحضور تدشين منتج جديد كنوع من الحافز لهؤلاء العملاء‬.
وقال ان قطاع سياحة الحوافز والمؤتمرات تتمثل في سياحة المعارض حيث أن الأمر في هذا الصدد لا يتعلق بالمعارض التي تقام على المستوى المحلي وإنما المعارض الإقليمية والدولية التي يسافر الناس إليها ليس بغرض المشاركة ولكن للاستفادة مما تقدمه هذه المعارض من منتجات وخدمات‬. وبالنسبة للمؤتمرات وهنا لا نعني المؤتمرات الاعتيادية التي تنظم من قبل الحكومة أو جهة خاصة ولكن تلك التي تنظم من قبل منظمات دولية مثل المؤتمرات التي تنظم على مستوى القطاع الطبي أو الصناعي‬.
‫ويقول خالد بن الوليد الزدجالي إن هناك آلية لاستقطاب مثل هذه المؤتمرات حيث تجلت هذه الآلية على سبيل المثال في فوز ملف السلطنة لاستضافة المؤتمر الطبي الدولي لتصلب الشرايين الذي سيعقد عام 2024 كأول دولة في منطقة الشرق الأوسط تحظى بهذه الاستضافة‬. حيث تم تقديم الملف عن طريق الجمعية العمانية لتصلب الشرايين وقام مكتب عمان للمؤتمرات بدعم الجمعية ومعاونتها في إعداد الملف الذي تنافس مع 3 ملفات أخرى‬.
‫وعن المساحة التي تحتلها سياحة الحوافز والمؤتمرات في القطاع السياحي قال خالد مدير مكتب عمان للمؤتمرات إن أهمية سياحة الحوافز والمؤتمرات لا ترجع لمساحتها في القطاع السياحي وإنما في العوائد المنتظرة منها والتي تصل إلى اضعاف العوائد من المنتجات السياحية الأخرى والتي قد يكون عدد زوارها أكبر‬.
‫‫أدوار رئيسية
وأضاف خالد بن الوليد الزدجالي إن المكتب يضطلع بـ3 أدوار رئيسية الدور الأول يتمثل في تنظيم القطاع خاصة وأنه يختلف عن باقي المنتجات السياحية في كونه يتداخل مع العديد من الجهات كشرطة عمان السلطانية والجمعيات والوزارات كوزارة التجارة والصناعة على سبيل المثال والتي تشرف على الأنظمة والقوانين التي تنظم قطاع المعارض ووظيفة المكتب هو الربط والتنسيق بين هذه الجهات ودوام التواصل معها‬.
‫وقال الزدجالي ان مكتب عمان للمؤتمرات ومنذ انشائه لمس تعاونا ايجابيا من مختلف الجهات التي تقدر أهمية هذا المنتج السياحي وعوائده على الاقتصاد الوطني والجميع يتعاون من أجل المصلحة العامة‬.
‫أما الدور الثاني الذي يضطلع به المكتب فيتمثل في تطوير القطاع ويتم ذلك من خلال عمل البرامج التدريبية حيث تم عمل برنامجين تدريبيين مع مؤسسات دولية قاموا بشرح أهمية هذا القطاع لعدد من منشآت القطاع الخاص كما تم عمل لقاء مع الروابط الطبية بتنظيم من الجمعية العمانية الطبية تم خلاله التعريف بالمكتب والدور الذي يقوم به‬.
‫كما يعمل المكتب على تشجيع الجمعيات الأهلية لاستقطاب المؤتمرات الدولية والتعاون مع الشركات السياحية لتطوير برامجها بالتعاون مع مطوري البرامج وبما يتناسب مع السياح المستهدفين لقطاع الحوافز والمؤتمرات‬.
‫أما الدور الثالث الذي يضطلع به مكتب عمان للمؤتمرات فيتمثل في التسويق للقطاع حيث إن آلية التسويق لسياحة الحوافز والمؤتمرات تختلف عن التسويق لأي منتج آخر، فأغلب المستهدفين مؤسسات ومنظمات بالخارج أو لها مكاتب في السلطنة‬.
‫ويركز مكتب عمان للمؤتمرات في المرحلة الحالية على أسواق معينة .. فبالإضافة للسوق الخليجي والأوروبي وتحديدا بريطانيا وفرنسا والمانيا هناك أيضا السوق الهندي والذي يمثل سوقا مهما لسياحة الحوافز‬.
‫وأوضح مدير مكتب عمان للمؤتمرات أن عملية الترويج تتم من خلال عدد من القنوات حيث إن هناك ما يتم بالتعاون مع مركز عمان للمؤتمرات والمعارض والتعاون معهم لاستقطاب المؤتمرات الدولية كما تم تشكيل (فريق عمان) للتعاون مع الجمعيات والجهات ذات العلاقة باستقطاب المؤتمرات‬، مشيرا إلى أن المكتب قد ساهم في استقطاب 5 مؤتمرات دولية منذ انشائه (قبل سنتين ونصف) كما ساهم المكتب في استقطاب العديد من مجموعات سياحة الحوافز‬.

إلى الأعلى