الأحد 28 مايو 2017 م - ١ رمضان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / أشرعة / حراس المجرة .. تحالف إنقاذ الكون
حراس المجرة .. تحالف إنقاذ الكون

حراس المجرة .. تحالف إنقاذ الكون

من منا لا يعرف الكوميكس؟ تلك القصص المرسومة سواء يدوياً أو بواسطة الكمبيوتر حديثاً.. قد يقول كثيرون بأنهم لم يقرأوها من قبل، ولكن لو فكرنا في الأمر قليلاً لعرفنا بأن الجميع يعرفها بشكلٍ أو بآخر. من مثلاً لم يسمع بسوبرمان؟ أو بالرجل الوطواط؟ أو الرجل العنكبوت؟ وغيره .. ، إذا كان لم يسمع بكل هؤلاء ألم يشاهد أفلامهم أوالمسلسلات التي حكت قصصهم؟ سواء أكانت رسوماً أو مؤداة بممثلين حقيقيين، يكفي فقط أن نشير بأن شخصية الرجل الوطواط مثلا تمتلك أكثر من مئة وخمسين مسلسلاً وفيلماً عنها!. باختصار ، الكوميكس هو عبارة عن رسوميات تحاول أن تحكي قصة وهي بالطبع عالما من الخيال ويقوده غالبا البشر.
ويتحدث كثيرٌ من المؤرخين عن أن الكوميكس أصلاً موجودة منذ بدأ الخليقة ومذ تعلم البشر الرسم، فالبشر أصلاً يحبون رواية الحكايا، والرسم أيضاً، فكان مزج الحكايات مع الرسوميات موجوداً منذ الحضارة الهيروغليفية مثلاً، أو في روما القديمة (أعمدة تراجان)، أو مثلا المحاكمة الأخيرة لمايكل أنجيلو في كاتدرائية سنستين.
تبرز إذا ما تحدثنا عن الكوميكس ،مؤسستان كبيرتان متنافستان بشكلٍ حميم، هما مارفيل كوميكس (التي تملكها شركة ديزني)، وشركة دي سي (والتي تملكها منافسة ديزني شركة تايم وارنر).
وهناك العديد من الأفلام والشخصيات التي أتت من أوراق الكوميكس إلى الشاشة الفضية، ولكن هناك القليل منها الذي قام بنقل ذلك العالم الخيالي بحذافيره، ليبدو الأمر كما لو أنه فقط تم تحويل الكوميكس إلى صوت وصورة ، كفيلم اليوم الذي نقلته لنا مارفيل من قصة مصورة تحمل نفس الاسم عام 2008. وهو يعد الاصدار العاشر ضمن عالم مارفيل السينمائي .
حراس المجرة (Guardians of the Galaxy) : هو فيلم كوميكس حركي أميركي انتاج شركة مارفيل كوميكس والتى تعد الافضل في القدرة على حماية موازنة فيلم لها ومضاعفة ارباحه أضعافاً وأضعافاً . الفيلم من إخراج جيمس غان، والذي بدوره ساعد المؤلف نيكول بيرلمان على كتابة السيناريو الخاص بالفيلم .
الفيلم من بطولة كل من المخضرم فان ديزل ويؤدي بصوته شخصية الشجرة الخارقة ” جروت” ، المحبوب دائما برادلي كوبر ، حيث يجسد بصوته ايضا شخصية حيوان الراكون ” روكيت ” الذكي والبارع في اطلاق النار ، النجم السينمائي الجديد كريس برات في دور المغامر ملك النجوم ” ستارلورد” او ” بيتركويل” ، الممثلة زوي سالدانا بطلة فيلم ” Avatar ” ولكن تلك المرة تبدل اللون الازرق بالاخضر ، حيث تجسد دور المخلوقة الفضائية ” غامورا ” ، المصارع العالمي دايف باتيستا ويجسد دور ” دراكس ” المدمر ، واخيرا وليس اخرا لم يتبقى سوى احد الاشرار لكي تكتمل حبكة الفيلم ، وهو ” رونان ” الذي يجسد دوره الفنان لي بيس .
وبرغم انه يخلو من نجوم من وزن ابطال افلام مارفيل الاخرى مثل “Iron Man ” و “X-Men” و” Spider-Man” و” Hulk” و” Captain America” . صحيح ان اسمي النجمين فان ديزل وبرادلي كوبر موجودان على ملصق الشريط، لكنهما يشاركان في الصوت فحسب ، الا انه تصدر إيرادات شباك التذاكر محققا 94 مليون دولار اميركي في اليومين الأولين لبدء عرضه في الصالات الاميركية ، وذلك لكونه ترفيهيا وايقاعيا وناجحا بخلطته المميّزة التي حوت عرضاً من الأكشن والمؤثرات الخاصة التي خلقت عالماً متنوعاً من المخلوقات الفضائية ، بدوره الماكياج الفني المبهر كان عاملا مؤثرا على نجاحه .

……………………………..

أحداث
تدور أحداث الفيلم في عالم مستقبلي ما بين المجرات من بينهم مجرة ” درب التبانة ” ، حول احد الشباب المرتزقة الذي فقد امه واباه ، حيث اختطفته مركبة فضائية وهو عندما كان صغيرا ورباه احد اللصوص الفضائيين ” يوندو” ليصبح لصا محترفا ،
صائدا للكنوز ، يؤدي مهام تنقيب عن الاشياء ذات القيمة على الكواكب المحيطة بزاندار ” كوكب القيادة ” ويقوم ببيعها لمن يهمه الأمر .
وفي احد جولاته على سطح كوكب ” موراغ ” ، للبحث عن ” أورب” وهي كرة معدنية بحجم قبضة اليد بداخلها جوهرة الخلود ، لا يحملها غير المؤهلين على القيام بذلك . ولكنها بدت ذات قيمة كبيرة لرونان المسخ الشرير ، الذي يرسل في نفس اللحظة احد رجاله ويحاولون القبض على كويل لكنه ينجح بالفرار ، حينها يخبر كوراث رئيسه رونان ان بيتر فر بجوهرة الخلود ، فيقرر ارسال غامورا لاحضار الأورب والفوز بالمكافأة التى رصدها رونان لرأسه .
……………………………..

تحالف

غامورا أحد الفضائيين التي تربت على ايدي ابيها بالتبنى ” ثانوس ” الزعيم الاكبر لرونان ، بعد ان قتل عائلتها في احد حروبه للسطيرة على المجرة ، وهو يسعى لامتلاك أورب .
وعلى زاندار ، يتم القبض على كويل وغامورا خلال قتالهما معا ، بالاضافة الى روكيت و جروت اللذين اشتركا معهما في الاشتباك ، وذلك لرغبتهما في الفوز ايضا بجوهرة الخلود التى تساوي بلايين ” الوحدات ” العملة المستخدمة على كوكب موراغ .
روكيت ، هو حيوان الراكون ” احد القوارض ” ، فصيح جدا وساخر يتهكم على الجميع ويجمع بين دهاء ومكر الثعلب وحيله الشريرة ، يستخدم الاسلحة والمعدات التكنولوجية ببراعة ، اما جروت فهو شجرة عملاقة ، يمتلك بعض القوى الخارقة ويمكنه ان ينمي اي جزء من جسده إذا بتر ، ويشكل درعا لحماية اصدقائه ، لاينطق الا كلمة واحدة ” انا غروت ” ولايفهمه الا صديقه الحميم روكيت .
وبعض القبض عليهم جميعا بواسطة شرطة الحكومة المركزية في ‘ نوفا’ مركز القيادة في المجرة ويقع على زاندار ، يقتادون إلى سجن يضم عتاة المجرمين وجميعهم يريدون الفتك ب ‘ غامورا’ لأنها ابنة ‘ ثانوس’. الذي قتل الكثير من عائلاتهم وألقى بهم في هذا السجن.
نلتقى بخامس اعضاء الفريق من داخل السجن ” دراكس ” وهو احد فضائيي المنهاوس ” كوكب بالمجرة ” ضخم الجثة ، ويلقب بالمدمر لشدة قوته وغضبه ، والذي بدوره ذهب للانتقام من غامورا بذريعة مقتل زوجته وابنته على يد رونان.
ولكن سرعان مايحضر كويل وينصحه بالتراجع عن قتلها لأنها بالفعل قد خانت رونان ، وقررت الانتقام لعائلتها وعاجلا ام اجلا سوف يلتقي به قريبا وعندها يفعل به مايحلو له .
يجتاح السجن فوضى عارمة جراء بدء الفريق بتنفيذ تحالف تكتيكي من اجل الهروب من السجن ، ويستنفر رجال الامن في محاولة للسيطرة على السجناء ، لكن دون جدوى من ايقاف الفريق الذي يتوجه الى كوكب سماوي يدعى الـ” لا مكان ” حيث الخارجين عن القانون و المجرمين وفيه تسقط جميع القوانين التى تحكم المجرة . وذلك لبيع أورب لأحد كبار جامعي المقنيات .
تتوالى الاحداث ، ويستولى رونان على أورب وينقلب على زعيمه ثانوس الذي وعده بأورب مقابل تدمير زاندار ، ويتحالف كويل وفريقه مع مربيه اللص يوندو وعصابته لاحتياجه لجيش لمجابهة رونان واسترداد أورب وأنقاذ زاندار ومن عليه من دمار وشيك .
……………………………..

انتصار

وبعد احتدام المعارك مع رونان وميليشياته ، ينتصر حماة المجرة ولكنهم يفقدون جروت الذي يضحي بنفسه مقابل حمايتهم . ويسلم كويل الأورب الى قائدة نوفا ، وفي المقابل تكافئه القائدة بمركبة جديدة ، عوضا عن مركبته التى تحطمت في الحرب ولجهوده في انقاذ زاندار ، بالاضافة الى محو سجلات اعضاء الفريق الاجرامية .
فيلم مثير يجمع بين الصداقة الحقيقية والحب والفكاهة ، يتميّز بمغامراته ومعاركه الفضائية الحافلة بالانفجارات والفنون القتالية، اضافة الى الرومانسية والطرافة الكبيرة واستحضار بعض الافلام الشهيرة باسلوب ذكي وضاحك.
بدورها الموسيقى حاضرة بقوة لتضيف الايقاع والحنين من خلال مقطوعات من فترة الثمانينيات تضم أغاني لمايكل جاكسون ودايفيد بووي اعتادت والدة كويل ان تسمعه اياها عندما كان صغيراً. اما الابرز فهي حتماً الشخصيات العديدة والملوّنة كثيراً، بعضها يتمتّع بالطرافة والسحر (بيتر كويل) وبعضها الآخر بالقسوة والقوة الجسدية والمهارات القتالية (غامورا ودراكس) والطيبة والبراءة (الشجرة كروت) والدهاء والمكر(روكيت).
وفي انتظار الجزء الثاني الذي أعلنت عنه ‘ مارفل’ في 2017.

رؤية : طارق علي سرحان
Mr.tarek3010@hotmail.com

إلى الأعلى