الجمعة 20 أكتوبر 2017 م - ٢٩ محرم ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / أكثر من 5 ملايين عدد المسافرين عبر مطار مسقط الدولي بنهاية يوليو الماضي

أكثر من 5 ملايين عدد المسافرين عبر مطار مسقط الدولي بنهاية يوليو الماضي

ارتفعت بمطار صلالة بنسبة 16%
مسقط ـ العمانية: شهد مطارا مسقط الدولي وصلالة خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الحالي نسبة نمو في حركة المسافرين والشحن مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.
وذكر بيان صادر عن الهيئة العامة للطيران المدني ان عدد المسافرين عبر مطار مسقط الدولي بمن فيهم المحولون والترانزيت قد ارتفع بنهاية شهر يوليو من العام الحالي بنسبة 7% حيث بلغ اجمالي المسافرين 5 ملايين و106 آلاف و159 مسافراً مقارنة بـ4 ملايين و773 ألفا و856 مسافراً خلال نفس الفترة من عام 2013م.
وأوضح ان اجمالي عدد المسافرين القادمين حتى نهاية شهر يوليو العام الحالي ارتفع الى مليونين و523 ألفاً و637 مسافراً بنسبة زيادة قدرها 6% مقارنة بعدد المسافرين القادمين خلال نفس الفترة من العام الماضي والبالغ عددهم مليونين و384 ألفاً و252 مسافراً.. كما ارتفع عدد المسافرين المغادرين بـ نسبة 9% حيث بلغ مليونين و562 ألفاً و492 مسافراً حتى نهاية شهر يوليو من العام الحالي مقارنة بمليونين و360 ألفاً و223 مسافرا خلال نفس الفترة من العام الماضي 2013 م.
وعلى صعيد حركة الشحن الجوي بمطار مسقط الدولي تشير احصائيات الطيران الى ارتفاع في اجمالي الشحن الصادر والوارد بنسبة 5% حيث بلغ اجمالي الشحن الجوي حتى نهاية شهر يوليو من العام الجاري 71 ألفا و936 طنا مقارنة ب68 ألفا و702 طن في نفس الفترة من عام 2013 م.
وذكر البيان ان مطار صلالة قد شهد ارتفاعا ملحوظا في حركة المسافرين بنسبة 16% وبلغ اجمالي عدد المسافرين 450 ألفا و967 مسافرا حتى نهاية شهر يوليو من العام الحالي مقارنة ب389 ألفاً و921 مسافراً خلال نفس الفترة من العام الماضي.
أما بالنسبة لحركة الشحن في مطار صلالة فقد سجلت حركة الشحن الوارد والصادر انخفاضاً مقداره 11% ليصل اجمالي الشحن الوارد والصادر الى 761 طناً حتى نهاية شهر يوليو من العام الحالي مقارنة بـ853 طناً سجلت في نفس الفترة من عام 2013 م.
وأرجع سعادة الدكتور محمد بن ناصر الزعابي الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للطيران المدني الزيادة في اعداد المسافرين في مطار مسقط الدولي الى قيام بعض شركات الطيران العاملة حاليا بالمطار الى زيادة رحلاتها خلال نفس الفترة من العام الحالي كالطيران الهندي السريع واير بلو والخطوط الدولية الباكستانية والعربية للطيران الى جانب قيام بعض الشركات باستخدام طائرات ذات السعة الكبيرة.
وقال الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للطيران المدني ان الزيادة ترجع أيضا الى اتفاقيات النقل الجوي التي توقعها الهيئة العامة للطيران المدني مع عدد من الجهات المختصة بدول العالم من اجل جذب المزيد من شركات الطيران العالمية الى مطار مسقط الدولي خلال الفترة المقبلة خاصة وان مطار مسقط الدولي الحالي قد شهد العديد من التحسينات والتعديلات كما ان العمل بالمطار
الجديد يمضي بوتيرة متسارعة حيث من المتوقع افتتاح المرحلة الأولى من مطار مسقط الدولي قبل نهاية العام الحالي.
وأضاف ان ارتفاع عدد المسافرين بمطار صلالة يرجع الى ان محافظة ظفار تشهد سنوياً خلال الفترة من 21 يونيو وحتى نهاية سبتمبر خلال موسم الخريف اقبالا كبيرا من السياح من داخل وخارج السلطنة الذين يأتون لقضاء اجازاتهم خلال تلك الفترة والاستمتاع بجمال الخريف وكذلك مهرجانها السنوي مشيرا الى ان الطيران العماني وبقية شركات الطيران المسيرة الى صلالة تشهد حركة حجوزات كبيرة خلال هذه الفترة.
وتوقع سعادته ان يرتفع عدد المسافرين الى محافظة ظفار خلال شهر اغسطس الى 80 الف مسافر وهي اعلى نسبة شهرية متوقعة خلال هذا العام مما يعد مؤشراً جيداً على تنامي حركة المؤشر السياحي للسلطنة بشكل عام ومحافظة ظفار بشكل خاص.

إلى الأعلى