الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م - ٤ ربيع الثانيI ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / افتتاح 28 كيلو من طريق الشرقية السريع أمام الحركة المرورية
افتتاح 28 كيلو من طريق الشرقية السريع أمام الحركة المرورية

افتتاح 28 كيلو من طريق الشرقية السريع أمام الحركة المرورية

الكامل والوافي ـ العمانية: افتتحت وزارة النقل والاتصالات أمس “28 كيلومترًا من الجزء الأول بالمرحلة الثانية من مشروع طريق الشرقية السريع أمام الحركة المرورية والذي يقع بولاية الكامل والوافي بمحافظة جنوب الشرقية.
ويتضمن هذا الجزء تقاطعين علويين اثنين لخدمة الحركة المرورية عند قرى سيق وسبت ونفقي عبور مركبات لخدمة المشاريع الاقتصادية على جانبي الطريق.
وسيؤدى افتتاح هذا الجزء من المشروع إلى انسيابية الحركة المرورية في ولايات محافظتي شمال وجنوب الشرقية وفتح مناطق جديدة للتنمية العمرانية.
وبهذا الافتتاح يبلغ إجمالي الأجزاء التي تم افتتاحها للحركة المرورية بالمشروع (139) كيلومترًا بدءًا من تقاطع بدبد “الرسيل” نزوى وحتى ولاية صور وجارٍ الآن تجهيز عدة قطاعات للافتتاح تباعًا خلال عام 2019م.
وتواصل وزارة النقل والاتصالات تنفيذ مشروع طريق الشرقية السريع بمرحلتيه الأولى والثانية وتبدأ المرحلة الأولى من تقاطع بدبد “الرسيل” نزوى المزدوج مرورًا بولايات سمائل والمضيبي ودماء والطائيين وحتى تقاطع مصرون بولاية إبراء بطول (115) كيلومترًا وقد سبق أن تم افتتاح (91) كيلومترًا منها أمام الحركة المرورية (15) كيلومترًا في الجزء الأول و(76) كيلومترًا لكامل مسافة الجزء الثاني من ذات المرحلة.
وبالنسبة للمرحلة الثانية التي تشتمل على جزأين فتبدأ من تقاطع مصرون وحتى ولاية صور مرورًا بولايات القابل وبدية ووادي بني خالد والكامل والوافي وصور بطول إجمالي (131) كيلومترًا، حيث تم فتح الحركة المرورية بطول (48) كيلومترًا من أصل (76) طول الجزء الأول وجارٍ العمل في الجزء الثاني بطول (55) كيلومترًا من ذات المرحلة.
ويتضمن مشروع طريق الشرقية السريع إنشاء (12) تقاطعًا متعدد المستويات بالمرحلة الأولى وهي من بدبد إلى إبراء و(14) تقاطعًا متعدد المستويات بالمرحلة الثانية وهي من إبراء إلى صور والتي تخدم الولايات والقرى التي يمر عليها الطريق.
وقد صمم الطريق ليكون سالكًا في جميع حالات الطقس من خلال تزويده بمنشآت لتصريف المياه تتضمن جسورًا وعبارات صندوقية على مجاري الأودية.
ويتكون القطاع العرضي للطريق من ثلاثة مسارات في كل اتجاه بعرض (15,25) متر إسفلتية لكل جانب تتضمن ثلاث حارات مرور في كل اتجاه بعرض (3,75) متر لكل منها وأكتاف داخلية بعرض (1,5) متر لكل جانب وأكتاف خارجية بعرض (2,5) متر تتضمن التصاميم على تزويد الطريق بأنفاق عبور للمشاة والحواجز الحديدية والإسمنتية اللازمة للسلامة المرورية على الطريق.
وقد نم توفير كافة مستلزمات السلامة الأخرى من اللوائح الإرشادية والتحذيرية والدهانات والعواكس الأرضية والجانبية وتزويد الطريق بأعمال الإنارة اللازمة.
حضر الافتتاح سعادة المهندس سالم بن محمد النعيمي وكيل وزارة النقل والاتصالات للنقل وسعادة سالم بن عبدالله المدحاني والي الكامل والوافي وسعادة عبدالله بن مسلم الراسبي عضو مجلس الشورى ممثل ولاية الكامل والوافي وعدد من المختصين بالوزارة وشرطة عُمان السلطانية.

إلى الأعلى