الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 م - ٣ ربيع الثانيI ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / السياسة / رئيس الوزراء الكويتي : سنقوم بتعويض المتضررين من الأمطار
رئيس الوزراء الكويتي : سنقوم بتعويض المتضررين من الأمطار

رئيس الوزراء الكويتي : سنقوم بتعويض المتضررين من الأمطار

تحويل مسار العديد من الرحلات الجوية عن مطار الكويت

الكويت ـ وكالات:
أكد رئيس مجلس الوزراء الكويتي الشيخ جابر المبارك الحمد على تعويض المتضررين من الأمطار، مشيدا بجهود الجهات المعنية في الدولة للتعامل مع الظروف المناخية التي تمر بها الكويت حاليا. وأضاف المبارك في بيان صحفي بعد اجتماعه مع قيادات الدولة في غرفة عمليات وزارة الداخلية أمس أنه “بفضل الجهود المبذولة تم التقليل من الأضرار وسنقوم بدعم وتعويض كل من تأثر بالأمطار”. من جانبها، أكدت وزارة الصحة الكويتية أن خطة الطوارئ المعلن عنها لمواجهة موجة الأمطار التي تمر بها الكويت حاليا هي في حالة تفعيل دائم في كل قطاعات الوزارة ومستشفياتها حرصا على توفير رعاية صحية جيدة لجميع المراجعين. وقالت الوزارة ، في بيان صحفي أمس إن وزير الصحة الشيخ الدكتور باسل الصباح عقد اجتماعا للوقوف على سير العمل وتخطي العقبات والعمل على كل ما من شأنه المحافظة على سلامة المرضى وتقديم الخدمة الطبية المميزة لهم. وذكرت إدارة الأرصاد الجوية بالإدارة العامة للطيران المدني أن الأمطار الخفيفة إلى المتوسطة مازالت تهطل على أغلب مناطق الكويت وتستمر مع تقدم ساعات نهار اليوم وتزداد تدريجيا لتكون متوسطة إلى غزيرة يتخللها أمطار رعدية أحيانا خصوصا على المناطق الشمالية والغربية قد تنخفض معها الرؤية الأفقية على بعض المناطق.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية كونا عن رئيس قسم التنبؤات الملاحية في (الأرصاد الجوية) ضرار العلي قوله إن “البلاد تأثرت منذ صباح الأربعاء بحالة من عدم الاستقرار وتكاثرت السحب المنخفضة والمتوسطة تخللتها سحب ركامية مصحوبة بأمطار متفرقة كانت رعدية أحيانا مع تفاوت في الشدة ما بين الخفيفة والمتوسطة ثم بدأت تزداد تدريجيا كميات السحب والأمطار التي كانت غزيرة على بعض المناطق”. وأضاف العلي أن بعض المحطات سجلت أكثر من 100 ملم خلال الساعات الـ 24 الماضية ويتوقع استمرار تكاثر السحب مع أمطار متفرقة متفاوتة الشدة ما بين الخفيفة والمتوسطة تكون غزيرة أحيانا على بعض المناطق وخصوصا الشمالية والغربية تؤدي إلى تراكم المياه والسيول . وتعرضت الكويت أمس الاول لأمطار غزيرة لم تشهدها منذ سنين طويلة أدت الى تجمعات مائية كبيرة ارتفعت الى نصف متر الأمر الذي أدى إلى إغلاق العديد من الشوارع الرئيسية في الكويت. وحذرت وزارة الإعلام الكويتية من الخروج إلا للضرورة القصوى .

الى ذلك، أعلنت الكويت أمس الخميس وقف استقبال الرحلات الجوية في مطارها الدولي بعد تساقط أمطار غزيرة على الدولة الخليجية وتحويل مسار الرحلات القادمة إلى دول مجاورة لم تتأثر بالعواصف العنيفة. وقال رئيس إدارة الطيران المدني الشيخ سلمان الصباح إن الأمطار التي تساقطت ليل الأربعاء “أغرقت ممرات رئيسية في المطار ما تسبب بتحويل العديد من الرحلات القادمة إلى مطارات دبي والبحرين والدمام”. وأضاف الشيخ سلمان لوكالة الصحافة الفرنسية بأن جميع الرحلات المغادرة ألغيت. وشهدت الكويت أمطارا غزيرة في اليومين الماضيين قال جهاز الأرصاد الوطني أنها بلغت 96 ملم ـ أي ما يوازي تقريبا المعدل السنوي للأمطار. وأغرقت الأمطار جسورا وطرقا رئيسية وألحقت أضرارا بمبان في مناطق سكنية. وقضى شخص من البدون السبت لدى محاولته إنقاذ أسرته من الغرق في منزلهم الذي غمرته مياه الأمطار. وأمرت الحكومة بإغلاق المكاتب الحكومية والمدارس الأربعاء والخميس فيما أعلنت السلطات الطوارئ وطلبت من المواطنين البقاء في منازلهم.

إلى الأعلى