السبت 15 ديسمبر 2018 م - ٧ ربيع الثانيI ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / منظمات دولية وإقليمية تشيد بجمال تصاميم مطار مسقط الدولي .. و(995,300) برميل معدل إنتاج السلطنة من النفط في أكتوبر
منظمات دولية وإقليمية تشيد بجمال تصاميم مطار مسقط الدولي .. و(995,300) برميل معدل إنتاج السلطنة من النفط في أكتوبر

منظمات دولية وإقليمية تشيد بجمال تصاميم مطار مسقط الدولي .. و(995,300) برميل معدل إنتاج السلطنة من النفط في أكتوبر

إعداد ـ سامح أمين
‏شهد الأسبوع الماضي العديد من الفعاليات والأحداث الاقتصادية من بينها افتتاح مطار مسقط الدولي والاحتفال بوضع حجر الأساس لمشروع تطوير مدينة العرفان بمحافظة مسقط، وشهد سعر نفط عمان تباينا خلال الأسبوع الماضي لينهي الأسبوع عند 67.11 دولار، فيما سجل مؤشر سوق مسقط للأوراق المالية مع نهاية جلسات الأسبوع تراجعاً بنسبة 0.91%.

ـ لقي افتتاح مطار مسقط الدولي إشادة واسعة من مسؤولين ومنظمات دولية وإقليمية منها منظمة الطيران المدني الدولية والمنظمة العربية للطيران المدني وهيئات الطيران في عدد من الدول، حيث وصفوا مطار مسقط الدولي بأنه الأجمل في الشرق الأوسط من حيث التصاميم المعمارية الرائعة التي تعكس البيئة العمانية الجميلة.
ـ وقع ديوان البلاط السلطاني ممثلا في مكتب حفظ البيئة وشركة المدينة العقارية مذكرة تفاهم لتطوير واستثمار محمية الخوير الطبيعية لتحويلها إلى مشروع ذي عائد بيئي واقتصادي واجتماعي متميز، حيث يعد المشروع الأول من نوعه بين القطاعين العام والخاص فيما يتعلق بتطوير واستثمار المحميات الطبيعية.
ـ استضاف مجلسا الدولة والشورى فريق مشروع الاستراتيجية الوطنية للتنمية العمرانية بالأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط، وذلك لتقديم عرض حول المشروع حيث أكد أعضاء مجلسي الدولة والشورى أن مشروع الاستراتيجية الوطنية للتنمية العمرانية يوفر إطاراً داعماً لكافة الأنشطة التنموية.
ـ بلغ إنتاج السلطنة من النفط الخام والمكثفات النفطية خلال شهر أكتوبر الماضي (30,854,300) برميل، أي بمعدل يومي قدره (995,300) برميل، في حين بلغ إجمالي كميات النفط الخام المصدرة للخارج في شهر أكتوبر 2018م (23,942,013) برميلاً أي بمعدل يومي قدره (772,323) برميلاً.
ـ احتفل الأسبوع الماضي بوضع حجر الأساس لمشروع تطوير مدينة العرفان بمحافظة مسقط، والذي يمتد على مساحة أكثر من 4.5 مليون متر مربع وتبلغ القيمة الاستثمارية المتوقعة للمشروع 5 مليارات ريال عماني على فترة 20 عاما.
ـ بلغ إجمالي قيمة الأذون المخصصة للإصدار رقم “69″ من أذون الخزانة الحكومية 53 مليون ريال عماني تستحق لمدة 28 يومًا وتستمر حتى الثاني عشر من شهر ديسمبر المقبل. ـ سجلت التجارة الخارجية للسلطنة في النصف الأول من العام الجاري أفضل معدلاتها في 4 سنوات وصعدت بنهاية يونيو الماضي إلى 8ر12 مليار ريال عماني.
ـ شهدت جملة إيرادات المالية العامة للدولة ارتفاعًا نسبته 4ر24 بالمائة لتسجل بنهاية أغسطس الماضي ما قيمته 6 مليارات و677 مليونًا و200 ألف ريال عماني مقارنة بـ 5 مليارات و366 مليونًا و300 ألف ريال عماني بنهاية أغسطس 2017م وفق ما بينت الإحصائيات الأولية الصادرة عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات.
ـ نظمت المؤسسة العامة للمناطق الصناعية حفلاً بمرور 25 عاماً على تأسيسها، حيث تم على هامش الحفل تدشين الهوية التسويقية الجديدة (مدائن) وذلك تزامناً مع احتفالات السلطنة بالعيد الوطني الثامن والأربعين المجيد.
ـ تنظم الهيئة العامة لترويج الاستثمار وتنمية الصادرات “إثراء” الثلاثاء المقبل آخر جلسات مبادرتها السنوية لهذا العام “أمسيات اقتصادية” في نسختها السابعة تحت عنوان “المدن الذكية.. من أجل غدٍ أفضل” حيث تسلط الأمسية الضوء على أحد المواضيع ذات الاهتمام العالمي في سبيل الوصول إلى تنافسية عالية تساهم في رفع المستوى الاقتصادي والمعيشي.
ـ بلغت قيمة العقود المتداولة خلال شهر أكتوبر الماضي (199) مليونا و(760) ألفا و(31) ريالا عمانيا في حين بلغت الرسوم المحصلة (7) ملايين و(17) ألفا و(249) ريالا عمانيا وبلغ إجمالي أعمال النشاط العقاري (36354) تصرفاً قانونياً شملت تصرفات البيع والهبة والإرث والمبادلة والرهن وفك الرهن والملكيات والانتفاع والقسمة بالإضافة إلى التأشيرات.
ـ نظم مركز الابتكار الصناعي ندوة استعراض من خلالها مخرجات برنامج الابتكار في قطاع الرخام وتطوير الفرص الاستثمارية” والتي هدفت إلى تطوير مصانع الرخام القائمة حالياً في السلطنة وتحسين جودة الإنتاج في هذا القطاع.
ـ نظم المجلس الأعلى للتخطيط حلقة عمل بدائل الاستراتيجية العمرانية بهدف استعراض ومناقشة بدائل الاستراتيجية العمرانية على المستوى الوطني وتقييم كل بديل منها في ضوء مجموعة من المدخلات الأساسية.
ـ نظمت وزارة السياحة حلقة عمل بمملكة هولندا للترويج عن السياحة في السلطنة ومناقشة المستجدات في القطاع السياحي بالسلطنة والتسهيلات المقدمة لجذب المزيد من السياح، وعلى هامش حلقة العمل عقد معالي أحمد بن ناصر المحرزي وزير السياحة اجتماعات مع كبريات شركات السياحة والسفر في مملكة هولندا حيث تطرقت الاجتماعات إلى مناقشة تطورات الأسواق السياحية وفرص الاستثمار السياحي في السلطنة وآفاق التعاون بين الوزارة والشركات السياحية لتعزيز التعريف بالمقومات السياحية التي تزخر بها السلطنة في السوق الهولندي الذي يعد من أهم الأسواق الأوروبية المصدرة للسياحة.
ـ بدأت الهيئة العامة للكهرباء والمياه “ديم” بتنفيذ المرحلة الأولى من مشروع العدادات الإلكترونية لأول مرة على مستوى السلطنة، حيث سيتم تركيب العدادات الإلكترونية لـ(9) آلاف مشترك بمحافظة مسندم كمرحلة أولى، فيما سيتم تنفيذ المرحلة الثانية لتركيب العدادات لـ(250) ألف مشترك بمحافظة مسقط بداية العام القادم 2019م وذلك ضمن خطتها لتنفيذ المشروع على مستوى السلطنة.
ـ أدرج مطار هيثرو في لندن الطيران العماني، الناقل الوطني للسلطنة، على قائمة شرف تضم الشركات الأنظف والأكثر هدوءًا التي تتنافس في هدوء طائراتها مع أساطيل كبرى الشركات العالمية، حيث احتل الطيران العُماني المركز الثاني ضمن قائمة شركات الطيران على صعيد النظافة والهدوء، بناء على نسبة التلويث الذي تحدثه في الجو فضلا عن نسبة الضجيج.
ـ افتتحت وزارة النقل والاتصالات 28 كليومترا من المرحلة الثانية من طريق الشرقية السريع أمام الحركة المرورية بولاية الكامل والوافي وذلك تزامناً مع احتفالات السلطنة بالعيد الوطني الـ84 المجيد وبهذا يكون قد تم الانتهاء من 139 كليومترا من إجمالي المشروع والبالغ 236 كيلومترا.
ـ كشفت اللجنة المنظمة لمعرض منتجات رواد الأعمال “إبداعات عمانية 6″ عن تفاصيل المعرض والذي ستم تنظيمه خلال الفترة من 26 ـ 30 نوفمبر 2018م بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض.

إلى الأعلى