الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م - ٤ ربيع الثانيI ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / المحليات / افتتاح مطار مسقط رسميا ـ الشورى والدولة يتفقان على قانون ضريبة السلع الانتقائية ـ الإعلان عن الفائزين بمسابقة القرآن وبدء إنشاء مستشفيات خصب والسويق والسلطان قابوس الجديد بصلالة
افتتاح مطار مسقط رسميا ـ الشورى والدولة يتفقان على قانون ضريبة السلع الانتقائية ـ الإعلان عن الفائزين بمسابقة القرآن وبدء إنشاء مستشفيات خصب والسويق والسلطان قابوس الجديد بصلالة

افتتاح مطار مسقط رسميا ـ الشورى والدولة يتفقان على قانون ضريبة السلع الانتقائية ـ الإعلان عن الفائزين بمسابقة القرآن وبدء إنشاء مستشفيات خصب والسويق والسلطان قابوس الجديد بصلالة

شهد الأسبوع الماضي العديد من الأحداث والأخبار المحلية الهامة والتي ارتأينا عرضها من خلال هذه النافذة وتجميعها لقارئنا العزيز لارتباطها المباشر بحياة الناس ولزيادة معرفة القارئ بالأحداث ووضع الحقائق بين يديه لتسهيل الوصول إليها .

■ بتكليفٍ سامٍ من لدن حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ وتزامناً مع احتفالات السلطنة بالعيد الوطني الثامن والأربعين المجيد، رعى صاحب السمو السيد فهد بن محمود آل سعيد، نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء حفل الافتتاح الرسمي لمطار مسقط الدولي والذي يعد أحد. المشروعات الوطنية الكبرى حيث أكد أن كل ما يتم إنجازه على أرض عمان هدفه الرئيسي المواطن العماني ونسعى جميعا بأن يحظى بكل رفاه وسعادة .
■ تمهيداً لرفعه للمقام السامي لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ خرجت الجلسة المشتركة بين مجلسي الدولة والشورى والتي عقدت بمقر مجلس الدولة لمناقشة مواد التباين في مشروع “قانون الضريبة على السلع الانتقائية” برؤية موحدة وبالتوافق حول المواد محل التباين، وهي:(22، 49، 57) بالإضافة الى مادتين جديدتين اقترحهما مجلس الدولة في المشروع.
■ تم الإعلان عن أسماء الفائزين فـي مسابقة السلطان قابوس للقرآن الكريم «الثامنة والعشرين» بجامع السلطان قابوس الأكبر وذلك خلال مؤتمر صحفي عقد بقاعة المحاضرات بجامع السلطان قابوس الأكبر ففي المستوى الاول حفظ القرآن الكريم كاملاً مع التجويد فازت ابتسام بنت سالم البراشدية من البريمي .
■ اختارت جامعة جورج تاون الاميركية المنظومة الوطنية لإدارة الحالات الطارئة للاطلاع على تجربتها في التعامل مع الحالات الاستثنائية بعد المملكة المتحدة والولايات المتحدة الاميركية وقد اطلع الوفد الذي يضم عدداً من طلبة الدراسات العليا والباحثين على تجربة التعامل مع إعصاري مكونو ولبان .
■ ناقش محافظ الظاهرة إغلاق مرادم النفايات فـي مناطق بعبري خلال استقباله مسئولي خدمات الصرف الصحي بشركة حيا بمحافظتي الظاهرة والبريمي وقد تم خلال الاجتماع استعراض الأضرار الناجمة جراء غلق مرادم النفايات في بعض قرى ومناطق المحافظة.
■ أكد تقرير عن حالة سكان العالم 2018 أن النساء فـي السلطنة لديهن القدرة على اتخاذ الخيارات الإنجابية بفضل الرعاية الصحية الشاملة كما كشف أن معدل الخصوبة في السلطنة (2.7) ولادة لكل امرأة تقريباً والذي يدل على أن النساء في السلطنة لديهن القدرة على اتخاذ الخيارات الانجابية ومساهمتهن في عجلة التنمية المستدامة
■ احتفلت موسيقى سلاح الجو السلطاني العماني بيومها السنوي والافتتاح الرسمي لمبناها الجديد بقاعدة غلا الجوية رعى الفعالية معالي السيد بدر بن سعود بن حارب البوسعيدي الوزير المسؤول عن شؤون الدفاع حيث قام معاليه بجولة في أقسام ومرافق مبنى مديرية موسيقى سلاح الجو السلطاني العماني الجديد.
■ أعلنت وزارة الصحة بدء الأعمال التحضيرية لإنشاء كل من مستشفى خصب الجديد ومستشفى السويق ومستشفى السلطان قابوس الجديد بصلالة حيث بدأت الشركات التي رست عليها مناقصات المشاريع باستلام المواقع المخصصة لبناء المستشفيات الثلاث وتكوين مكاتبها ومخازنها وتوفير القوى البشرية العاملة.
■ استعرضت اللجنة الفنية المعنية بالآلية المرحلية للتخطيط العمراني (74) موضوعاً من المواضيع الفنية والتخطيطية لمحافظتي الداخلية والظاهرة في اجتماعها الدوري لهذا العام .
■ وقعت الهيئة العامة للصناعات الحرفية والشركة العُمانية للنقل البحري على مذكرة تفاهم لتنفيذ برنامج تدريبي لتشكيل الأصداف البحرية في إطار التوجهات الحكومية لتعزيز مبادرات المسوؤلية الاجتماعية ومشاركة القطاع الخاص في مشاريع التنمية المستدامة .
■ بدأت الهيئة العامة للكهرباء والمياه «ديم» تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع العدادات الإلكترونية لأول مرة على مستوى السلطنة، حيث سيتم تركيب العدادات الإلكترونية لـ (9) آلاف مشترك بمحافظة مسندم كمرحلة أولى، فيما سيتم تنفيذ المرحلة الثانية لتركيب العدادات لـ (250) ألف مشترك بمحافظة مسقط بداية العام القادم 2019م .
■ احتفلت وزارة الإسكان ممثلة بالمديرية العامة للإسكان بمحافظة شمال الشرقية امس بتوزيع 56 وحدة سكنية بقرى بوقليلة وبوطوينة بولاية المضيبي .
■ وقعت الهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف مع مكتب الأمم المتحدة على مذكرة تفاهم في مجال الإغاثة والشؤون الإنسانية أثناء حالات الطوارئ ضمن سعي الهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف ومكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية لتعزيز قدرات الاستجابة والتأهب في حالات الطوارئ ذات الطبيعة الإنسانية .
■ بتشريف من حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ رعت مساء أمس معالي الدكتورة مديحة بنت أحمد الشيبانية وزيرة التربية والتعليم حفل تخريج الدفعة التاسعة والعشرين من طلبة جامعة السلطان قابوس.
■ أصدر معالي الشيخ خالد بن عمر بن سعيد المرهون وزير الخدمة المدنية قراراً وزارياً بترقية موظفي الوزارة من ذات الأقدمية اعتباراً من الأول من نوفمبر 2018م تنفيذاً للتوجيهات السامية بترقية موظفي الدولة العمانيين دفعة عام 2010م.
■ اعتمدت معالي الدكتورة مديحة بنت أحمد الشيبانية وزيرة التربية والتعليم صباح أمس جداول امتحانات الصفوف (الخامس ـ الحادي عشر) للفصل الدراسي الأول الدور الأول للعام الدراسي (٢٠١٩/٢٠١٨م)، وجدول امتحان دبلوم التعليم العام.
■ استأنفت وزارة الإسكان توزيع الأراضي التجارية والسكنية التجارية والصناعية بمحافظة مسقط. ترأس عملية التوزيع سليمان بن عبدالله الفزاري مدير دائرة أراضي مسقط، حيث تم السحب الكترونياً على (48) قطعة أرض تجارية وسكنية تجارية وصناعية في المخططات المتوفرة بالمحافظة.

خريجو الطب والتمريض بجامعة السلطان قابوس يؤدون القسم الطبي

أدى خريجو كليتي الطب والتمريض بجامعة السلطان قابوس والذين يبلغ عددهم 100 طبيب و77 ممرضًا القسم الطبي والتمريضي برعاية معالي الدكتور أحمد بن محمد السعيدي وزير الصحة بحضور عدد من المسؤولين بالجامعة والخريجين.
■ تم الاحتفال بتدشين وحدة السكتة الدماغية بمستشفى السلطان قابوس بصلالة اليوم بمستشفى السلطان قابوس حيث تعتبر وحدة السكتة الدماغية إحدى الوحدات التخصصية التي تٌعنى بتقديم الرعاية الصحية اللازمة لمرضى السكتات الدماغية .
■ وقعت وزارة التربية والتعليم مؤخراً بديوان عام الوزارة برنامج تعاون مع جامعة السلطان قابوس حول اعداد إطار منهجي للتعرف والتدخل العلاجي لطلبة ذوي اضطرابات القراءة في المرحلة الأولى من التعليم الأساسي.
■ باحثة عمانية تكشف عن طفرة جينية نادرة فـي الخلايا الحمراء العمانية الدراسة أكدت أن «٨٩ ٪» من العمانيين حاملين «الألفا ثلاسيميا» و«٥٪» حاملين للخلايا المنجلية العمانيون أكثر شعوب العالم إصابة وحملا لأنيميا الفول .

إلى الأعلى