الخميس 13 ديسمبر 2018 م - ٥ ربيع الثانيI ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / الرياضة / إنجازات الرياضة العمانية تتوالى عبر مسيرة النهضة العمانية
إنجازات الرياضة العمانية تتوالى عبر مسيرة النهضة العمانية

إنجازات الرياضة العمانية تتوالى عبر مسيرة النهضة العمانية

منتخباتنا الوطنية تحصد مراكز متقدمة في مشاركاتها الخارجية استكمال البنية التحتية الرياضية وتفعيل أطر التعاون والعلاقات الخارجية
مع إشراقه فجر 23 يوليو المجيد 1970م بدأت مسيرة النهضة العمانية تتجلى في مختلف مجالات الحياة (السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والإعلامية والرياضية) من هذه المجالات (الرياضة) والتي أولت الحكومة الرشيدة اهتماماً خاصاً كونه قطاعاً اقتصادياً فعالاً يدر دخلاً ويبنى مستقبلاً لشباب الوطن الغالي ، حيث أولى جلالة السلطان المعظم اهتماماً خاصاً للشباب والرياضيين بشكل عام مع بداية مسيرة النهضة فكان العمل على قدم وساق في إنشاء المجمعات الشبابية والأندية التي ساهمت في تكوين قاعدة رياضية من الشباب استطاعت بفضل الجهود التي بذلتها الحكومة في تمثيل السلطنة في المحافل الدولية فقد خصص جلالة السلطان المعظم ـ حفظه الله ـ عامين للشباب (83 عاماً للشبيبة و93 عاماً للشباب وتخصيص 26 من أكتوبر سنويا يوما للشباب العماني ) ليكون دافعاً لهم لبذل الجهد والعطاء لرفع علم السلطنة خفاقاً عالياً في المحافل الدولية.
وشهد شهر يناير 2018م التوقيع على اتفاقية إنشاء المجمع الرياضي بولاية إبراء بمحافظة شمال الشرقية ويعتبر مشروع إنشاء المجمع الرياضي بإبراء إضافة جديدة للمنشآت الرياضية بالسلطنة ، ويقع المجمع على مساحة تصل إلى حوالي (262 ألف) متر مربع بمنطقة الفليج الجديد بولاية إبراء بمحافظة شمال الشرقية .
يتكون المشروع من الاستاد الرياضي والذي يشتمل على إنشاء ملعب كرة قدم بمواصفات دولية، حيث تتسع مدرجاته لنحو 15ألف متفرج ، ومجهز بأحدث التقنيات للنقل التلفزيوني.
كما يتضمن المشروع كذلك على صالة رياضية متعددة الأغراض بمواصفات دولية مخصصة لثلاث رياضات : كرة اليد ، الطائرة ، والسلة تتسع لعدد (1100 شخص). بالإضافة إلى المرافق الرياضية والخدمية الأخرى كقاعة للمؤتمرات وصالات للياقة البدنية وسيتم تجهيز المجمع بالمتطلبات الفنية للنقل التليفزيوني بالإضافة إلى مبنى إدارة المجمع .
ويشتمل المشروع كذلك على حوض سباحة أولمبي مكون من (10)حارات مع نظام التبريد والتسخين ، بالإضافة إلى مبنى للإدارة يربط الصالة الرياضية المغطاة بحوض السباحة ويتكون من مكاتب إدارية ومرافق أخرى ، ويتضمن المشروع كذلك على ملعب كرة قدم رديف خارجي مع مضمار لألعاب القوى.
كما يجري العمل في تنفيذ 19 مدرجا رياضيا للجماهير، حيث شارفت الأعمال الإنشائية على الانتهاء في اندية السيب ونزوى (فرع بركة الموز) والحمراء والمصنعة والخابورة ومن المتوقع استلام بقية المدرجات تباعا خلال العام القادم .وشهد العام 2018 استكمال الأعمال الإنشائية لتنفيذ 27 ملعبا لكرة القدم بنوعيها العشب الطبيعي والصناعي مع السياج ، حيث تم تسليم عدد 16ملعبا لاندية ظفار
( فرع الدهاريز) وقريات وسمائل ونادي البشائر ( فرع أدم ومنح ) ونزوى ( فرع بركة الموز) والعروبة وجعلان والمضيبي والنهضة ، ومن المتوقع أن تنتهي بقية الملاعب المعشبة في العام 2019.
ويتجلى حجم التطور والنمو في البيانات الإحصائية التي رصدت اعداد المستفيدين من مرافق المجمعات الرياضية خلال النصف الأول من العام 2018م ، فقد بلغت اكبر عدد للمستفيدين من المجمعات الرياضية (199.818 )بمجمع السلطان قابوس الرياضي تلاه المجمع الرياضي بنزوى حيث بلغ (67.788 ) مستفيد ثم جاء بعدهما المجمع الرياضي بصحار بعدد (58.205 ) في حين بلغت أقل عدد للمستفيدين من المجمعات الرياضية (12.328 ) في استاد السيب الرياضي . فيما يتواصل مركز الطب الرياضي ووحدات العلاج الطبيعي في تقديم الخدمات العلاجية للرياضيين وإعادة التأهيل للاعبين، حيث يعتمد المركز في العلاج على جهود المعالجين ذوي الكفاءة العالية والمؤهلين للتعامل مع كافة حالات الإصابات.
فيما قام المركز ووحدات العلاج الطبيعي بمعالجة (600) حالة من الإصابات خلال من عام 2018م وتتركز معظم إصابات اللاعبين في الركبة ب(343) حالة تمت معالجتها، تلتها إصابة العضلات والأوتار
بـ (154) حالة.
الاتحاد الدولي لالتقاط الأوتاد
تمكن منتخبنا الوطني النسائي لالتقاط الأوتاد من تحقيق المركز الثالث على المستوى العام وانتزاع الميدالية البرونزية في منافسات اليوم الثالث والختامي في البطولة النسائية الدولية الأولى لالتقاط الأوتاد التي نظمها الاتحاد الدولي لالتقاط الأوتاد بولاية خصب بمحافظة مسندم بمشاركة 6 منتخبات.
الهوكي
حقق منتخبنـا الوطني للهوكي لقب البطولة التأهيلية لدورة الألعاب الآسيوية والتي استضافتها أندونيسيا شهر أغسطس بعدما أطاح بضيفه منتخب بنجلاديش بهدفين نظيفين في ختام المباراة النهائية التي احتضنها ملعب الترتان بمجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشـر.
كما استضافت السلطنة على هامش البطولة اعمال الكونجرس الآسيوي للهوكي بحضور 33 دولة آسيوية، بينهم 6 دول عربية هي: السلطنة والإمارات والسعودية وقطر والعراق والبحرين.
التنس
استضافت العاصمة مسقط منافسات بطولة كأس ديفيز خلال الفترة من 29 يناير إلى 3 فبراير 2018 واقيمت منافساتها على ملاعب التنس بمجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر بمشاركة 12دولة هي مملكة البحرين والإمارات العربية المتحدة وميانمار وجوام وقرقستان وسنغافورة ومنجوليا وتركمانستان وطاجيكستان وبنجلاديش والعراق، إلى جانب منتخبنا الوطني ، يمثلون المجموعة الرابعة من منافسات المسابقة للحصول على بطاقتي التأهل الى المجموعة الثالثة.
تنس الطاولة
شهدت مسقط منافسات بطولة العالم لكرة الطاولة للأشبال والناشئين، والتي أشرفتْ على تنظيمها اللجنة العمانية لكرة الطاولة، بالتعاون مع الاتحاد الدولي لكرة الطاولة، خلال الفترة من 7 وحتى 11 من فبراير 2018 بالصالة الرئيسية بمجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر.وشهدتْ البطولة منافسات قوية ومثيرة بين المشاركين سواء على مستوى منافسات الفرق أو الفردي، حيث شارك بالبطولة 19 دولة وهي: الصين والهند ومصر والتشيك واليونان وباكستان وإندونيسيا وإيران والأردن والسعودية وقطر والسويد ولبنان وأسكتلندا وسوريا وتايلند واليمن والفلبين، إضافة إلى السلطنة، ومثل هذه المنتخبات نحو 114 لاعباً ولاعبة وأكثر من 50 مدربا وإداريا.
البولينج
توج منتخبنا الوطني للبولينج بميداليتين فضية وأخرى برونزية ، بالإضافة إلى كأس أعلى نتيجة شوط واحد لمنتخب السيدات، وكأس أعلى نتيجة ستة أشواط لمنتخبات الرجال، وذلك ضمن منافسات البطولة العربية الثامنة لمنتخبات الرجال والرابعة لمنتخبات السيدات للبولينج، التي أقيمت خلال الفترة من 24 ولغاية 31 من مارس 2018 بمشاركة 10منتخبات في فئة الرجال و5 منتخبات في فئة السيدات، بتنظيم من قبل اللجنة العمانية للبولينج في أول استضافة للبطولة العربية على أرض السلطنة، والتي أقيمت منافساتها في مركز السيب للبولينج.
السباحة
نجح الاتحاد العماني للسباحة ومن خلال وزارة التعليم العالي وبالتنسيق مع الاتحاد الياباني للسباحة في تأمين منحة دراسية كاملة لسباح منتخبنا الوطني البطل الواعد عيسى بن سمير بن حمد العدوي، مقرونة بالتدريب والإعداد مع لاعبي المنتخب الياباني للمشاركة في بطولات العالم المؤهلة إلى أولمبياد طوكيو 2020، والمساهمة في إعداد السباح كبطل أولمبي واعد يسهم في رفع علم السلطنة في الأحداث الرياضية المختلفة.
بناء الأجسام
حقَّق لاعبو مُنتخبنا الوطني لبناء الأجسام 4 ميداليات في البطولة الآسيوية لبناء الأجسام، في نسختها الـ51، والتي أقيمت منافساتها في منغوليا خلال الفترة من 18-21 من مايو 2018 ، بمشاركة عدد كبير من الدول الآسيوية؛ حيث حقَّق اللاعبُ فيصل المطاعني الميدالية الفضية في وزن 90 كجم، و3 ميداليات برونزية للاعب جمال الحمداني في وزن 55كجم، ومحمد العجمي في وزن 90 كجم، وعبدالله الرحبي في وزن 95 كجم .كما توج منتخبنا الوطني لبناء الأجسام والفيزيك بـ19ميدالية؛ 11 منها ذهبية و6 فضيات، إضافة إلى برونزيتين، وذلك في ختام منافسات بطولة غرب آسيا لبناء الأجسام والفيزيك التي أقيمت بمملكة البحرين خلال الفترة من 3 -5 مايو 2018.وتوج اللاعب سعيد الجابري بلقب بطل الأبطال في طول 168مترا لفئة الكلاسيك بناء الأجسام بعد أن حقق الميدالية الذهبية في نفس الطول وبذلك حصل على ميداليتين ذهبيتين، كما ظفر اللاعب علي الشرجي بلقب بطل الأبطال في طول 174مترا لفئة الفيزيك بعد أن نال الميدالية الذهبية في نفس الطول وبذلك حصل على ميداليتين ذهبيتين. وحقق اللاعب أحمد الحارثي الميدالية الذهبية في طول تحت 170 مترا فيزيك، واستطاع اللاعب علي الحارثي الفوز بالميدالية الذهبية في طول تحت 178مترا فيزيك، وأضاف اللاعب عبد الله الشرفي الميدالية الذهبية في طول تحت 176مترا مسكلر فيزيك، كما حصد اللاعب غانم المعمري الميدالية الفضية في طول تحت 170 مترا، وحقق منتظر الكشري الميدالية البرونزية في طول 176 مترا. وفي منافسات بناء الأجسام كلاسيك استطاع اللاعب محمد السيابي من تحقيق الميدالية الذهبية في طول 168 مترا.
ألعاب القوى
تأهل العداء محمد السليماني الميدالية الفضية لسباق 2000 متر موانع وذلك خلال التصفيات المؤهلة إلى الألعاب الأولمبية للشباب التي أقيمت في الأرجنتين في سبتمبر 2018، وحقق العداء زمنا شخصيا ومؤهلا قدره 5.55.91 دقائق وذلك في العاصمة التايلندية بانكوك التي استضافت التصفيات وحقق زميله نواف الأزكي في سباق 110حواجز بزمن قدره 15.4 ثانية.
حقق العداء بركات الحارثي الميدالية الذهبية في سباق 100 متر عدو في بطولة غرب آسيا الثالثة للرجال والنساء والتي أقيمت منافساتها في المملكة الأردنية الهاشمية.وتمكن بركات من تحقيق رقم قياسي جديد للسلطنة في سباق 100 متر بزمن وقدره 9.97 ثانية.
البارالمبية
حقق لاعبو المنتخب الوطني لذوي الإعاقة لألعاب القوى المشارك في ملتقى تونس الدولي 12ميدالية ملونة ، حيث حقق محمد المشايخي 3 ميداليات ملونة ذهبية دفع الجلة وبرونزية في رمي القرص وبرونزية في رمي الصولجان، فيما حقق اللاعب فوزي الحبيشي 3 ميداليات فضية في رمي الرمح ومثلها في رمي القرص وبرونزية في دفع الجلة، أما اللاعبة راية العبرية فقد حققت ميداليتين فضيتين في رمي القرص ورمي الرمح، فيما حقق اللاعب طالب البلوشي ذهبية في دفع الجلة وفضية في رمي القرص، فيما حقق محمد القاسمي فضية في رمي القرص وحقق طه الحراصي برونزية في سباق 100متر.
واختتمت اللجنة البارالمبية العمانية أنشطتها لهذا العام بتحقيق خمس ميداليات ملونة في دورة الألعاب الآسيوية البارالمبية والتي أقيمت في جاكرتا باندونيسيا خلال الفترة من 6- 13 اكتوبر 2018م حيث حقق لاعبي منتخبنا 5 ميداليات متنوعة منها ميداليتان للاعب محمد المشايخي ميدالية ذهبية في مسابقة دفع الجلة وميدالية فضية في مسابقة رمي الصولجان وكذلك حصل اللاعب طه بن عبدالله الحراصي على ميدالتين فضية في سباق 400 متر عدو والثانية برونزية في سباق 100 متر واللاعب محمد القاسمي ميدالية فضية في مسابقة دفع الجلة.
كرة القدم
تمكن منتخبنا الوطني لكرة القدم الشاطئية من تحقيق المركز الثاني في مباراته الثالثة والأخيرة ضمن بطولة المغرب الدولية الودية لكرة القدم الشاطئية التي تستضيفها شواطئ مدينة أغادير وتفوق منتخبنا الوطني على منتخب أوكرانيا بنتيجة 5 أهداف مقابل هدف وحيد، في آخر مبارياته بالبطولة الشاطئية، ليجمع 6 نقاط من فوزين على ألمانيا وأوكرانيا وخسارة وحيدة من المنتخب المغربي مستضيف البطولة.
الفروسية
استقبل فرسان عمان لالتقاط الأوتاد بالورد بعد الإنجاز المشرف للسلطنة والمتمثل بالمركز الثالث في كأس العالم الثالث لالتقاط الأوتاد الذي استضافته العاصمة الإماراتية ابوظبي حيث عاد المنتخب الوطني لأرض الوطن بميدالية برونزية كذلك في منافسات اليوم الثالث والمتمثلة في جولة قطع ليمونتين والتقاط ووتد بالسيف وجولة التقاط حلقتين ووتد بالرمح وجولة التتابع للفرق من خلال التقاط الأوتاد بالرمح والسيف ، وقد تنافست في هذه البطولة عدد 11 منتخبنا من السلطنة والإمارات العربية المتحدة المستضيفة للبطولة وكذلك النرويج والمملكة العربية السعودية وجنوب إفريقيا والسودان والهند ومصر والأردن وباكستان والعراق.
الكريكت
شهدت السلطنة زيارة كأس العالم للكريكيت (لندن 2019) والذي سيقام فعالياته في العاصمة البريطانية لندن في شهر يونيو 2019م وذلك في إطار الجولة التي تنفذها اللجنة المنظمة للكأس ومرورا بدول المنتخبات العشرة المشاركة في البطولة، حيث استقبل معالي الشيخ سعد بن محمد بن سعيد المرضوف السعدي وزير الشؤون الرياضية وفد المجلس الأعلى للكريكيت وبحضور سعادة رشاد بن أحمد الهنائي وكيل وزارة الشؤون الرياضية وأعضاء إدارة النادي العماني للكركيت.
وجاب كأس العالم للكريكت بعض معالم محافظة مسقط، منها المتحف الوطني العماني بمسقط مرور بقصر العلم العامر بمسقط ولاية مطرح ومن ثم المحطة الرابعة في دار الأوبرا السلطانية بالقرم.
وجاء اختيار السلطنة لتكون إحدى محطات جولة كأس العالم للكريكت نظير ما تقدمه السلطنة من اهتمام كبير في مجال لعبة الكريكيت، إضافة إلى المستويات الكبيرة التي قدمها الفريق الوطني للكركيت لدى مشاركته في البطولات الإقليمية والدولية السابقة كما تم مؤخرا افتتاح أكاديمية عمان للكريكت تحت رعاية صاحب السمو السيد هيثم بن طارق آل سعيد وزير التراث والثقافة وبحضور معالي الشيخ سعد بن محمد المرضوف السعدي وزير الشؤون الرياضية وديف ريتشاردسون الرئيس التنفيذي لمجلس الكريكت الدولي.
كرة اليد
استضافت مدينة صلالة منافسات البطولة الآسيوية السادسة عشرة (التصفيات المؤهلة لكأس العالم بإسبانيا 2019 وذلك خلال الفترة من 16إلى 26 يوليو ، وشارك في البطولة 14 منتخبا من مختلف دول القارة الآسيوية وتوج المنتخب الكوري الجنوبي بلقب البطولة الآسيوية السادسة عشرة للشباب لكرة اليد المؤهلة لكأس العالم بإسبانيا 2019 .
الطائرة
استطاع منتخبنا الوطني للكرة الطائرة من احراز المركز الثالث والميدالية البرونزية في البطولة الـ 21 للمنتخبات العربية للرجال للكرة الطائرة والتي استضافتها جمهورية مصر العربية ، وكان منتخبنا الوطني قد تمكن من الفوز على منتخب العراق بنتيجة 3 اشواط لشوط واحد.

إلى الأعلى