الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م - ٤ ربيع الثانيI ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / “تقنية المعلومات”: ربط أكثر من 1060 موقعا إلكترونيا لـ 70 مؤسسة حكومية عبر الشبكة الموحدة
“تقنية المعلومات”: ربط أكثر من 1060 موقعا إلكترونيا لـ 70 مؤسسة حكومية عبر الشبكة الموحدة

“تقنية المعلومات”: ربط أكثر من 1060 موقعا إلكترونيا لـ 70 مؤسسة حكومية عبر الشبكة الموحدة

تقديم أكثر من 780 خدمة عبر المواقع الإلكترونية
مسقط ـ العمانية: قال الدكتور سالم بن سلطان الرزيقي الرئيس التنفيذي لهيئة تقنية المعلومات: إن الهيئة دشنت عددا من المراكز الوطنية المهمة ضمن البنى الأساسية الضرورية لتنفيذ الاستراتيجية الوطنية لمجتمع عمان الرقمي والحكومة الإلكترونية والمعروفة بـ “عُمان الرقمية”.
واضاف: ان تلك المراكز تتمثل في المركز الوطني للبيانات الذي يحتضن بيانات 38 مؤسسة حكومية، والمركز الوطني للتصديق الإلكتروني الذي كان له دور في إنجاز أكثر من 4 ملايين معاملة باستخدام التصديق الإلكتروني منذ إنشائه في عام 2014، إضافة إلى بوابة الدفع الإلكتروني التي تم من خلالها تنفيذ 450 مليون معاملة.
وأضاف أنه تم حتى يوم أمس الاحد إتاحة أكثر من 780 خدمة إلكترونية مقدمة من 57 مؤسسة حكومية عبر المواقع الإلكترونية لتلك المؤسسات أو من خلال تطبيقات الهواتف الذكية منها 243 خدمة متكاملة.
وقال إن الهيئة أطلقت مشروع السحابة الحكومية التي توفر بنية أساسية مشتركة تشمل الخوادم، والشبكات، والتخزين، والتطبيقات وتحتضن حتى أمس 55 مشروعا لـ 27 مؤسسة حكومية، مشيرا إلى أن المنصة المركزية تساهم في التكامل في تبادل البيانات بين منافذ تقديم الخدمات الحكومية الإلكترونية، وتم خلالها تنفيذ ما يزيد على 39 مليون معاملة.
ووضح الدكتور سالم الرزيقي أن الهيئة أنشأت الشبكة الحكومية الموحدة وهي شبكة اتصالات وطنية تعمل على رفع مستوى الخدمات التي تقدمها الجهات الحكومية من خلال تسهيل التواصل والتنسيق بينها، بما يضمن تقديم خدمات حكومية إلكترونية متكاملة، وربطت أكثر من 1060 موقعا إلكترونيا حكوميا لـ 70 مؤسسة حكومية وتمت لاحقا ترقية مشاريع 19 مؤسسة منها وربطها بالشبكة الحكومية عالية السرعة.
وبين أن بوابة الدفع الإلكتروني تقوم بتمكين مؤسسات القطاعين العام والخاص من تحصيل الرسوم والمدفوعات إلكترونيا ومساعدة المواطنين على القيام بعمليات الدفع بسهولة وأمان كبيرين، حيث تستفيد من خدمة الدفع الإلكتروني عبر هذه البوابة 104 مؤسسات، وتم خلالها إنجاز ما يزيد على 450 مليون معاملة.
وقال إن هيئة تقنية المعلومات قامت بدعم وإطلاق عدد من المبادرات ومنها: مركز ساس لريادة الأعمال في عام 2013 ويعنى باحتضان المؤسسات العمانية الناشئة في قطاع تقنية المعلومات وقد احتضن المركز منذ تأسيسه 58 شركة وساهم في توفير 350 وظيفة للعمانيين.
وأضاف ان الهيئة دشنت مركز ساس لمحاكاة الواقع في عام 2014 ليكون مركزا إقليميا يوفر البنى الأساسية لتطوير مشاريع الواقع الافتراضي ومحتويات الوسائط المتعددة للسوق المحلي والإقليمي، إضافة إلى دوره في تأهيل الشباب العماني في مجال ريادة الأعمال من خلال البرامج التدريبية التي يقدمها، مشيرا إلى أنه عمل على توفير 758 فرصة تدريبية وتنفيذ 10 مشاريع متخصصة في الواقع الافتراضي.
ووضح الدكتور سالم الرزيقي أن الهيئة ممثلة في المركز الوطني للسلامة المعلوماتية قامت خلال السنوات الخمس الماضية بتأمين أكثر من 400 شبكة حكومية والتصدي لأكثر من 800 مليون هجمة إلكترونية على الشبكات الحكومية واكتشاف أكثر من 2 مليون فيروس وبرمجية خبيثة إضافة إلى اكتشاف أكثر من 32 ألف برنامج تجسسي والتصدي لأكثر من 730 مليون هجمة إلكترونية على الانترنت من 199 دولة حول العالم.
وفي مجال تنفيذ خطة التحول للحكومة الإلكترونية بين أن الهيئة قدمت استشارات متخصصة في إدارة الاعمال الالكترونية والتقنيات الرقمية وتوثيق وتطوير الخدمات وإعادة هندسة العمليات وتبسيط الإجراءات لأكثر من 30 مؤسسة ودعم إدارة وتنفيذ أكثر من 10 مشاريع للتحول الرقمي واستلام ومراجعة وتحليل ما يقارب 950 طلبا استشاريا لـ 96 مؤسسة حكومية وشبه حكومية، إضافة إلى مراجعة 59 خطة للتحول الرقمي وتنفيذ 58 حلقة عمل تخصصية لـ 990 متدربا في مجالات معرفية مختلفة للتحول الرقمي.
وأشار الى أن تلك الجهود أثمرت عن إكمال 22 مؤسسة ذات الأولوية عملية توثيق خدماتها بنسبة 98 بالمائة وإكمال 22 مؤسسة ذات الأولوية إعادة هندسة عملياتها وتبسيط إجراءاتها بنسبة 80 بالمائة، كما قامت 57 مؤسسة حكومية بإطلاق أكثر من 782 خدمة حكومية الكترونية لتصبح متاحة من خلال المواقع الحكومية وتطبيقات الهواتف النقالة منها 243 خدمة إلكترونية متكاملة ابتداء من إجراء تقديم الخدمة وانتهاء بالحصول عليها.
وتمكنت الهيئة والمؤسسات الحكومية الأخرى من حصد كثير من الجوائز الإقليمية والدولية في مجال الحكومة الإلكترونية ومختلف مجالات تقنية المعلومات والاتصالات عموما، الأمر الذي ساعد في تطوير الخدمات الإلكترونية ورفع مستوى تصنيف السلطنة، حيث تحل السلطنة حاليا في المرتبة 52 دوليا وفقا للمنتدى الاقتصادي العالمي والمرتبة 63 دوليا في تقرير الأمم المتحدة للحكومة الإلكترونية 2018، والثانية عربيا في مؤشر الخدمات الإلكترونية.
وفي مجال جاهزية الأمن السيبراني جاءت السلطنة في المرتبة الرابعة دوليا والأولى عربيا، كما حصدت السلطنة 20 جائزة من جوائز الحكومة الإلكترونية لدول مجلس التعاون الخليجي و19 جائزة دولية مرموقة منها 11 جائزة من الأمم المتحدة للخدمة العامة و8 جوائز من القمة العالمية لمجتمع المعلومات.

إلى الأعلى