السبت 22 يوليو 2017 م - ٢٧ شوال ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / العثور على زوجين لسمكة الببغاء في المياه العمانية
العثور على زوجين لسمكة الببغاء في المياه العمانية

العثور على زوجين لسمكة الببغاء في المياه العمانية

قام مركز العلوم البحرية والسمكية التابع لوزارة الزراعة والثروة السمكية مؤخراً بالتعرف على نوع جديد من أسماك الببغاء (Parrot fish) واسمها العلمي الشائع هو ملكة كوريز (Queen Coris) التي اصطيدت بالأقفاص (الدوابي) قبالة سواحل جزيرة مصيرة بمحافظة جنوب الشرقية.
وهذا النوع النادر من الأسماك ينتمي للعائلة لابريدي (LABRIDAE) واسمه العلمي هو: (Coris formosa) ويميز هذا النوع تغيرات الشكل واللون خلال مراحلة العمرية وتمايز الذكر والانثى البالغين، حيث تكون الصغار برتغالية اللون تميزها نطاقات بيضاء محددة باللون الأسود وعندما تكبر تتشكل الأناث بالوان ونطاقات تختلف تماماً عن الصغار وكذلك تاخذ الذكور الوانا اخرى مما يجعل من الصعب التعرف عليهما.
وهذه الببغاء من أنواع أسماك البرق (كما تسمى محلياً) وتنتشر في غرب المحيط الهندي خاصة في بحر العرب وبحر عمان في بيئة الشعاب المرجانية ويمكن مشاهدة الذكر والأنثى في موقع واحد وسيتم نشر ورقة علمية للتسجيل المحدث لوجود زوج من هذا النوع في جزيرة مصيرة.
الجدير بالذكر أن مركز العلوم البحرية والسمكية التابع للمديرية العامة للبحوث السمكية بوزارة الزارعة والثروة السمكية لديه مختبر خاص بالتنوع السمكي يتابع رصد وتسجيل الأنواع الجديدة من الأسماك والكائنات البحرية التي يتم العثور عليها في مياه السلطنة.

إلى الأعلى