السبت 15 ديسمبر 2018 م - ٧ ربيع الثانيI ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / الخام العماني ينخفض 35 سنتاً والأسعار العالمية تصعد
الخام العماني ينخفض 35 سنتاً والأسعار العالمية تصعد

الخام العماني ينخفض 35 سنتاً والأسعار العالمية تصعد

مسقط ـ عواصم ـ وكالات: بلغ سعر نفط عُمان تسليم شهر يناير القادم أمس 76ر66 دولار، وأفادت بورصة دبي للطاقة بأن سعر نفط عُمان شهد انخفاضاً بلغ 35 سنتًا مقارنة بسعر يوم الجمعة الماضي الذي بلغ 11ر67 دولارًا.
تجدر الإشارة إلى أن معدل سعر النفط العُماني تسليم شهر ديسمبر المقبل بلغ (80) دولارًا و(20) سنتًا للبرميل مرتفعًا بمقدار (48ر1) دولار مقارنة بسعر تسليم شهر نوفمبر الجاري.
بينما ارتفعت أسعار النفط أمس الاثنين مع توقعات أن تضغط السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم على منظمة أوبك لخفض الإمدادات قرب نهاية العام.
وعلى الرغم من ذلك، يظل القلق يسيطر على الأسواق وسط خلافات تجارية شديدة بين أكبر اقتصادين في العالم، وهما الولايات المتحدة والصين.
وسجل خام القياس العالمي مزيج برنت في عقود شهر أقرب استحقاق 67.21 دولار للبرميل، بارتفاع 45 سنتاً أو 0.7% عن الإغلاق السابق.
وارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأميركي في العقود الآجلة 58 سنتا أو 1% إلى 57.04 دولار للبرميل.
وقال سوكريت فيجاياكار مدير شركة تريفكتا الهندية لاستشارات الطاقة “واصلت أسعار النفط التعافي… (في حين) تراقب السوق عن كثب التأثير المحتمل لخفض (الإمدادات)”.
وتسعى أوبك، بقيادة السعودية أكبر منتجيها، وحلفاء المنظمة لخفض الإمدادات ما بين مليون و1.4 مليون برميل يوميا للتكيف مع تباطؤ نمو الطلب والحيلولة دون حدوث تخمة في المعروض بالسوق.
ورغم مكاسب يوم أمس، تظل أسعار النفط أقل نحو 25% عن المستويات المرتفعة التي سجلتها في أوائل اكتوبر نتيجة زيادة الإمدادات و تباطؤ نمو الطلب.

إلى الأعلى