الخميس 13 ديسمبر 2018 م - ٥ ربيع الثانيI ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / أمامة اللواتية تشارك في مؤتمر بعمان عن أدب الأطفال العرب

أمامة اللواتية تشارك في مؤتمر بعمان عن أدب الأطفال العرب

عمان ـ العمانية: تشارك الكاتبة أمامة اللواتية في مؤتمر أدب الأطفال العرب الذي تنظمه مؤسسة تامر للتعليم المجتمعي، خلال يومي 21-22 نوفمبر الجاري في مركز هيا الثقافي بعمان. وتقدم اللواتية ورقة حول أدب الطفل في السلطنة تدْرس فيها مضامين نماذج من القصص العمانية الموجهة للطفل. وإلى جانب اللواتية، يشارك في فعاليات المؤتمر 25 من المتخصصين والمبتكرين والباحثين في مجال أدب الأطفال ونقده من الأردن، وفلسطين، ولبنان، والجزائر، والعراق، وتونس، ومصر، والكويت، والمغرب، والسعودية.
وبحسب المنظمين، يهدف المؤتمر إلى توفير منبر لحراك فكري حول الحركة النقدية لأدب الأطفال واليافعين، وذلك من خلال تسليط الضوء على طبيعة العلاقة بين الحركة الإنتاجية والحركة النقدية والتقاطع والتباين بينهما في السياق العربي. ويضم المؤتمر سبعة محاور رئيسية، تشمل: النصوص البصرية والرسومات في أدب الأطفال وأدب اليافعين العربي، والهوية والتنوع والاختلاف في أدب الأطفال وأدب اليافعين، وتجارب نقدية عينية من حيث مفاهيمها ومنهجها (نقد النقد)، والحرب والهجرة، والموروث الشعبي وتجلياته في أدب الأطفال وأدب اليافعين العربي، وعدسة مقربة لمواضيع خاصة في أدب الأطفال، وجوائز أدب الأطفال.
ويمثل المؤتمر فرصة لإغناء حركة النقد في حقل أدب الأطفال واليافعين من خلال تقديم دراسات لأهم القضايا النقدية المعاصرة، وتحليل المفاهيم النقدية والأدوات المستخدمة في نقد أدب الطفل واليافعين وعلوم النقد الأدبي والفني، وفي تقديم أعمال نقدية لإصدارات مختلفة، لتشكل أمثلة عينية للمعنيين والفاعلين في مجال النقد بأنواعه المتعددة.

إلى الأعلى