الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 م - ٣ ربيع الثانيI ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / نفط عمان بـ(66.12) دولار.. والنفط يتراجع مع ارتفاع الإنتاج الأميركي
نفط عمان بـ(66.12) دولار.. والنفط يتراجع مع ارتفاع الإنتاج الأميركي

نفط عمان بـ(66.12) دولار.. والنفط يتراجع مع ارتفاع الإنتاج الأميركي

مسقط ـ عواصم ـ العمانية ـ وكالات: بلغ سعر نفط عُمان تسليم شهر يناير القادم امس (12ر66) دولار أميركي.
وأفادت بورصة دبي للطاقة بأن سعر نفط عُمان شهد امس انخفاضًا بلغ (64) سنتًا مقارنة بسعر يوم أمس الاثنين الذي بلغ (76ر66) دولارا أميركيا.
تجدر الإشارة إلى أن معدل سعر النفط العُماني تسليم شهر ديسمبر المقبل بلغ (80) دولارا أميركيا و(20) سنتًا للبرميل مرتفعًا بمقدار (48ر1) دولار أميركي مقارنة بسعر تسليم شهر نوفمبر الجاري.
من جهة أخرى فقدت أسواق النفط الزخم أمس الثلاثاء مع تدهور الآفاق الاقتصادية وارتفاع الإنتاج الأميركي مما طغى على تأثير التخفيضات المتوقعة في إمدادات منظمة أوبك.
وسجل خام القياس العالمي مزيج برنت 66.43 دولار للبرميل بانخفاض 36 سنتا أو ما يوازي 0.5 بالمئة عن سعر آخر إغلاق، ونزل خام غرب تكساس الوسيط الأميركي إلى 56.97 دولار للبرميل، بانخفاض 23 سنتا أو 0.4 بالمئة عن آخر تسوية.
وانخفضت أسعار النفط نحو الربع من المستويات المرتفعة الأخيرة التي سجلتها في أوائل أكتوبر نتيجة زيادة الإمدادات لاسيما من الولايات المتحدة.
وارتفع الإنتاج الاميركي بنحو 25 بالمئة هذا العام مسجلا مستوى قياسيا عند 11.7 مليون برميل يوميا.
ويأتي ذلك وسط توقعات واسعة النطاق بتباطؤ اقتصادي دفعت أسعار الأسهم الآسيوية للهبوط امس الثلاثاء، وفي ظل القلق من أن يؤدي فائض الإنتاج الذي بدأ يظهر إلى انهيار الأسعار كما حدث في عام 2014، تضغط أوبك من أجل خفض الإمدادات بين مليون و1.4 مليون برميل يوميا.
على صعيد آخر قال فاتح بيرول مدير وكالة الطاقة الدولية امس الثلاثاء إن أسواق النفط تدخل في فترة غير مسبوقة من الضبابية بسبب عدم الاستقرار الجيوسياسي.
وقال بيرول لمؤتمر تنظمه إكينور النرويجية “ندخل فترة غير مسبوقة من الضبابية في أسواق النفط.. لذلك من المهم للغاية أن تكون النرويج موردا للنفط والغاز يمكن التعويل عليه”.
وأضاف أنه من السابق لأوانه قول ما إذا كانت أسعار النفط ستشهد ارتفاعا قويا العام المقبل نتيجة لذلك، وستتوقف على عوامل منها الطلب النفطي واجتماع أوبك في ديسمبر.

إلى الأعلى