الجمعة 22 سبتمبر 2017 م - ١ محرم ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الأولى / بوتين يتطرق إلى منح شرق أوكرانيا وضع “دولة”
بوتين يتطرق إلى منح شرق أوكرانيا وضع “دولة”

بوتين يتطرق إلى منح شرق أوكرانيا وضع “دولة”

موسكو ـ وكالات: تطرق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للمرة الأولى إلى فكرة منح المناطق الخاضعة لسيطرة أنصار الفيدرالية شرق أوكرانيا “وضع دولة”.
وقال بوتين في مقابلة مع التليفزيون الرسمي نقلت وكالات الأنباء الروسية مقتطفات منها “يجب أن نبدأ فورا محادثات جوهرية، حول قضايا التنظيم السياسي للمجتمع ومنح وضع دولة لجنوب شرق أوكرانيا بهدف حماية المصالح المشروعة لسكان هذه المنطقة”.
وحاول ديمتري بيسكوف التقليل من شأن هذه التصريحات قائلا إنها لا تعني على الإطلاق أن بوتين يدعو إلى بحث استقلال هذه المناطق وإنما يطالب “بمحادثات شاملة” بين كييف والانفصاليين.
وقال بيسكوف “إنه تفسير خاطىء تماما” قبل أن يضيف أن على أوكرانيا “أن تأخذ بالاعتبار مصلحة سكان نوفوروسيا”.
وكانت روسيا تطالب حتى الآن بمنح حقوق أكبر لمناطق شرق أوكرانيا دونيتسك ولوجانسك حيث تقيم غالبية من الناطقين بالروسية ضمن نظام فيدرالي لامركزي.
وفي المقابلة التي سجلت الجمعة لم يتطرق بوتين بشكل مباشر إلى التهديدات بفرض عقوبات غربية إضافية على روسيا والتي لوح بها الغربيون أمس متهمين روسيا بالتصعيد العسكري في أوكرانيا.
لكنه حمل الغرب مسؤولية الأزمة واتهمه بدعم “انقلاب” ضد الرئيس الأوكراني السابق فيكتور يانوكوفيتش في فبراير الماضي.
وقال بوتين “كان يجب أن يعلموا أن روسيا لا يمكن أن تقف مكتوفة الأيدي حين يتم إطلاق النار على الناس” .
وكانت أوكرانيا، نتيجة هذا التصاعد للتوتر مع روسيا، حركت مجددا طلبها للانضمام إلى الحلف الأطلسي الذي تنتظر صدور “قرارات حاسمة” من قمته المقبلة المقررة في بريطانيا في الرابع والخامس من سبتمبر.

إلى الأعلى