Alwatan Newspaper

اضغط '.$print_text.'هنا للطباعة

بدء موسم صيد الروبيان (الشباص) ويستمر حتى نهاية نوفمبر المقبل

e5

جعلان بني بوحسن ـ الدقم ـ العمانية: بدأ أمس بمحافظتي الوسطى وجنوب الشرقية وعدد من ولايات محافظة ظفار موسم صيد ثروة الروبيان في سواحل السلطنة والذي يستمر إلى نهاية شهر نوفمبر القادم حيث توجه عدد كبير من الصيادين الحرفيين منذ الصباح الباكر إلى البحر لصيد وجمع ثروة الروبيان.
وقال أحمد بن يعقوب المحروقي مدير إدارة الثروة السمكية بمحافظة الوسطى أن المحافظة تشهد عند بداية موسم صيد الروبيان تظاهرة اجتماعية يتجمع من خلالها صيادوها لبدء الصيد مشيرا إلى أن الوزارة تحرص على صيد الروبيان باعتباره من الأنواع الذي يتمتع بجدوى اقتصادية وباعتبار الموسم من المواسم المهمة لدى صيادي محافظة الوسطى لما له من أهمية اقتصادية واجتماعية كبيرة مشكلاً بذلك مصدر دخل رئيسيا لدى الصيادين ولكونه يوفر الكثير من فرص العمل لشباب المحافظة وخاصة بولاية محوت إلى جانب تنشيط الحركة التجارية والاستثمارية.
من ناحيته قال جمعة بن صالح الكاسبي مدير دائرة التنمية السمكية بجعلان بني بوحسن إن الروبيان يعتبر من الثروات السمكية المهمة في السلطنة لما يتميز به من قيمة غذائية وزيادة الطلب عليه في الأسواق المحلية والعالمية.
وأضاف: ان وزارة الزراعة والثروة السمكية حددت الصيد الحرفي للروبيان حرصاً على المحافظة عليه وضمانا لاستمرار التوازن البيئي إلى جانب الحد من الصيد الجائر.
وأوضح محمد النتفة الجنيبي رئيس قسم تنمية الموارد السمكية بدائرة التنمية السمكية بجعلان بني بوحسن بأن الدائرة قامت بتنظيم عدد من البرامج والمحاضرات التوعوية والإرشادية للصيادين الحرفيين بالولاية لتعريف الصيادين بموسم الروبيان إلى جانب القوانين والضوابط الخاصة بالصيد في هذا الموسم وكيفية الحفاظ على هذه الثروة الطبيعية.
تجدر الإشارة إلى أن عدد الصيادين المسجلين لدى دائرة التنمية السمكية بجعلان بني بوحسن يبلغ 700 صياداً موزعين على سبع قرى ساحلية على طول الساحل التابع للولاية.
الجدير بالذكر أن وزارة الزراعة والثروة السمكية استعداداتها لهذا الموسم من إجراءات إدارية وفنية وجهود إرشادية وتوعوية ورقابية وإحصائية تتعلق بالعمل خلال موسم صيد الروبيان من مختلف الجوانب وفي مقدمتها الجانب الرقابي حيث تحرص الوزارة على تطبيق قانون الصيد البحري ولائحته التنفيذية لاستدامة هذه الثروة وتحقيق الاستغلال الأمثل من خلال العمل في هذا الموسم.


تاريخ النشر: 2 سبتمبر,2014

المقالة مطبوعة من جريدة الوطن : http://alwatan.com

رابط المقالة الأصلية: http://alwatan.com/details/29899

جميع حقوق النشر محفوظة لجريدة الوطن © 2014