الثلاثاء 17 يناير 2017 م - ١٨ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الرياضة / في إنجاز جديد ..منتخبنا الجامعي يحرز فضية البطولة الآسيوية الجامعية الثالثة للكرة الطائرة الشاطئية بالصين
في إنجاز جديد ..منتخبنا الجامعي يحرز فضية البطولة الآسيوية الجامعية الثالثة للكرة الطائرة الشاطئية بالصين

في إنجاز جديد ..منتخبنا الجامعي يحرز فضية البطولة الآسيوية الجامعية الثالثة للكرة الطائرة الشاطئية بالصين

حقق المنتخب الوطني الجامعي انجازا جديدا وحقق الميدالية الفضية وحصوله على المركز الثاني في البطولة الآسيوية الجامعية الثالثة للكرة الطائرة الشاطئية التي أقيمت في مدينة شينجداو الصينية… وهو إنجاز آخر وجديد للرياضة الجامعية العمانية على مستوى القارة الآسيوية وسيكون لهذا الإنجاز دافعية كبيرة للرياضة الجامعية العمانية قبل مشاركتها في الأولمبياد الجامعي الذي سيقام في مدينة جوانجو الكورية في الصيف القادم.
وقد بلغ المنتخب الجامعي المباراة النهائية بعد أن حقق 7 انتصارات على المنتخبات الآسيوية وتأهل عن جدارة واستحقاق بعد المستوى الكبير والمشرف الذي قدمه الفريق الذي يضم كلا من اللاعبين فيصل الصبحي ومازن الهاشمي. . وهو المنتخب الخليجي والعربي الوحيد الذي بلغ الأدوار النهائية بعد خروج منتخبات الإمارات والعراق. وقد كان المنتخب الجامعي لكرة الطائرة الشاطئية قاب قوسين أو أدنى من الفوز بالبطولة لولا الإصابة التي لحقت باللاعب مازن الهاشمي في بداية الشوط الثاني من المباراة النهائية أمام تايلند.. وهي الإصابة التي منحت المنتخب التايلندي فرصة أن يخطف الميدالية الذهبية بعد لقاء اتسم بالندية والتنافس وشهد ثلاثة أشواط ساخنة.
فاز منتخبنا الجامعي بالشوط الأول بنتيجة 20/22 فيما تمكن المنتخب التايلندي الفوز بالشوط الثاني بنتيجة 17/21 … قبل الاحتكام إلى شوط ثالث الذي ظل فيه التنافس على أشده حتى تمكن المنتخب الجامعي التايلندي من الفوز بنتيجة 11/15 .
وكان منتخبنا الجامعي قد تأهل إلى المباراة النهائية بعد فوزه على منتخب هونج كونج والمصنف الآسيوي الجامعي الثالث بشوطين نظيفين بعد مباراة ساخنة في الدور قبل النهائي للبطولة الآسيوية الجامعية الثالثة حيث شهدت تغييرا في أجواء الطقس ما بين الممطر والمشمس. . وقد فاز المنتخب الجامعي العماني في الشوط الأول بنتيجة 16/21 بعد منافسة شرسة وساخنة نجح فيها لاعبو المنتخب الجامعي فيصل الصبحي ومازن الهاشمي أن يوسع الفارق بينهم وبين منتخب هونج كونج وهو الأمر الذي أعطاهم الأفضلية في هذا الشوط رغم صمود منتخب هونج كونج الذي ظل يحاول اللحاق لتقليص الفارق إلا أن خبرة لاعبينا حسمت هذا الشوط لصالح منتخبنا الجامعي. .ولم يكن الشوط الثاني أسهل وقد بدأ تنافسيا بين المنتخبين. . إلا أن خبرة لاعبينا نجحت في توسيع الفارق إلى 5 نقاط وهو الأمر الذي ساعده في أن يحسم هذا الشوط بفارق كبير 15/21
•مشوار المنتخب الجامعي في البطولة
أوقعت القرعة منتخبنا الجامعي على رأس المجموعة الثانية التي تضم كلا من المنتخبات التالية تايلند 2 والصين 1 ومنجوليا وهونج كونج 2 والصين تايبيه ونيبال. وقد تأهل منتخبنا إلى الدور نصف النهائي بعد أن فاز في جميع مباراته الست وحصوله على 12 نقطة وسجل 253 هدفا مقابل 157 وبنسبة نقاط 1.6115 وتعتبر هذه النسبة هي الأعلى في المجموعتين.
وكانت نتائج مباريات منتخبنا الجامعي في الدور الاول كالتالي : فاز على تايلند 2 بشوطين مقابل لاشيء (20/22 و 17/21) وفاز على منتخب الصين 1 بشوطين مقابل لاشيء (7/21 و 14/21) وفاز منتخبنا الجامعي في مباراته الثالثة على منجوليا بشوطين مقابل لاشيء (16/21 و 14/21) وفي مباراته الرابعة تمكن من الفوز على هونج كونج 2 بشوطين مقابل لاشيء (16/21 و 11/21) وتمكن في المباراة الخامسة من الفوز على الصين تايبيه بشوطين مقابل لاشيء (6/21
و 11/21) واختتم منتخبنا الجامعي مبارياته في الدور الاول بالفوز على منتخب نيبال بنتيجة شوطين مقابل لاشيء (11/21 و 12/21).

•مشاركة..
وكانت اللجنة العمانية للرياضة الجامعية قد شاركت في اجتماع الجمعية العمومية العادية للاتحاد الآسيوي للرياضة الجامعية الذي عقد في مدينة شينجداو الصينية بحضور الدكتور سالم بن خميس العريمي رئيس اللجنة العمانية للرياضة الجامعية وبمشاركة 28 دولة آسيوية وبحضور مميز من بعض أعضاء الاتحاد الدولي للرياضة الجامعية ورئيس الاتحاد الأفريقي للرياضة الجامعية.
وقد ألقى رئيس الاتحاد الآسيوي للرياضة الجامعية كلمة ترحيبية بالوفود المشاركة متمنيا لهم طيب الإقامة وان بكلل الاجتماع بالنجاح ويحقق الأهداف المرجوة وتطرق إلى أهمية الاهتمام بالشباب وتطوير مفهوم الرياضة الجامعية الاسيوية وطالب الحضور ببذل المزيد من الجهد والعمل من أجل رفع مستوى الرياضة الجامعية الآسيوية.
كما ألقى النائب الأول لرئيس الاتحاد الآسيوي للرياضة الجامعية كلمة أشاد فيها حسن التنظيم وكرم الضيافة وتقدم بالشكر الجزيل إلى اللجنة المنظمة لهذا الحدث الكبير.. كما ألقى النائب الأول لرئيس الاتحاد الدولي للرياضة الجامعية كلمة ركز خلالها إلى الاهتمام الكبير الذي يوليه الاتحاد الدولي للرياضة الجامعية في تطوير ودعم الرياضة الجامعية في جميع القارات الخمس وأكد على استمرار الاتحاد الدولي بتقديم الدعم اللازم لتطوير القدرات الإدارية الرياضية والاهتمام بالرياضة الجامعية في العالم..وأشار الأمين العام للاتحاد الآسيوي للرياضة الجامعية في تقريره الإداري والمالي الموجز إلى أن الاتحاد نجح في السنوات الاخيره من تنظيم عدد من البطولات الجامعية وان الاتحاد الدولي للرياضة الجامعية يقدم دعم مالي لابأس به ويغطي جزءا من نفقات الاتحاد.
وأشار الأمين العام في تقريره بأن عام 2015 سيشهد عددا من البطولات من أهمها البطولة الجامعية الاسيوية الثانية لكرة قدم الصالات.. ثم قدم ممثلو المناطق الجغرافية الخمس في آسيا تقاريرها وقدمت اللجنة المنظمة لاولمبياد جوانجو الكوري والذي سوف يقام في شهر يوليو 2015 تقريرا موجز عن الاستعدادات والترتيبات التي تمت إلى الان لتنظيم هذا الحدث الكبير.
وقد تقدمت السلطنة ممثلة في اللجنة العمانية للرياضة الجامعية بمقترح إعادة صياغة النظام الأساسي للاتحاد الآسيوي للرياضة الجامعية ليتوافق مع المتغيرات التى طرأت في السنوات الأخيرة كما طالبت السلطنة بأن تكون فترة الأعضاء المنتخبين 4 سنوات بدل من 6 سنوات. وقد نال هذا الاقتراح موافقة جميع الاعضاء على أن تشكل لجنة صياغة للنظام الأساسي ومن المحتمل أن تعقد اول اجتماعاتها في مسقط بنهاية عام 2014 على أن يتم عرض مسودة النظام الأساسي على الجمعية العمومية غير العادية والتي ستعقد اجتماعها في جوانجو بكوريا عام 2015 لأخذ موافقتها على التعديل.
•تصنيف
وتقدم الدكتور سالم بن خميس العريمي رئيس اللجنة العمانية للرياضة الجامعية بالتهنئة إلى الأسرة الرياضية العمانية على فوز منتخب الجامعات العمانية للكرة الطائرة الشاطئية وللمرة الثانية على التوالي بالمركز الثاني ونيل الميداليات الفضية في البطولة الآسيوية الجامعية الثالثة للكرة الطائرة الشاطئية بالصين. . وقال العريمي بأن هذا الإنجاز جاء بعد عمل دؤوب وطويل وجاء تتويجا للتعاون الكبير بين اللجنة العمانية للرياضة الجامعية والاتحاد العماني للكرة الطائرة مشيرا إلى أن هذا المنتخب سبق وأن شارك في البطولة الدولية الجامعية للطائرة الشاطئية والتي عقدت في البرتغال في شهر يوليو من هذا العام وقد نال المنتخب خلالها إشادة من المهتمين بهذه اللعبة ومن أعضاء الاتحاد الدولي للرياضة الجامعية.
وقد أشار الدكتور العريمي إلى أن منتخب الجامعات العمانية للكرة الطائرة الشاطئية يحسب له ألف حساب على مستوى آسيا ويوضع دائما على رأس المجموعات. وحول الاستحقاقات القادمة أشار العريمي بأن المنتخبات الجامعية سوف تشارك في البطولة العربية الجامعية الثانية وفي البطولة الآسيوية الجامعية الرابعة وسوف يعد منتخب جامعي قوي للمشاركة في البطولة الدولية الجامعية والتي سوف تستضيفها استونيا عام 2016.
وأشاد الدكتور سالم العريمي رئيس اللجنة العمانية للرياضة الجامعية بالجهاز الإداري والفني للمنتخب الجامعي للكرة الطائرة الشاطئية ولاعبي المنتخبات الذين أبلوا بلاء حسنا في هذه البطولة وقدموا وجها مشرفا للرياضة الجامعية العمانية بوجه الخصوص والرياضة العمانية بوجه عام في محفل رياضي قاري جامعي كبير.
وتوجه الدكتور العريمي بالشكر الجزيل إلى معالي الشيخ سعد بن محمد المرضوف السعدي وزير الشؤون الرياضية على الدعم الكبير والاهتمام الذي يوليه معاليه شخصيا للشباب الجامعي وحرصه الدائم على مشاركة الشباب الجامعي العماني في جميع البطولات والملتقيات العربية والاسيوية والدولية. كما تقدم العريمي بالشكر إلى سعادة الشيخ رشاد بن محمد الهنائي وكيل وزارة الشؤون الرياضية دعمه واهتمامه بمشاركة الشباب في البطولات الخارجية. . وتقدم الدكتور العريمي بالشكر إلى رئيس وأعضاء الاتحاد العماني للكرة الطائرة على التعاون المثمر والمساندة.

إلى الأعلى