الأربعاء 18 يناير 2017 م - ١٩ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الرياضة / 450 شخصية رياضية تحضراجتماعات المجلس الأولمبي الآسيوي بمانيلا
450 شخصية رياضية تحضراجتماعات المجلس الأولمبي الآسيوي بمانيلا

450 شخصية رياضية تحضراجتماعات المجلس الأولمبي الآسيوي بمانيلا

بمشاركة الزبير والكشري والرواس

ترأس الشيخ أحمد الفهد الصباح رئيس المجلس الاولمبي الآسيوي ورئيس انوك (اتحاد اللجان الاولمبية الوطنية) اجتماع المكتب التنفيذي والجمعية العمومية للمجلس الاولمبي واحتفالات مئوية الالعاب الآسيوية على مدى يومين في العاصمة الفيليبينية مانيلا بمشاركة اللجنة الاولمبية العماني بوفد برئاسة الشيخ خالد بن محمد الزبير رئيس اللجنة الأولمبية والفاضل طه بن سليمان الكشري امين السر العام والشيخ بدر بن علي الرواس عضو مجلس ادارة اللجنة الاولمبية العمانية كما شارك في هذه الاحتفالات نحو 450 شخصا، بحضورعدد من المسؤولين الرياضيين منهم نائب رئيس اللجنة الاولمبية الدولية جون كوتس وعضو اللجنة سيرجي بوبكا.
وكانت آسيا شهدت في فبراير 1913 اول دورة رياضية متعددة الالعاب في شرق آسيا في العاصمة الفيليبينية والتي أدت لاحقا الى انطلاق دورة الألعاب الآسيوية في نيوديلهي عام 1951.
والقى الشيخ احمد الفهد الصباح رئيس انوك (اتحاد اللجان الاولمبية الوطنية) ورئيس المجلس الاولمبي الآسيوي كلمة عاد فيها الى الايام الاولى التي شهدت انطلاق الدورة الآسيوية ثم شدد على المستقبل المشرق الذي ينتظر الحركة الاولمبية الآسيوية بالتعاون مع الشركاء في القارات الاخرى.
وتابع الشيخ احمد الفهد امام نحو 500 شخص شهدوا الاحتفال: ان مهرجان مئوية الالعاب الآسيوية هو اكثر من احتفال، انه رمز للتضامن في القارة الآسيوية.
وأكد ايضا: أن القارة الآسيوية ستبقى دائما لاعبا مهما في الحركة الاولمبية العالمية وتعد بمواصلة العمل الصعب والرؤية التي بدأ بها القادة الاوائل والرواد.
كما تطرق الشيخ احمد الفهد الى الاعصار المدمر الذي ادى الى تأجيل الاحتفال من اواخر نوفمبر وتسبب بفقدان آلاف الاشخاص وبأضرار جسيمة في الممتلكات والمنشآت.
واستمرت دورة الالعاب الآسيوية من دون انقطاع منذ عام 1951 حتى الان، وستحتضن اينشيون الكورية الجنوبية الدورة السابعة عشرة من 19 سبتمبر حتى 4 اكتوبر 2014.
حددت الجمعية العمومية للمجلس الاولمبي الآسيوي مكان اجتماعها المقبل في اينشيون بكوريا الجنوبية في سبتمبر المقبل على هامش دورة الالعاب الآسيوية السابعة عشرة التي تستضيفها.
كما اسندت استضافة الجمعية العمومية التي تليها الى عشق اباد عاصمة تركمانستان عام 2015، والى كمبوديا عام 2016.
وشهد ختام اعمال الجمعية العمومية الثانية والثلاثين في العاصمة الفيليبينية مانيلا برئاسة الشيخ احمد الفهد الصباح عرض ملفات المدن التي تستضيف الدورات الآسيوية المقبلة.
وركزت اللجنة المنظمة لاسياد الشباب الثاني في نانجينج الصينية في اغسطس المقبل على مسيرة الشعلة الالكترونية مؤكدة انها زارت حتى الان 238 ميدنة ومنشأة رياضية في 45 دولة اسيوية، وجذبت اكثر من 38 مليون مشارك.
وقد قدم المجلس الاولمبي الآسيوي شهادة تقدير الى اللجنة المنظمة لاسياد الشباب على جهودها خصوصا فيما يختص بالشعلة.
كما عرضت آخر الاستعدادات للآسياد اينشيون المقرر من 19 سبتمبر حتى 4 اكتوبر 2014، ودورة الألعاب الآسيوية الشاطئية في فوكيت بتايلاند في نوفمبر المقبل، ودورة الألعاب الآسيوية الخامسة للصالات والفنون القتالية بعشق آباد .

إلى الأعلى