الإثنين 17 ديسمبر 2018 م - ٩ ربيع الثانيI ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / السلطنة تشارك في اجتماع الخبراء حول موضوع الرياضات والألعاب التقليدية بتركمانستان

السلطنة تشارك في اجتماع الخبراء حول موضوع الرياضات والألعاب التقليدية بتركمانستان

مسقط ـ الوطن:
من أجل تحديد ومناقشة موضوع “الرياضة والألعاب التقليدية على طول طرق الحرير”، تنظم اليونسكو بالتعاون مع حكومة تركمانستان اجتماعاً للخبراء في الفترة من 4 إلى 12 ديسمبر الجاري في عشق أباد بتركمانستان، وتشارك السلطنة في هذا الاجتماع ممثلة في وزارة التراث والثقافة ، حيث يمثل الوزارة رحمة الفارسية مديرة عام المتاحف.
ففي سياق العولمة الحالي الذي غالبا ما يتسم بالتوتر، تقدم طرق الحرير مثالا مفيدا على تراث طويل الأجل من التبادل والحوار والتعاون، يمكن أن يُكَوّن معرفة أفضل بالتاريخ الغني والتراث المشترك الذي ازدهر على طول طريق الحرير، وكذلك فهم أفضل للتأثيرات المتبادلة بين الشعوب والثقافات على طول طرق الحرير، التي تعتبر ضرورية لتعزيز الحوار بين الثقافات والسلام والتعاون، ولهذه الغاية أطلقت اليونسكو في مايو 2017 تطوير أطلس تفاعلي للتفاعلات الثقافية بطول طرق الحرير لتوضيح وإبراز التنوع وخصوصية التفاعلات والتبادلات والتخصيب المتبادل الذي وقع على طول طرق الحرير في مناطق مختلفة من العالم، وتسخير إمكانات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICT) والوسائط المتعددة. ويهدف الأطلس إلى توفير المعلومات الأساسية التي تسلط الضوء على التأثيرات المتبادلة للثقافات على طول طرق الحرير، مع مراعاة التراث الثقافي والطبيعي والتراث الملموس وغير المادي. إنه يستهدف عامة الجمهور وسيستخدم أحدث التقنيات لرسم خرائط تاريخ تراث طريق الحرير وتنوعه وتعدده.
سيكون الأطلس متاحًا للجمهور عبر منصة Silk Road Online على موقع اليونسكو ويتم تحديثه بانتظام. ويمكن أيضاً إنتاج نسخة مطبوعة عن السمات الرئيسية لتوزيعها على المكتبات والبحوث والمراكز الأكاديمية والثقافية للبلدان الواقعة على طول طريق الحرير وما بعده.
وجدير بالذكر أنه تم تنظيم اجتماع تشاوري في بكين بالصين، في 31 مايو 2017 م لمناقشة هيكل ومحتوى الأطلس، وتحديد الموضوعات الرئيسية التي يمكن أن تلتقط تراث طريق الحرير المشترك، وتحديد المنهجية والتوجهات لاختيار ومعالجة المعلومات إلى إنتاج أطلس جذاب وسهل الاستخدام. كما نظمت اليونسكو اجتماعا تقنيا في نوفمبر 2017 م لمواصلة مناقشة المهارات والتكنولوجيات التي سيتم استخدامها، والشراكات والتعاون الذي سيتم تطويره مع المؤسسات المعنية ورصد العمل الذي يتعين القيام به. كما تم تحديد المواضيع الرئيسية التالية وسيتم استكشافها ورسم خرائط لها في أطلس: العلوم والتكنولوجيا، علم الأدوية والطب والأزياء والملابس والدين والروحانيات والأساطير والخيال واللغات والأدب والفنون والموسيقى والطقوس والاحتفالات وإنتاج الأغذية وفن الطهي والرياضة والألعاب التقليدية.

إلى الأعلى