الإثنين 17 ديسمبر 2018 م - ٩ ربيع الثانيI ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / “أجيال السينمائي” السادس يحتفي بالفائزين ويمنح جائزة تقديرية لكايلاش ساتيارثي الحائز على “نوبل للسلام”
“أجيال السينمائي” السادس يحتفي بالفائزين ويمنح جائزة تقديرية لكايلاش ساتيارثي الحائز على “نوبل للسلام”

“أجيال السينمائي” السادس يحتفي بالفائزين ويمنح جائزة تقديرية لكايلاش ساتيارثي الحائز على “نوبل للسلام”

الدوحة ـ “الوطن”:
اختتمت مؤخرا فعاليات مهرجان أجيال السينمائي السادس الذي تنظمه مؤسسة الدوحة للأفلام في الحي الثقافي كتارا بالدوحة في حفل تضمن الإعلان عن الأفلام الفائزة بجوائز المسابقة الرسمية، حيث جاءت النتائج بناء على تصويت أكثر من 550 حكماً من 55 بلداً من ضمنهم 25 حكماً دولياً، ويتوزعون في ثلاث فئات هي بدر التي تضم الحكام الشباب من 18 إلى 21 عاماً، هلال للحكام من 13 إلى 17 عاماً، ومحاق للصغار من 8 إلى 21 عاماً. وقد حضر الحكام الدوليون من بلدان عدة منها أرمينيا، البوسنة والهرسك، إيطاليا، الأردن، الكويت، عمان، أسبانبا، تركيا، المملكة المتحدة.
وقد فاز في فئة “بدر” كأفضل فيلم طويل “كفرناحوم” (لبنان/2018) للمخرجة نادين لبكي، وأفضل فيلم قصير لـفيلم “نقلة” (الكويت/2017) للمخرج الكويتي يوسف البقشي، اما في فئة “هلال” ففاز بجائزة أفضل فيلم طويل: “ما تريده ولاء” (كندا، الدنمارك/2018) للمخرجة كريستي جارلاند، وجائزة أفضل فيلم قصير خطفها “قتل الأمل” (فرنسا/2017) من إخراج جوليا ريتالي وناتاشا غرانجو، اما في فئة “محاق” ففاز بجائزة أفضل فيلم طويل “حديقة الحيوان” (إيرلندا، المملكة المتحدة/2017) للمخرج كولن ماكلوفر، اما جائزة أفضل فيلم قصير فذهبت لفيلم “قبقب” (قطر/2018) للمخرجة القطرية نوف السليطي، فيما حقق فيلم “كفرناحوم” جائزة الجمهور، وفازت الممثلة فاطمة النهدي لدورها في فيلم “قبقب” بـ “جائزة عبد العزيز جاسم لأفضل أداء تمثيلي” وذلك ضمن “جوائز صنع في قطر” التي أعلن عنها في وقت سابق. وتضم المسابقة الرسمية في مهرجان أجيال في هذا العام 33 فيلماً قصيراً من ضمنها 8 أفلام من برنامج “صنع في قطر”، و13 فيلماً طويلاً.
وفي حفل الختام، كرّم مهرجان أجيال السينمائي كايلاش ساتيارثي الحائز على جائزة نوبل للسلام ومنحه جائزة تقديرية تكريماً له عن دوره القيادي ومساهماته الإستثنائية للقضاء على الاستغلال والعنف الممارس تجاه الأطفال. وكان كايلاش قد حضر عرض فيلم “بلا ثمن”(الولايات المتحدة الأميركية/2018) في المهرجان والذي يوثّق قصة حياته وأعماله. ويتميز كايلاش بجهوده الإنسانية حيث تم تحت رعاية مؤسسته باچپان باچاو أندولان (حركة إنقاذ الطفولة) إنقاذ أكثر من 87,000 طفل حتى الآن من ويلات العبودية، والإتجار والعمل القسري.
وقالت فاطمة حسن الرميحي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الدوحة للأفلام ومديرة مهرجان أجيال السينمائي: “حين بدأنا النسخة السادسة من المهرجان، كان هدفنا تقديم أفلام تمثل “صوت الأجيال”، وها أنتم الأجيال التي ستواصل حمل الإرث في المستقبل. من خلال أقوالكم وأفعالكم، تستطيعون تغيير العالم وتحقيق السلام وتأمين الاستقرار والأمان. وبصفتكم مواطنين عالميين الآن، فإنكم ستمثلون رسل التغيير الإيجابي إلى كل العالم”.
وقدّم المهرجان جلسات حوارية في منبر أجيال بمشاركة خالد مزنر، منتج ومؤلف موسيقى فيلم “كفرناحوم”، الفنان الغرافيتي الفرنسي-التونسي إل سيد، معرض جيكدوم الذي يعدّ من أكبر معارض الثقافة الدارجة في قطر وشمل أنشطة عديدة منها أيام الأزياء التنكرية، بطولات ألعاب الفيديو، بالإضافة إلى عروض الأفلام. وخلال المعرض، أظهر المصممون القطريون وفنانو الرسوم المتحركة مهاراتهم وأعمالهم المميزة التي حظيت بإعجاب الجمهور والزوار.

إلى الأعلى