الجمعة 20 أكتوبر 2017 م - ٢٩ محرم ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الأولى / الفلسطينيون يقدمون لواشنطن خطة تتطلب جدولا زمنيًّا لإنهاء الاحتلال.. اليوم

الفلسطينيون يقدمون لواشنطن خطة تتطلب جدولا زمنيًّا لإنهاء الاحتلال.. اليوم

القدس المحتلة ـ واشنطن ـ (الوطن) ـ وكالات:
يقدم الفلسطينيون إلى الولايات المتحدة اليوم خطة تتضمن طلبا بجدول زمني لإنهاء الاحتلال وذلك خلال سلسلة لقاءات بواشنطن مع وزير الخارجية الأميركي جون كيري وعدد من المسؤولين.
وقالت وزارة الخارجية الأميركية إن الوزير جون كيري سيلتقي مفاوضين فلسطينيين في واشنطن اليوم لبحث وقف إطلاق النار في غزة ومسائل أخرى.
وقالت المتحدثة باسم الوزارة جين بساكي للصحفيين إن كيري تحادث مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنامين نتنياهو أمس.
من جانبهم قال مسؤولون فلسطينيون إن كبير المفاوضين صائب عريقات سيقدم خطة لوزير الخارجية الأميركي جون كيري يدعو فيها لوضع جدول زمني لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للضفة الغربية والقدس الشرقية.
وسيعقد عريقات ورئيس جهاز المخابرات الفلسطينية ماجد فرج سلسلة من الاجتماعات مع مسؤولين كبار في واشنطن سيضغطون خلالها من أجل الاعتراف بالدولة الفلسطينية وسط إحباط متزايد بعد انهيار المحادثات في أبريل الماضي.
وقال مسؤول فلسطيني مطلع على الخطة التي سيقدمها عريقات إن النقاشات مع كيري ستركز على “وضع جدول زمني لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي على أن تنال الموافقة عليها في أقرب وقت ممكن وليس بعد نهاية هذا العام”.
وفي مقابلة مع التلفزيون الفلسطيني في الـ 28 من أغسطس الماضي قال عباس إنه يجب أن يستغرق تحديد حدود الدولة الفلسطينية “ساعة أو نصف ساعة” بما أن الولايات المتحدة سبق أن وافقت على أن تكون حدود الدولة الفلسطينية وفقا لحدود عام 1967 قبل الحرب التي احتلت فيها اسرائيل الضفة الغربية والقدس الشرقية.
وقال عباس “إما أن يكون هناك حل سياسي أو لا حل. إما أن يماطلوا بنا هنا وهناك ويطلعوا وينزلوا.. نحن ننتظر منذ عشرين سنة ولم يحصل شيء.”
وقال عباس إنه إذا لم يحصل أي اتفاق على الحدود في الأشهر المقبلة ـ على الأقل مع نهاية العام ـ حينها لن يكون أمامه أي خيار إلا المضي قدما في الانضمام للمؤسسات الدولية.
وقال عباس لتلفزيون فلسطين “طلبنا من مجلس الأمن أن يجد لنا حلا سياسيا.. الحل السياسي هو انهاء الاحتلال على كلمتين: أرض 1967 وانهاء الاحتلال وفق الفترة المحددة وينتهي الأمر. أما ان نبقى على ما نحن عليه. لن نقبل.”
وقالت حنان عشراوي وهي عضو كبير في منظمة التحرير الفلسطينية للصحفيين إنها تتوقع وضع جدول زمني محدد لإنهاء احتلال إسرائيل للأراضي التي يريد الفلسطينيون إقامة دولتهم عليها.
وقالت عشرواي في مؤتمر صحفي في مقر الأمم المتحدة في نيويورك “لا أريد أن أعطيكم (جدولا زمنيًّا) محددا لكن لنقل إننا يجب أن نعرف خلال ثلاثة أعوام أن الاحتلال سينتهي.”

إلى الأعلى